جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
حامد حبيبلغوياتمن روائع اللُّغة

الدلالةُ اللُّغويّةُ والدلالةُ الصوتيّة " [] مِن روائعِ الُّلغة[] (١)

 

الدلالةُ اللُّغويّةُ والدلالةُ الصوتيّة "
 

[] مِن روائعِ الُّلغة[] (١)

   ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛ ؛حامد حبيب

 ؛ ؛ ؛ ؛ ؛

        " الدلالةُ اللُّغويّةُ والدلالةُ الصوتيّة "

          -------------------------------------

أوّلاً : الدلالة اللُّغويَّة

    يُقصَدُ بها : المعنَى (العام) الذي تدُلُّ علَيهِ اللُّغة،

وإلى هذا المعنَى ترجعُ ألفاظُها كلُّها .

ومثالُ ذلك مادّةُ " ح ر م " ، ودلالتُها تشيرُ إلى المَنع.

ف :

_حرَمَ فلاناً الشئَ حِرماناً : منعَه إيّاه.

_ حرُمَ الشئُ حُرمةً : امتنع.

_أحرَمَ الرجُل : دخل الحَرم ، فدخلَ في حُرمة ، اي

  الامتناع عما كان حلالاً له من قبل.

_تحرَّم : تمنَّع .

_الحرامُ : الممنوعُ فِعلُه.

_ الحُرمة : مالا يحلُّ انتهاكه،فهو ممنوعٌ عن فعلِه.

_الحريمُ : ماحُرِّمَ فلا يُنتهَك ، ومثله : حريمُ الدار،

   وحريمُ المسجد ، وحريمُ البئر : اي الموضع

   المُحيط بهما .

_ المُحَرَّمُ : ذو الحُرمة ، واول شهور السنة الهجرية.

_المَحرَمُ : ذو الحُرمة من النساء والرجال،الذي يَحرُم

   (يُمتنَع) التزوّج به ، وكلّ ماحرّم الله تعالى.

_المَحرَمة ، والمحرُمة : مايحرُمُ انتهاكُه (ج) محارم.

_المحروم : الممنوع من خيرٍ ونحوه.

_الحرَمان : مكة والمدينة : لِحُرمتهما ، وانّه حُرِّمَ

   (مُنِع) إن يُحدَثَ فيهما انتهاك.

_محارِمُ الليل : مخاوفُه التي يحرُم(يُمنَع) على

  الجبانِ إن يسلكها.

ثانياً : الدلالةُ الصوتية

  " هي التي تُستمَدُّ من طبيعةِ الأصواتِ اللُّغويّة

  داخل البِنية ، حيثُ تتّفقُ بعضُ الابنيةِ في اصواتها

 ( عدا صوتاً واحداً ) يترتّبُ  عليه  بعضُ   التغيُّرات

 الدلالية.

ومثالُ ذلك :

_ نضح ، ونضخ : كلاهما يدلُّ على فوَران الماء ،

 ولكن دلالةُ الخاءُ اقوى من دلالةِ الحاء ، فالثانية

 تُعبِّرُ عن تسرُّبِه ببطءٍ وضَعف ، والأولى تُعبِّرُ عن

 فورانِ الماء بقوّة وعُنف ، كقولِه تعالى ( فيهِما

 عينانِ نضَّاختانِ )________[ الرحمن ٦٦].

_الهزُّ والأزُّ : كلاهما يدلُّ على الحركة ، ولكنَّ :

   الهزُّ تدخُل على الساكِن الذي لاحركةَ له.                

   كقولِه تعالى ( وهُزِّي إلَيكِ بجِذعِ النّخلةِ....)

    _________[ مريم ٢٥]

  والأَزُّ : يدخُل على التحريكِ بعُنف ، كقولِه تعالى

   ( ألَم ترَ اَنَّا ارسلنا الشياطينَ على الكافرين تؤزُّهم

    أزًّا) _________[ مريم ٨٣].  

   فارتبط المعنَى القويّ بالصوتِ القوي،وهو(الهمزة) والصوت

  الضعيف بالصوتِ الضعيف ، وهو(الهاء).

_ القَدُّ والقَطُّ : يدلّانِ على القَطع ، ولكنَّ"القَدّ) للقطعِ

 طُولاً  ،كقولِه تعالى ( ..وقَدَّت قميصَهُ مِن دُبُرٍ.......)

     ________[ يوسف _من الآية ٢٥]

  بينما "القَطُّ) لِلقَطعِ عرضاً. فيُقالُ : قَطَّ الشئَ قَطًّا

   إذا قطعَه.

_ الخَضْمُ والقَضْمُ : يدُلّانِ على اكل ، ولكن دلالةُ

   القافِ أقوَى ، فالخَضمُ : لِاكلِ الرّطب/الرطيب،

   والقَضمُ : لاكلِ الصُّلبِ واليابس ، ف(الخاءُ)

    لرخاوتِها اختيرَت الرّطب ، والقاف صلابتها

    اختيرَت لليابس ، ويِسمَع للقَضم صوتٌ عند

     كسْرِه ، لانه يُستخدَم فيه أطرافُ الأسنان.

     اما الخضمُ : فالأكلُ بجميع الفم،أو باقصى

     الأضراس.

 وهناك أمثلةٌ كثيرةٌ في اللغة لتلك الدلالات.

  كما علينا ان نتذكّر إنه كلما كان هناك زيادة في

  المبنَي ترتّبَ عليه زيادةٌ في المعنى.

________________

حامد حبيب _مصر


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *