اقرأ ايضاً

لن أعود أبدا -٤- (في عتمة الحافلة)

فريق ألفا تيم - إبريل 07 2025

د. خالد قبيصي . تعليمات حاسمة لإنضباط المدارس، ومتابعة التقييمات وتفعيل مبادرة دهان الفصول وتوزيع استبيان البكالوريا على طلاب الشهادة الإعدادية بالفيوم

فريق ألفا تيم - إبريل 06 2025

تحميل 5 نماذج امتحانات إنجليزي ترم ثانٍ 2025 للشهادة الإعدادية بنظام البوكليت الجديد

فريق ألفا تيم - إبريل 06 2025
جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك ما هو

 

يحيى محمد سمونة

" نحو ثقافة عظيمة "
يتحاورون
= 72 =

330822578_512001420996992_5558529341803059292_n

في منشور سابق قلت بأن الإنسان العاقل يعاير  سلوكه و أفعاله و أقواله إلى "عرف" و "شرع" و "قانون" و "عقل"

و كان الشرط في صحة هذه المعايرة أن يكون : { العرف - الشرع - القانون - العقل } قوامه حفظ: { الدين - النفس - العقل - المال - النسل " النسب " }

🍰🍰🍰

فإن لم يكن قوام مادة " القانون " - مثلا - حفظ دين المرء و نفسه و ماله و عقله و نسبه، فهذا يعني أن القانون فيه خلل و بالتالي فهو غير صالح و غير ملزم [ ينسحب هذا الكلام على "عرف" و "عقل" و "مبادئ" و "منطلقات" ]

🍰🍰🍰

"العرف" أيها السادة و السيدات هو ما أجمع الناس على القبول به و العمل بمقتضاه - يشترط في العرف كي يصح عدم تعارضه مع شرع رباني -

و لو فرضنا مثلا نزوع الناس إلى إسراف و تبذير في مواسمهم و احتفالاتهم فلا يعني ذلك أن نزوعهم هذا صحيح و أن معايرة السلوك إليه تصح، بل هو نزوع مرفوض، غير مقبول، ما دام قد خرج عما صح من شرع.

🍰🍰🍰

- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب


***********************


***********************

اكتب تعليقاً

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *