يحيى محمد سمونة
" نحو ثقافة عظيمة "
يتحاورون
= 72 =
في منشور سابق قلت بأن الإنسان العاقل يعاير سلوكه و أفعاله و أقواله إلى "عرف" و
"شرع" و "قانون" و "عقل"
و كان الشرط في صحة هذه المعايرة أن يكون : { العرف - الشرع - القانون -
العقل } قوامه حفظ: { الدين - النفس - العقل - المال - النسل " النسب "
}
🍰🍰🍰
فإن لم يكن قوام مادة " القانون " - مثلا - حفظ دين المرء و نفسه
و ماله و عقله و نسبه، فهذا يعني أن القانون فيه خلل و بالتالي فهو غير صالح و غير
ملزم [ ينسحب هذا الكلام على "عرف" و "عقل" و
"مبادئ" و "منطلقات" ]
🍰🍰🍰
"العرف" أيها السادة و السيدات هو ما أجمع الناس على القبول به و
العمل بمقتضاه - يشترط في العرف كي يصح عدم تعارضه مع شرع رباني -
و لو فرضنا مثلا نزوع الناس إلى إسراف و تبذير في مواسمهم و احتفالاتهم فلا
يعني ذلك أن نزوعهم هذا صحيح و أن معايرة السلوك إليه تصح، بل هو نزوع مرفوض، غير
مقبول، ما دام قد خرج عما صح من شرع.
🍰🍰🍰
- وكتب: يحيى محمد سمونة - حلب