نبيل حامد، القاص الساخر و هموم وطنية مصرية.
عونى سيف ،
القاهرة.
انفرد الكاتب القاص المصرى نبيل حامد بالقصة متناهية القصر ، الساخرة لكى
يضع يده من خلال كلماتها المقتضبة على أوجاع و هموم الوطن الواقعية ، منها الثقافية و اللغوية و الأيديولوجية و
السوسيولوجية.
كتب إرنست هيمنجواى من قبل قصة متناهية القصر" للبيع حذاء طفل لم
يُلبس قط." كلمات قليلة، مقتضبة لكن بها مشاعر ألم و أوجاع لا حصر لها.و نحن
هنا بصدد هيمنجواى مصرى يكتب الكلمة الواحدة ملتحمة بهموم المجتمع ، الاجتماعية
تارة و الثقافية تارة أخرى.و الأيديولوجية تارة و اللغوية تارة أخرى.
فهو ليس قاص فقط ، بل شاعر مرهف الحس أيضاً ، يعشق اللغة المصرية ، يختار
مفرداته ببساطة ، يبعد كل البعد عن المفردات المعجمية التى ليس لها حياة على ألسنة
المصريين. شاعر مصرى من الطراز الأول تغنى فى ابياته و سطور قصصه بطمى النيل و
فيضانه، و تفاخر بمصريته و بحضارة الأجداد.
و فى هذه الفرصة الرائعة سوف اشارك القارئ الكريم فى تذوق بعض قصص الأستاذ
نبيل حامد متناهية القصر.
1
كيف تنجو من قتلة ؟
قال :
إجعل نفسك غير صالح لوساطة أو صحبة أو عمل أو كسب أو منفعة من أى نوع وكأنك
تعيش لنفسك فقط !
2
كيف تذهب إلى قتلة بقدميك ؟
قال :
- إجعل نفسك صالحا لأى وساطة أو صحبة أو عمل أو كسب أو منفعة من أى نوع
وكأنك تعيش للدنيا كلها !
3
كمباوند مالى
قال :
سيفتح حسابا .. سيحث كل أصدقائه على تزويده وملأه بالنقود ، لن يقدر أحد
على كشف حساباته .. قوانين الافصاح وسرية
الحسابات هنا يصعب جدا اختراقها !
4
لعنة البدو
قال :
هذه اللعنة عبارة عن تصحير كل ماتقع عليه من بشر وزرع وحيوان حتى مافى باطن
التربة يصاب بالنقصان حتى ينفد !
5
ثورة سيدات
قال :
الثورة القادمة ستولدعلى أيدى السيدات والبنات إذا تحررن من نظرة الغزاة
ومارسن الرياضات!
6
قانون السريحة
قال :
1 تقسيم المنطقة بينهم
2 لا يتعدى أحد على منطقة التانى ...
3 مع الزباين ... كل واحد وشطارته
.
7
ارتباط
قال :
كنت أبحث عن شخص أرتبط به ويرتبط بى وكانت الصعوبة فى إيجاد بوصلة وطريق كى
تعمل البوصلة عليه
8
رمز تاريخى
قال :
الواحد متلخبط حبتين فى حكاية التاريخ والرموز
بفرض واحد بصق على الماضى كله ممكن يتعرض للمساءلة
9
مدرسو العربية
قال :
نقلوا إلى الشبيبة خبرات الحياة البدوية ظنا منهم أن هذا يقد عودهم ويمنح
أرواحهم الجلد فأصبحوا جميعا قتلة وبذيئى الألسن
10
أنت لا مثيل لك
قال :
كل شخص يملك اسم وتسلسل جيني متفرد ين ولا يتكرران
ثانية فى هذه الحياة البيوكيميائية على كوكب الأرض
منذ تخلق هذه الحياة والى الأأن ومستقبلا .. أنت واحد
مفرد ولا مثيل لك
11
العشونة
قال :
استعدادا لافتتاح المدرسة التى تبرعت بها صاحبة السمو يتم تخطيط المنطقة
كلها عمرانيا ومحو كل أأثار العشونة والتى بأت منذ بدايات القرن العشرين
12
منية شيطان
قالت :
عيب كدا وكفايه ... بلاش حد وحياه
أبوكم يطلع يقولي : مين قال ؟
احنا قله ، ومافيش هجوم علي. بيوت
، عيب الكذب علي فكره ،
ربنا ما يرضاش بكدا ، فضحتم نفسكم
، اللي يعمل كدا الرعاع
والمستذئبين ، يحللون نهب الاخر
، ودمه !!
حراميه ، لن يرحمهم الله ابدا
13
النظرإلى السماء
فى ليلة مقمرة تتلألأ نجماتها راقصة فى ظلمة ليل الأرض هاوسته الأقمار
الدوارة منذ ملايين السنين .. ارادوا تلجيم رؤاه وشوقه الإنسانى ..
سأله سائل : هل سمحوا لك بالنظر إلى السموات هكذا ؟
أجابهم سائلا : وهل السماوت فوضت أحدا وأعطته كتالوجا يبين كيفيات
النظر .. لم يعجبهم هذا الرد
فصرخ فيهم : من لديه صكا باحتكار النظر الى السماء فليأت به
انا هاهنا منتظرون !
14
تبديل
قال :
تاريخ عمره أكثر من 80 قرن من الزمن والدعك
لا يمكن حل تناقضاته فى يوم وليلة .. أين الضمائر اليقظة ؟
15
سلف صالح
تساءل :
لماذا كل بائعى ومهربى الآثار سلف صالح ؟
16
تحصين
فى الدولة المدنية لاحصن لأحد إلا أن يقوم الشخص بواجبه وفق معايير يعرفها
الجميع !
17
بلاد : إخطف وإجرى
قال :
أحواز إخطف وإجرى لا تصنع مجتمعات أو استقرار
أو تقدم أو مستقبل
18
حملة شعواء ...
قال :
ياصديقى : لا يجب ان تعير الفقير بفقره خاصة
بعد ان اصبحت غنيا ، وتناسيت انك كنت احد
هؤلاء يوما ما .. فلماذا تجرح بهذه القسوة ؟
19
أسيد
يوما ما على هذه الأرض ، كانوا يلقون الرجل فى خلاط الأسمنت ،
كى تخرج خلطة أسمنت أكثر انسانية ومحملة بالمشاعر تبعا لصاحبها
وقالوا منذ القدم :
هذه العلبة الصغيرة بها فيل ضخم !
ومن لم يصدق سنذيبه فى الأسيد !
20
خلقة ربنا : ساخن
قالت :
مافيش داع تسخن على الفيس و تشارك
قبل ماتعرف الابعاد والتفاصيل والمصادر
كتب :
طيب واللى هو سخن وعنده حضور خلقة ربنا ؟
أيقن الآن :
أنهم يبحثون عن هذا النوع لوضعه فى خلاط
الأسمنت لإنتاج اسمنت حيوى وانسانى !
21
يقتلون
قال :
إنهم يقتلون الشعراء والمبدعين والصحفيين
وربما يسجنونهم الى الأبد .
22
إشرب ياحلاوة
قال :
مش عينوا لك الواد فى المصلحة
إشرب ياحلاوة !
23
لغة العربان
احتكر الأزعر السيطرة عليها وعلى العاملين فيها وبها
هل يمكن من الآن البحث والتأصيل لجماليات اللغة المتداولة ؟
24
الغزو
قال :
الغزاة يحتلون الأرض واللغة والوجدان
25
إنهزام داخلى
قالت :
أن تفقد قدرتك على التواجد فى خرائط الحياة فى مشروعية وإنسانية
يجعلك واحدا من مرضى الإنهزام الداخلى .
26
اللغة
قال :
نعم : الغزاة هزموهم وجعلوهم يبتعدون عن رموزهم ويستعملون لسانا غير لسانهم
لكنهم الآن لن يستطيعوا إبعادهم عن شوقهم الى لسانهم الأصلى و كلماتهم
الجارية مثل النهر المتدفق
27
مقاومة غزو اللغة
قال :
فليتقدم اللغويون النابهون ويصوغون القواعد
لما يتداوله الناس ويستعملونه من الفاظ
وتراكيب وأصوات حنكية ولسانية فى
كل بلاد المحروسة وهذه هى اللغة التى
نتكلمها ونستعملها ونعبربها عن حاجتنا
وأشواقنا أما لغة التاريخ فأولى بها متاحف اللغة والتاريخ .
--------------------------------------
فى قصة تجده يبين عزلة المثقف المهموم فى هذا الوقت الراهن التى تتشابك فيه
العلاقات ، الفاسدة أو ذات المصالح الفردية.
و قصة أخرى يحذر من العلاقات غير المفيدة.وهنا يصوغ الكاتب نظرية سوسيولجية
فى التعامل مع العلاقات المتشابكة التى يواجهها الفرد فى حياته اليومية.
و تجده فى قصة أخري يتغنى ضمنياً بحضارته كمصرى ، ذى الأصول التى تغوص فى
جذور التاريخ. ذلك عندما يكتب " لعنة البدو" فالعقلية البدوية غير منتجة
و ها هو المصرى الذى تعلم من حضارته العالم أجمع يعيب على هذه العقلية التى تصحّر
كل ما تتعامل معه من أفكار.
فى إحدى القصص يناصر تحرر المرأة من نظرة الغزاة التى يغلب عليها الطابع
الذكورى. فالأستاذ نبيل حامد ، هنا المصرى المهموم بقضايا المرأة المصرية ، و
يدعوها للتميز و النجاح.
"قانون السريحة" قصة متناهية القصر لكن بها كثير من المبادئ
الاجتماعية التى يمتلكها الباعة الجائلين الفقراء ، فهؤلاء أيضاً لديهم المبادئ
التى يحترمونها و الأعراف التى يسيرون عليها فى حياتهم اليومية.
فى قصة " انت لا مثيل لك" يتحدث عن تفرد الإنسان فى تسلسله
الجينى، و يلخص علوم الجينات فى رسالة للقارئ " انت لا مثيل لك."
فى قصة " النظر إلى السماء" جدلية فلسفية ليست على حرية الفرد فى
النظر إلى السماء و لكن على حريته أمام من اناطوا أنفسهم باحتكار الآراء و توجيه
الناس ، وهنا يصوغ الكاتب مبدأ هام و هو حرية الفرد فى الرأى و عدم الرضوخ لمن
ينسبون إلى أنفسهم امتلاك الآراء أو الحقيقة المطلقة.
خاتمة.
واللغة لدى الأستاذ نبيل حامد لها منظوره المصري الخاص، أعرب عن ذلك فى
كثير من كتاباته ، فهو يعشق اللغة المصرية المحكية و يبعد عن الألفاظ الميتة
لغوياً. الأستاذ حامد يعتبر ، وهذا حقيقة لا جدال فيها، أن المصرى ينفرد بلغة
مختلفة عن لغة كل العربان المحيطين بنا. هذه اللغة ناتجة عن تراث طويل و قديم هو
التراث الفرعونى و القبطى الذي صبغ لغة المصريين و جعلها مختلفة عن لغة الحوار.
الأستاذ نبيل حامد حالة مصرية منفردة و ذلك فى تعاطيه مع مشاكل المجتمع
المتنوعة بأسلوب ساخر و رائع ، كل التحايا له.