جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالعقيد بن دحو

اوديب ملكا" و نابليون بونابرت

 

"اوديب ملكا" و نابليون بونابرت

العقيد بن دحو

يقول الكاتب الروائي " بلزاك" ، المدعو (الاله) : لقد عاش اربعة اشخاص حياة غنية : "نابليون" و ""كوفيه" و " اوكونيل" ، و استطيع ان اكون رابعهم ، لقد عاش الاول حياة اوروبا و ازدرد الجيوش ، و تزوج الثاني من الكرة الارضية ، و تجسد الثالث في شعب ، اما انا باستطاعتي ان احمل مجتمعا باكمله في ذهني.

تعود قصة نابليون الدرامية الى حملته العسكرية على مصر سنة 1798 ، يوم وقف وجها الى وجه ممتطيا حصانه ، متاملا في عظمة ابداع و خلق الاهرامات و المسلات و مختلف الاثار الفرعونية.

يوم ذاك امر جنده اطلاق نيران مدافعه حيث هشم  انف ابو الهول.

و لما سئل لماذا فعل ذلك ؟

قال اننا نحطم انفة و كبرياء امة باكملها.

صحيح "اوديب ملكا" هو من جلب الخلاص و الانقاذ لشعب اثينا عامة. و خلص الاغارقة من وباء وداء (الهولة) ، حين فك اللغز الذي كانت تتغذى عليه الهولة او يسمى ابو الهول عند هلينة الشرق مصر.

كان اللغز يقول :

ما الكائن الذي يمشي في اول النهار على اربع

و في وسط النهار على اثنين

وعند اخر النهار على ثلاث ؟

الاجابة : الانسان !

انتهت و قضي على الهولة. و في طريقه صادف اباه ، دون ان يعرفه فقتله ، ثم تزوج امه فانجب منها بنينا و بناتا هم ابنائه و اخوته في نفس الوقت.

نتساءل ما اللغز الذي اجاب عنه نابليون بونابرت ، حين قارنت نخبة من المثقفين و المفكرين بين نابليون بونابرت ؛ و بين اوديب ملكا؟

حينها لقب نابليون بونابرت باوديب فرنسا.

هذا من جهة ، و اذا استطاع اوديب ملكا ان يتخلص من عقدة الكائن الخرافي ابو الهول ، فانه من حهة اخرى عند العالم النمساوي (سيقموند فريود) ، اتخذها معالجة سيكولوجية تسمى ب: "عقدة اوديب" ، تماما كما سميت عقدة "الكترا" بعقدة اوديب عند المراة.

ما العقدة التي اصبحت تلازم نابليون بونابرت ، غير انه ازدرد الجيوش وعاش حياة اوروبا.

اذا كانت بطولة و شجاعة اوديب ملكا ترتبت عنها جريمة تجر جريمة ، جريمة زنا المحارم ، وجريمة قتل اباه ، و جريمة اخرى في عدم تقوى الالهة ، تثنية الفعل الدرامي ونقيضه.

و لما ازالت الالهة غشاوة الغرور و العنجهية و القوة عن عينيه ، و اكتشف ما اقترفت يداه في حق ذويه ثم في الحق العام ، استخزى مافعل وسمل عيناه ، و في حوار مع الكاهن الاعظم الضرير "تريسياس" يقول اوديب ملكا :

- يا تريسياس ، كنت تحسدني على ضوئي فاردت ان تجرني الى ظلمتك ، منذ اليوم لن تستطيع ان تستطيل علي بما يمنحك العمى من تفوق !.

لم يفقع نابليون عيناه ، حين هشم انف ابو الهول ، بل ازداد غطرسة و عنجهية وواصل زحفه نحو القاهرة ، هناك واجه بمقاومة عنيفة ولته الادبار من لدن الجيش البريطاني في محاولة لقطع طريق الحرير مع الهند.

انهزم نابليون بونابرت ، بنفس كاس السم الاستعماري الاستدماري الذي اذاقه للجيوش التي استعمرها سابقا.

لم يقتل نابليون بونابرت اباه ، و لم يتزوج امه ، و لم يفقع بصره ، غير انه اقترف اكبر جريمة في حق الانسانية ، اعمته انانيته ، و جعلته يتخبط  خبط عشوائه ، وهو يدمر الاثار الانسانية ، يقترف زنا المحارم و يقتلهم ايضا ، في حق عائلته اولا المقربة و البعيدة كونها تشترك في هذا الارث الانساني.

لذا من تلك اللحظة ، اتخذ من  تدمير و هدم المعالم التاريخية ، ايذانا بسقوط المدن و الدول امام بطش المستعمر المستدمر.

المقاربة هذه بين نابليون بونابرت و اوديب ملكا بين جنرال قائد الجيوش و بين اسطورة ، ليست ككل الاساطير ، و ليست كسائر العقد ، حلم جمعي اغريقي.  مع مرور الوقت و تقدم العصر و ازدهار الامم و الشعوب ، اعطيت لها عدة تاويلات و اشكالات و معان اخرى ، لوغوسات ولبوسات حداثية و ما بعد الحداثة ذات ابعاد عالمية . سيكولوجية سوسيولوجية انثربولوجية ميثولوجية ؛ ذات مكونات و اثار مخرجات و معالجات اكلينيكية اقتصادية ثقافية.

اين يصير الحرب و الادب. جنبا الى جنب ، رجل الحرب ورجل الادب ، يشكلان اسطورة انسان ، في زمان هو كل زمان ، و في مكان هو كل مكان ، و في حدث هو كل حدث.

لا يزال التاريخ الانساني قبل التدوين و بعد التدوين ، يذكرنا بان الاحداث واحدة ، بؤس ، حرمان ، شقاء ، تعاسة ، حروب ، اوبئة ، كوارث طبيعية تندرج تحت طائل ما يسمى بجنون التاريخ ، حين يسود منطق ابليس ، وحين يفكرا نابليون واوديب وفق قوتهما التدميرية .

 فنون أخرى للكاتب 

العقيد بن دحو


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *