النشرات والقرارات الوزارية الخاصة بالماليات واختصاصات مدير المدرسة؟
جمال علام
النشرات والقرارات الوزارية الخاصة بالماليات واختصاصات مدير المدرسة؟
الاجابة
واجبات
واختصاصات إدارة المدرسة
ـــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اختصاصات
مدير المدرسة
1- يقع على
مدير المدرسة مسئولية حسن سير الأعمال المالية والإدارية إذ أنه الرئيس المباشر
للعاملين فى الشئون المالية والإدارية بحكم وظيفته واختصاصه فى الإشراف والتوجيه
ومتابعة التنفيذ
2- يجب عليه
تكليف الوكيل بجزء من هذه الاختصاصات
3-المديرالناجح
هو الذي يتفهم دوره تماما بحيث يقوم بتحديد أهدافه والوصول إليها وعليه معرفة
واجباته فى النواحى الآتية:
فى شون العاملين :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- منح
العاملين بالمدرسة الأجازات العارضة .
2- إعداد
التقارير السنوية عن العاملين بالدرسة .
3- إخلاء
العامل المنقول من المدرسة فى التاريخ المحدد بـأمر النقل .
4-
اصدارالأوامر الإدارية بإسناد العهد للعاملين بالمدرسة ومتابعة تحصيل الضمان
الحكومى منه
5- التأكد من
تخصيص صفحة من سجل قيد العاملين ( استمارة 130ع
ح ) لكل عامل وأن كافة البيانات المدونة بهذا السجل مستوفاه
6- التأكد من
انتظام العمل بدفاتر الغياب وتأخير العاملين ومراجعة الدفتر شهرياً مع مراعاة
مطابقة أيام انقطاع العامل المثبتة بدفتر الحضور والإنصراف على المقيد بدفتر 68 .
7- متابعة
سجل مرتبات العاملين ( استمارة 129 سايره ) والتأكد من صحة المقيد به من المرتبات
الأساسية والإضافية واعتماد كشوف المرتبات المرسلة للمديرية أو الإدارة للصرف
والتأكد من إعادة الكشوف بعد الصرف وتوريد المبالغ التى لم تصرف
8- توزيع
أعمال المدرسة على العاملين بها مع تقديم الاقتراحات والبيانات الخاصة بالعاملين
قى أعمال
شئون الطلبة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- قبول
التلاميذ المستجدين والمحولين والمعاد قيدهم فى حدود القواعد المقررة والقرارات
المنظمة لذلك .
2- متابعة
تحرير وارسال الإحصاء الشهري .
3- متابعة
غياب وتأخير الطلبة من خلال دفاتر 5 سلوك ومواظبة .
4- متابعة
ملفات الطلبة خاصة الجدد .
5- متابعة
العمل بدفتر التجنيد ( بالمدارس الثانوية بنين ) والتحقق من أن كل طالب جاوز سنه
16 سنه عمل بطاقة شخصية وقيد بياناتها بالسجل .
فى الأعمال
المالية :
ــــــــــــــــــــــــ
1-رئاسة لجنة التحصيل المشكلة طبقا للكتاب
الدوري رقم 40 لسنة 2016
2- عليه
بمجرد اكتشافه عجز فى العهد المخزنية أو المالية أو بالاختلاس أن يبادر فوراً
بإبلاغ الإدارة أو المديرية لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .
3- القيام
بجرد خزينة المدرسة للتأكد من أن عمليات
التحصيل والتوريد مطابقة للمبالغ الموجودة بالخزينة .
4- اطلاع
جميع العاملين بالمدرسة لعموم النشرات التى ترد بالمدرسة وتوقيعهم عليها بالعلم
وحفظها بملفات خاصة بذلك .
5- مراجعة
دفاتر التحصيل بالمدرسة وهى 33 ع . ح و 123 ت . ت من حيث المبالغ المحصلة وتواريخ
التحصيل والتوريد ومدد استخدام الدفاتر .
6- التأكد من
قيام السكرتيرباستخدام كربون ذو وجهين بدفاتر التحصيل 33 ع .ح و 123 ت . ت
الغيرمكربنه
7- الاطلاع
على علم الخبر الدال على توريد المبالغ بالخزينة بعد عودة السكرتير من عمله فى
التوريد وتوقيعه
8- الإلمام
بطبيعة العمل بالدفاتر المالية من حيث عدم المسح والقشط واستخدام المزيل
9- الاشراف
علي اعمال الجمعية الطلابية والوحدة المنتجة
فى شئون
التغذية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- متابعة
أعمال لجنة التغذية من حيث الكميات الواردة طبقاً لمستند الإضافة والمنصرفة
للتلاميذ طبقاً للغياب اليومي مع الإضافة المخزنية بدفترى 1 مخازن حكومة ، 3 مخازن
حكومة وتشكيل لجنة التغذية من بداية العام الدراسي
فى شئون
القيد والحفظ :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- متابعة
القيد بدفاتر البريد الوارد والبريد الصادر لضمان حسن سير العمل .
2- متابعة
حفظ الملفات والدفاتر والمدد التي يجب أن تبقى فيها بالمدرسة وطريقة ارسالها للحفظ
طبقاً للائحة المحفوظات .
فى شئون
المخازن والمشتريات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- بيع
الأصناف الغير صالحة للاستعمال من العهد
والمستهلكة بعد اعتماد اجراءات الاستهلاك أو التكهين بمعرفة المديرية أو الإدارة .
2- اعتماد
مستندات شراء احتياجات المدرسة فى حدود السلطات الممنوحة له .
3- تشكيل
اللجان الخاصة بجرد عهد المدرسة واعتماد استمارات الجرد 6 ، 7 مخازن
4- متابعة
عهدة أمين التوريدات بالمدرسة خاصة الأوراق المدموغة وطوابع البريد والدفاتر
المالية وكشف الدمغة .
5- مراجعة
دفتر 1 مخازن حكومة المستعمل على الأقل فى اليوم الأخير من كل اسبوع للتأكد من أن
صور أذون الإستلام للأصناف المضافة أرسلت إلى قسم المخازن والمشتريات وحدة العهد
مع التأشير على آخر قسيمة استعملت بما يفيد مراجعتها .
اللمبنى
العامة للمدرسة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- التأكد من
تخصيص ملف للمبنى يحتوى على جميع المكاتبات المتعلقة به واسناده لأحد الإداريين
كما هو موضح بهذه النشرة ببند المبنى
2- فى حالة
نقل أحد العاملين المسلم إليهم عهدة المبنى أو جزء منها متابعة قيام المعاون
بتسليم المبنى لخلفه بمحضر تفصيلي مثبت به حالة المبنى
نظراً لاتساع
نطاق الاختصاصات لمدير المدرسة بجانب الجوانب الإشرافية ومتابعة أعمالهم فإنه من
المناسب عليه أن يعهد ببعض هذه الاختصاصات إلى الوكلاء كل فيما يمكن أن يؤديه مع
توجيههم فيما يوكل إليهم باعتباره المسئول عن نتائج أعمالهم بصفة خاصة وعن حسن إدارة
المدرسة بصفة عامة .