جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

 

العقيد بن دحو

اللغة العزيزة

قالت الاغارقة القدماء : " أيتها اللغة العزيزة! ايمكن ان لا اسمع يونانيا يوجه الي الحديث إلا بعد هذا الزمن الطويل! لماذا يا بني ؟ لماذا ارسيت سفينتك عند هذه الجزيرة؟ اي ضرورة اي خطة ، اي ريح مواتية دفعته اليها ؟ انبئني بهذا كله لنعلم من انت.

كانت هذه العبارة الخالدة للبطل الدرامي فيلوكتيتس او فيلوكتيت للشاعر التراجيدي سوفوكليس ، وهو يخاطب غريمه نيوبتوليم ، الذي اقبل خصيصا ليعيده إلى الجيش اليوناني بعد نفي وهجر دام عشر سنوات ، وكونه ورث درع وسهام هرقل المجنحة بعد ان اوحت الالهة للحكام انذاك ان ظروادة لن تظفر و لم تؤخذ بالحرب إلا إذا  عاد فيلوكتيتيس و شارك بالحرب  بالسلاح الفتاك الخارق !.

القصة الماساة التراجيديا معروفة سواء في قالبها الكلاسيكي الارسطي التقليدي القديم ،  او بعد ان أجريت عليها بفعل تقدم العصر و الحضارة و ثقافة الشعوب عدة تحويرات وتحولات بما يخدم العصر و المعاصرة وأيضا مذاهب ومدارس ادبية و فنية اخرى  حديثة و ما بعد الحداثة ذات اتجاهات كونية . يخدم القضايا العادلة للإنسان و يناشد الحرية و المساواة و الانطلاق . ضمن لعبة عميقة الجذور ، لعبة الحضارة الديمقراطية  ،  حيث يظل الانسان في مجرى الزمن هو الإنسان.

ولان عوامل عدة تؤثر على البناء و المكون الديمقراطي حرية و مساواة و عدالة تظل اللغة و العرق و البيئة القاعدة و القمة لتشييد هرم التنمية في سبيل انتشار الوعي و في حدود حجم و مساحة و كتلة و لون و نوع السلم العالمي.

كانت هذه العبارة كما يشير الدارسين و النقاد في سوسيولوجية الأدب :  أن اللغة لم تعد كما هي عند افلاطون وسيلة و ليست غاية ، و ليست كما هي عند فلاسفة الألمان، ولا هي عند اللغويين الأكاديميين الفرنسيين ، بل صارت لغة العائلة و كلمات القبيلة كما يقول مالرو .

اذ  ، لا يمكن فصلها عن أي عزيز متواجد بالاسرة ؛  كالجد و الجدة ،كالاب ، الأم، الابناء ، و كالاحفاد.فهي لا تقل أهمية عن أي عنصر من هذه العناصر الحيوية الادمية ، ان اشتكى منهم عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى !.

هكذا يجب أن تنزل و تحضى اللغة منزلة الابن البكر بل الوحيد ،  بالود و الحب و الرعاية .

لذا لا غرو ان جاءت اللغة الاغريقية في قالب جميل محبب إلى الأنفس، عظيمة كعظمة ابطالها لا يسمح لها بهجو او سفور او اسفاف او سقوط ، لغة الآلهة و انصاف الآلهة و الابطال و الملوك.

ان قي خيال اليونان فكرا وفي شعوره روحا و في شهواته روية ، فأنتج لغة إنسانية نشعر فيه بقوة و بقرب من حياتنا وبامعان في تفهم مشاكلنا في تناغم جميل محبب إلى الأنفس، له وقعه على القلوب الصادمة وقعا مباشرا . كما يقول فرانسوا كروازييه.

اللغة صارت واحدة من العائلة ، من الدفتر العائلي و من سجل الحالة المدنية ، يسقط عليها ما يسقط على كافة أفراد العائلة من المواليد الجدد إلى صورة الوالد الأب او الجد ، حين تصير اللغة هو الأسلوب وهو الإنسان.ومن حيث الطفل ابا للرجل كما هو عند فريود.

اذ يتكرر لغز اثينا مجددا : ما الكائن الذي يمشي في أول النهار على اربع ، وفي وسط النهار على اثنين و في آخر النهار على ثلاث.

اكيد الجواب دائما هو الإنسان.  الإنسان المقرون باللغة !.

صحيح اوديب اجاب عن اللغز و خلص المدينة من الهولة التي كانت تتغذى عن اللغز ، غير انه نسي ان يخلص نفسه عن طريق اللغة ، حين جعله عرورخ يتطاول على الآلهة، وجعلته هذهةالاخيرة يقترب الخطيئة الكيرى !

لاحظ الرقم : ( 4 - 2 - 3 ) رقم سحري شبيه بالتعازيم و التعاويد الزنجية الافريقية، لغة الكلمات الاولى ، التي كانت في البداية حتى لا اقول تلك التي كانت في البدء، الكلمة التوراثية.

يتوجه فيلوكتيتس خطابه في أيتها اللغة العزيزة.....!

إلى صديقه و غريمه نيوبتوليم ، فاللغة عزيزة و صديقة ويونانية ، اي صارت لها هوية وجنس ونوع وبطاقة تعريف ووطن.

يقول نيوبتوليم : اذن فلتعلم أيها الغريب قبل كل شيئ اننا من أبناء اليونان مادام ذلك   الايماء يعنيك .

لاحظ الاسماء اختيرت لتمثل طبيعة المسميات ، اي وجود رابط عضوي بين الاسم و المسمى ،  تدفع عن البحث في حقيقة هذه اللغة العزيزة لسبر عالم الكلمات و النموذج بنضرك إلى عالم الاشياء. التجديف صعدا نحو المنبع ، حيث الكلمة الأصلية الجامدة تتطابق و المسمى. حين نجد يوافق نيوبتوليم تلك اللغة العزيزة التي ظلت حبيسة الهجران و النكران ، غائبة عن حبيبها عشر سنوات. عشرة سنوات ليس بالأمر الهين، عقد كاملا كفيلا ان ينسى فيه المرء نفسه ؛ ناهيك عن لغة !.

كل هذا تم بواسطة فيلوكتيت !.

واخيرا عن قريب يلتقي الحبيب فيلوكتيتيس محبوبه نيوبتوليم  اللغة  ، و كانه اخيرا سوف يتكلم كيما يراه و يرى الناس جميعا!.

كان وحيدا شقيا طريدا بعلته عشر سنوات لم يسمع باي لغة وفجأة يصير يسمعها مع دقات قلبه قائلة له انما الحياة دقائق و ثوان !.

واخيرا هنا إذا اتخذت اللغة الأسطورة لتعيش بالمجاز استولدتها الاستعارة ضمن عائلة لعبة اللغة و كذا الاشتقاقات اللغوية ، عندما تتخذ القيم صفات بشرية ،  تتجسد لها احساسات و نفس وشعور  جماعية كالاسطورة ، ولها روح واسم ضمن مسرد سجلا ت الحالة المدنية الجماعات و القربى المحلية .


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *