جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالعقيد بن دحوفنون

الثيوغونيا" Theogonie بين هوميروس وهزيود

 

الثيوغونيا" Theogonie بين هوميروس وهزيود

العقيد بن دحو



يقول ارستوفانز الشاعر الدرامي الكوميدي الملهاتي ، صاحب ملهاة "الضفادع" من لم يقرا "الثيوغونيا" كانه لم يقرا و لم يطلع على اي شيئ . ان كتب الملاحم او الشعر ذو القصة الطويلة التي يشاد فيها ببطل عظيم او زعيم ، نصف الاله او الاله بالمرة.

تشابه مع الفارق ، ذاك الذي تشابها عنده الشاعرين الملحمين هوميروس و هزيود ، كما اختلفا.

تعود الثيوغونيا Theogonia انساب الالهة القصيدة الشعرية الى الشاعر هزيود ، غير ان الشاعر هوميروس ذكرها في اليادته الخالدة ، غير انها تاثرت ايما تاثير بميولاتهما السياسية. فهوميروس كان ينتمي للحزب الاورستقراطي البرجوازي الى فئة النبلاء حيث البطل هو الاله ، بينما كان يميل هزيود الى الحزب الديمقراطي ، الى طبقة العمال و الفلاحين و الفئات السفلية عموما.

 يزعم المؤرخون و النقاد ان هذين الشاعران هما من صنعا و ابدعا و خلقا كل هذه الالهة.

الثيوغونيا في نظر راي النقاد هي القصيدة الوحيدة التي يمكن ان توصف بانها عمل فني مكتمل ، بمعنى اننا لا نشعر فيها باي تخلخل او فقدان توازن. او اي تصدع بين اجزائها ، فهي مرتبطة ارتباطا تاما ، و موضوعها : يدور حول ترتيب الالهة في سلسلة من الحلقات متصلة اتصالا تاما ، كيف نشات الالهة ، و الاحداث التي مرت لها . تحدث كيف وجد الفضاء  و الارض و السماء ، و كيف ظهرت العمالقة ثم الحديث عن كبير الالهة زيوس بن كرونوس و بن عم بروميثوس جد او ابا البشرية ؛ و كذا تمرده على ابيه اله الزمن. و كيف اعتلى العرش رغم كرونوس ، و كيف اصبح كبير الالهة . و هي القصيدة التي خلق فيها هزيود الالهة و نظم لكل اله عمله.

كما قد ترى في الالياذة ثيوغونيا ايضا و في القسم  الذي نظم فيه هوميروس الالهة ، و اذ ذاك يحلوا للعديد من النقاد ان يقارنوا بين قصيدة هوميروس و قصيدة هزيود . و يكاد الاجماع ينعقد على ان قصيدة هزيود ليست في رقة اسلوب هوميروس. و ان هزيود جعل مصدر الالهة جزيرة كريت ومعبد دلفي ، و عنهما رتب هزيود  الالهة. كما يوجد بعض الاختلافات بين الهة هوميروس و الهة هزيود فمثلا الاله زيوس اكبر ابناء كرونوس ، ببنما هو الابن الاصعر عند هزيود ، و جعل هوميروس افروديت ابنة زيوس و لكن هزيود جعلها ابنة زبد البحر. وجعل هزيود اليسكلوب Cyclope ابناء اورانوس وهم الذين يصنعون الصواعق للاله زيوس  ولكن عند هوميروس في الاوذيسة هم ابنة جبابرة ، و يذكر هزيود في قصيدته اسماء ثلاثة رؤؤس و ثلاثة اذرع ، بينما هوميروس لا يذكر من العمالقة الا واحد هو برباريس. و لم يذكر هوميروس عن الاخربن...كذلك اختلف الاثنان في ترتيب البارك الالهة و العمالقة. اما هزيود يعطينا تفصيلات كثيرة بينما يمر عليها هوميروس مر الكرام.

مما تقدم نسطيع ان نقول ان ثيوغونيا عند الشاعرين الملحمين اعطتنا لمحة مفصلة عن نشاة الالهة ، تلك الالهة التي منحتنا بدورها فكرة عن الحلم الجمعي الاغريقي ، الاسطورة ميراث الفنون ، تلون الطبيعي بما هو  خارق للعادة ، اللمحة الاولى للاشارة الاولى.

صحيح لا تهدي هدايا لامعة لاشباه المثقفين و لانصاف المتعلمين ، غير انه بامكانه ان يمنح للقارئ شيئ ما ، بل بامكانه انقاذ ما يمكن انقاذه ؛ اذا ما مس الادب  الضيق بذات نفسه.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *