جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
أماكنفلسطين

سبب تسمية فلسطين بهذا الاسم ؟

 

سبب تسمية فلسطين بهذا الاسم  ؟ 

سبب تسمية فلسطين بهذا الاسم  ؟ 

إضاءات على أصول الفلسطينيين في فترة قُدومِهِم إلى أرض كنعان وحلولِهم  عليها خلال الامتداد الزمني ما بين عصر البرونز المُتأخِّر أو الحديث وعصر الحديد المبكر نحو "1200 قبل المسيح" .

كان الفِلِسْطينِيّون واللفظ الصحيح هو بِكَسْرِ الفاء وليسَ بِفَتْحِها ، واسْمُهُم يوناني بكل توثيق

ΦΙΛΙΣΤΟΙΝΕ = Philistines  وهو مُشْتَقٌ مِنْ كلمة "فيل + إسْتِيُوْنْ" (  ΦΙΛ+ ΙΣΤΙΟΝ = Phil+ istion ) أي مُحِبّيْ الشراع أو السفن الشِراعية، ومن هنا أتت تسميتُهم بشعوب البحر .

 وهؤلاء نزحوا من الجزر اليونانية وخصوصاً من جزيرة كريت، بل ومن اليونان والأناضول تحت ضغط غزوات الشعوب الدّورِيّة Dorian Invasions التي أَتتهُم من الشمال والتي وَقَعَت حسب معظم الدراسات الكرونولوجِيَة ( التأريخِيَة للحدَث ) نحو العام 1200 قبل المسيح .

كانت المدن التي شَغَلَها الفلسطينِيّون بعد قدومهم هي خمسة مدن وباتَت تُعْرَفُ بالمدن الفِلِسطينيّة الخمس أو الـ  Philistine Pentapolis من اليونانية أيضاً حيثُ Penta تعني خمس و polis تعني المدينة .

 وهذه المدن كانت: أشدود، عسقلان، وغَزّة على الساحل ، وإيكرون Ekron وغاث Gath  في الداخل .  هاتين الأخيرتين لا تَظهَران إلّا نادراً  في النصوص التاريخية ...

المؤرخ : ملاتيوس جغنون .

نتج عن التمازج الكنعاني و الاغريقي ( اليوناني ) بما يسمى الشعب الفينيقي ..

و الفينيقيون هم خلطة حضارية وعبارة عن مجموعتين أساسيتين:

1- المجموعة الاولى عبارة عن كنعانية أمورية وهي مجموعة سامية وحامية ...

2- المجموعة الثانية هي يونانية إغريقية مؤلفة من قبائل " الاخائيين - الايونين - الايوليين - الدانيين " ...

حصل التمازج "الشرقي الفينيقي – البلاسجي اليوناني" لتنشأ منه حضارة مميزة اسمها "الحضارة الهلينية" ، انتشرت في الساحل المشرقي "سوريا- لبنان- فلسطين" وقبرص واليونان ، وتطورت بشكل طبيعي جداً وأعطت الحضارة "الرومية" .

من التدوينات التي تعارف عليها لاستخدام اسم "فلسطين" إشارة إلى المنطقة الجغرافية جنوبي بلاد الشام و ما كتبه المؤرخ الإغريقي هيرودوت في مؤلفاته في القرن الخامس قبل الميلاد، إذ أشار إلى منطقتي الجزيرة السورية العراقية وبلاد الرافدين باسم "سوريا" وإلى جنوبها ب"فلسطين" ( Παλαιστινη پَلَيْسْتِينِيه ) التي كانت تقع ضمن فينيقيا .

 



***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *