جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالعقيد بن دحومجتمع،

ظاهرة بروز البدلة الرياضية ( survetments) بالوسط الإجتماعي

 

ظاهرة بروز البدلة الرياضية ( survetments) بالوسط الإجتماعي

العقيد بن دحو

ان لم يكن الخلل ثقافيا فالخلل اجتماعيا بإمتياز و إلا كيف نفسر الظاهرة , ان لم يكن اشكالا  يطرح عدة تأويلات و فقدانا للتوازن على صعيد جميع المحاور الأفقية و الشاقولية الإحتماعية الثقافية السياسية  و تشابه علينا المشهد اليومي العام ة الخاص , و لم نعد نميز بين هذا اللباس و ذاك اللباس . بين ما هو خاص للرياضة ’ و ما هو خاص للرسميات و ما هو خاص للعدات و التقاليد و ما هو خاض للإشغال العامة ’ حتى اماكن العيادة لم تخلو من هذه البدلة الرياضية التي ملأت الصفوق الأولى, حتى بدا المشهد العام و كأن الجميع صغارا و كبارا في ملعب كرة قدم كبير , و كأن المدينة كلها صارت ملعبا , و اذا كانت المدرينة و رب البيت بهذا الزي قلا تلومن الصغار و اليافعين و المراهقين في حالة الرقض.

 حتى النوم صار لا ييطيب لصاحبة الا بالبدلة الرياضية عوضا عن المنامة .

 الظاهرة بها حلل ما ثقافيا بالمقام الأول , قد نتفهم حجم الضغط الإعلاني البروبجندي الضاغط على الجميع كتلة و مساحة و حجما و لونا , و نتفهم حجم الشركات العملاقة الأجنبية الكارتل الصانع للأبسة الرياضية و انتقل بالمستهلك من الملاعب بشتى انواعها الى الملاعب الأخرى الإجتماعية , حتى الأعراس و الأفراح لم تنجو منها.

 الظاهرة اذن خطيرة و فيها سرقة للذائقة العامة , و بالتالي على هذا الأخير ان يعود الى وعيه , و يسمي الأسماء بمسمياتها , ما لله لله و ما لقيصر لقيصر , ما للرياضة للرياضة ة ما للشأن العام شأنه , و لكل ما خلق له.

 قد نتفهم فئة العمرية 75 % شباب , و قد نتفهم فوز الفريق الوطني بكأس العرب , لكن ان ننسى انفسنا و نفقد و عينا هذا بالشيئ الخطيير و تصير المسؤولية عامة تصل الى درجة الوازع الأخلاقي و متعلقا بالضمير الفردي و الإجتماعي.

 نحن لسنا في حاجة الى اعادة ترتيب البيت و انما الى تقويم و تقييم الذات و النفس و المحيط  خاصة و البيئة بشكل عام.

 بمعنى ما احوج الرياضة الى الثقافة , اذ العقل السلية في الجسم السليم.

 لكن هذا حالنا لم يكن شيئا في مكانه , و عليه من يصلح الملح اذا ما الملح فسٌد ! ؟

في الاخير بقول المثل الشعبي : " كول ما يعجبك و البس ما يعجب الناس".


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *