بشكل ممنهج.. وزير التعليم: امتحان الثانوية العامة هذا العام كان مفاجأة
بشكل ممنهج.. وزير التعليم: امتحان الثانوية العامة هذا العام كان مفاجأة
بشكل ممنهج.. وزير التعليم: امتحان الثانوية العامة هذا العام كان مفاجأة
قال الدكتور طارق شوقي،
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، في مؤتمر ومعرض الجمهورية
الذي جاء بعنوان "مصر السيسي.. وبناء الدولة الحديثة"، الذي نظمته مؤسسة
دار التحرير للطبع والنشر،: إن منظومة التعليم المصري منظومة هائلة الحجم، ففي عام
٢٠١٧ كانت تضم ٢١ مليون طالب. ورغم كبر هذا الرقم؛ فإنه ازداد اليوم لأكثر من ٢٤
مليون طالب، وبالإضافة إلى العدد الكبير من المعلمين في نحو ٦٠ ألف مدرسة، في ظل
وجود أنواع كثيرة من المدارس؛ منها المدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمدارس
الدولية، بما تتيحه من شهادات متنوعة من الدبلومة الأمريكية والبريطانية والـ ibوالألمانية
والفرنسية.
ودعا الوزير إلى
الاطلاع على هذه المناهج التي تم تطويرها ومقارنتها بمناهج المدارس الدولية،
مؤكدًا أن الدولة تهتم بالاستثمار في الأطفال، وهناك تعاون مع وزارة التضامن
للاهتمام بمرحلة ما قبل المدرسة بمرحلة الحضانة لخلق شخصية جديدة، لافتًا إلى أن
رؤية تطوير التعليم متمركزة حول بناء نظام التعليم الجديد للجيل الذي بدأ منذ عام
٢٠١٨ والذي سيتم تخرجه عام ٢٠٣٠، وهذا الاستثمار كله في التعليم الحكومي المجاني.
وقال شوقي: إنه تم عمل
منصة حصص مصر ومنصة البث المباشر ومحتواها يغني الأسرة المصرية عن الدروس
الخصوصية، كما أن امتحان الثانوية العامة لهذا العام كان بمثابة مفاجأة رغم
التنبيهات السابقة منذ ثلاث سنوات بالاختلاف، حيث قدمت الدولة مجانًا محتوى
للثانوية العامة، ذلك بجانب المتاح حاليًّا من اكتمال البنية التحتية في المدارس
الثانوية، علمًا بأن أولادنا لديهم ٢ مليون تابلت، بالإضافة إلى أن الدفعة الجديدة
سيتم تسليمها ٧٠٠ ألف تابلت أخرى.
وأضاف شوقي أن هناك ٢٤
مدرسة تكنولوجيا تطبيقية بما يعكس الاهتمام الكبير بالتعليم الفني، وسيتم تخريج
أول دفعة هذا العام من ٣ مدارس، وهناك عدد ٤٤ مدرسة يابانية منهم عدد بالمحافظات
بجنوب سيناء والوادي الجديد، وهناك مدارس دولية حكوميةib ، ig، عليها
إقبال كبير جدًّا، وما حدث من تطوير مناهج ومنصات وبنوك أسئلة وهذا الحجم من
المدارس يعد إنجازًا كبيرًا تمتلكه الدولة، وشارك في عمله مئات الآلاف، كما أن
لدينا ٥٠ شريكًا أجنبيًّا يعمل معنا.
وأشار وزير التربية
والتعليم إلى أن الأساس هم الأطفال؛ لأنهم هم الاستثمار وأهم منتج، ونهدف إلى
انتزاع الثانوية العامة وما حولها من عادات سيئة ودروس خصوصية وغش وتسريب؛ فالهدف
هو تغيير أسلوب التقييم، حيث كانت الامتحانات لا تعطي انعكاسًا لمهارة الشخص
وتعتمد على الحفظ فقط؛ فكان لا بد من التقييم المختلف حتى يتم قياس مهارات الطلاب
ويفرز الفروق في المستويات المهارية بين الطلاب.
وأكد الوزير أن
امتحانات الثانوية العامة تقوم على تغيير أسلوب التقييم إلى أسلوب يقيس مهارات
حقيقية بشكل ممنهج، وهناك تغيير في شكل الأسئلة يقوم عليها مئات الأساتذة من خلال
مواصفات ودرجات الصعوبة والقياس من خلال الفهم والتحليل والعمق، ولذلك تم إتاحة
المنصات التعليمية للطلاب للمذاكرة من خلالها، مشيرًا إلى أن التعليم يعمل على
تحقيق أهداف التنمية المستدامة "استراتيجية مصر 2030".