أسرار مبلغ 42939 جنيها بعزة زيدان
كتب هاني الشافعي
بالفعل أسرار
جهد بدء فرديا وانتهى جماعيا واستفاد منه الجميع
كيف تم توريد أرباح مبلغ 42939 جنيها لأول مرة بتاريخ المدرسة وبتاريخ الإدارة في مشروع واحد ؟
بشهادة الوحدة الحسابية بالإدارة أن
هذا لم يحدث على مستوى الإدارة بالوحدة
المنتجة من قبل
وبشهادة الأستاذة حنان مدير الوحدة بالمديرية أثناء مراجعتها لأعمال مسئول
الوحدة المنتجة بغرب ومن ضمنها مدرسة عزة زيدان
قالت بالحرف أنه لم يحدث بأي مدرسة
على مستوى المديرية
واندهشت أنها لا تعلم شيئا عن هذا
الإنجاز بل وأنها سألت من قبل بالإدارة قيل لها انه لا يوجد
مشروعات خصوصا الزي بمدارس الإدارة
وقالت بالحرف ياريتنى أعرف فإنكم
تستحقون التكريم
وشهد مسئول الوحدة بإدارة غرب أمامها بسلامة المشروع ورقيا وتوريدا للأرباح
وقال شعرا أمامها وأمامنا (أنا ومديرة المدرسة)
كيف استفاد 46 طالبا فئات (أيتام – امرأة معيلة- غير قادرين –معاشات استثنائية (تكافل وكرامة ) بخصم 25% من الإجمالي و20 طالب أبناء عاملين؟
تم ذلك بمستند يثبت الحالة وباعتماد
مكتب الخدمة الاجتماعية بالمدرسة وأبناء العاملين على شرط ابن واحد فقط لكل مدرس
جاء طواعية من المورد بمستند مكتوب منه
كيف استفاد 72 طالبا بمبلغ 5152.68 جنيها أرباح معفية الضرائب كطلاب للمشروع ؟
تم قيد عدد 72 من المراحل المختلفة كطلاب المشروع وتم إدراج نفس طلاب 46 فئات
(أيتام – امرأة معيلة- غير قادرين –معاشات استثنائية (تكافل وكرامة ) مع الفائقين في
مجالات عديدة داخل المدرسة عبر لجنة
كيف استفاد كل الطلاب من الهدايا ؟
تم توزيع هدايا لكل طالب اشترى الذي المدرسي بواقع عدد 2 كمامة وعدد شنطة
عليها شعار المدرسة لكل طالب قام بشراء سويت شيرت
من استفاد من أرباح 26420.36 يعد خصم 39%ضريبة كسب ؟
عدد 12 ما بين معلم وإداري ومسئول أمن وعامل
من استفاد من 3000 جنيه مكافاة من المورد ؟
لجنة التسليم كاملة وتم توزيعها عبر السكرتير بناءا على أيام العمل
كيف نافسنا وخفضنا أسعار السوق الخارجية ؟
نافسنا سوق قائم بالفعل في عدة محلات بل ضغطنا بتواجدنا بخفض قيمة البيع
بالسوق فرصدنا مثلا الآتي
عام 2019 قبل المشروع كان يباع زي رياض الأطفال تيشرت وبنطلون في أحد
المحلات بقيمة 250 جنيها وخامة باعتراف الكل رديئة
في عام 2020 كنا نبيع للطالب رياض أطفال تيشرت وبنطلون مع كمامتين بقيمة
220 جنيها داخل المدرسة
مما جعل نفس المحل يبيع نفس منتجه بقيمة 200 جنيه في 2020
من أين لك برأس المال ؟
قبل بدء المشروع كان حساب الوحدة المنتجة صفر لتوريد ما سبق للصندوق لخروج السكرتيرة على المعاش فلم احمل الدولة ولا رأس مال من الطلبة ولا المدرسة أي شئ اعتمدت على ما يسمى العرض المسبق من المورد لحين البيع
أين نسبة ديوان الإدارة وديوان المديرية وديوان الوزارة من الأرباح ؟
قمنا بتوزيعها تبعا للنشرة كالآتي
متى بدء العمل ؟
بدء العمل بقرار مجلس الأمناء لإسناد تغيير لون الزي المدرسي الذي مر عليه
حوالى 9 سنوات للوحدة المنتجة داخل المدرسة
كيفية التفكير وترتيب الأولويات ؟
كمسئول وحدة منتجة بالمدرسة بدأت بالتواصل مع الأستاذ السعيد حماد مدير
الشئون المالية والإدارية بإدارة غرب حينها الذي كما نعهده دوما
رسم أفكارنا ورؤانا وكيفية خدمة الطلاب ماديا واجتماعيا باللوائح والقوانين
المنظمة وكيفية تشكيل اللجان
وبالفعل علمني الكثير والكثير وترتيب الأولويات قانونا
استيفاء الموافقات ؟
تم استيفاء الموافقات حتى اعتماد مدير الإدارة وتم تشكيل لجنة إدارية داخل المدرسة للعمل تحت إشراف المعنين من الإدارة
كيف كان المشروع جماعيا ؟
لتعدد أنواع المشروع ما بين (رياض أطفال وابتدائي وإعدادي وثانوي )
شكلنا لكل مشروع لجنة تحديد
مواصفات الزي ولجنة تحديد ألوان ولجنة تسليم واستلام الزي من المورد وتفصيلاتهم بكتيب التوثيق
كيف تم اختيار العروض ؟
تم فتح باب التوريد علنا بمدة معلومة
طلبنا من مدارس التعليم الفني بالإدارة بإعلان رسمي مشاركتنا وتقديم عروض
أننا لم نتلق ردا منها
حضر مجموعة من الموردين لنا بعروض أسعار وعينات
وكان اللقاء علنيا لأول مرة بعزة زيدان بحضور مسئول الوحدة المنتجة بالإدارة
وتم الاختيار بعدها بلجنة الأقل سعر والأكثر جودة وقبول التجزئة مع أفضل
مكتسبات للطلاب
كيف كان دور الموجه المالي والإداري المباشر الأستاذة الفضلى روايح رشاد ؟
تعلمت من الأستاذة الفضلى روايح رشاد أشياءا كثيرة جدا واستفدت من خبرتها المالية
والإدارية على راسها
1-كيفية التوريد بالحساب الموحد بالإدارة الذي كان على مراحل من 3/9 إلى 7/12/2020 عبر سكرتير
المدرسة
2-علمتنى الفرق بين المستندات المالية والإدارية في المشروعات وما هي
معايير المتابعة من أي جهة عليها واختصاص كل متابع على المشروعات
3-علمتني توزيع الأرباح بالنسبة للنشرة الوزارية(خاصة أن الوحدة الحسابية
لأول مرة توزع أرباح مشروعات للوحدة المنتجة على مستوى الإدارة بشهادتهم)
كتيب توثيقي تمت طباعته لكن لم يصل للقيادات العليا بالتربية والتعليم ؟
بعد توقف الأعمال وأرباحها في 7/12/2020 استعداد للامتحانات
قمت بتوثيق العمل بكتيبب ملون توثيقي دعائي لما تم
وتم إرساله إلى إدارة المدارس
الرسمية للغات وبعض الزوار
وأرسل إلى السيد مدير إدارة غرب الفيوم التعليمية (الإدارة المختصة) مع نتائج المشروع المالية
--------------------------
والغريب أن كل من يأخذ نسخة من الكتاب تجده يقف عنده ولا يتم عرضه للقيادات
أليس هذا غريبا
ولو أنك قمت بتخطيهم مثلا وأرسلت الكتاب التوثيقي للقيادات تكن متهما بأنك قد
تخطيتهم وتجاوزتهم وصنعت جرما ستحاكم عليه
أولياء أمور وتعاون مفاجئ ؟
نجحنا وأهم نجاح ثقة ولي الأمر
فوجدنا تعاون من أولياء الأمور فلقد انضمت طواعية مهندسة جودة ولي أمر
للجنة التسليم واضعة خبراتها معنا
وحاولنا معاملة وإرضاء أذواق ولى الأمر الذي يختار زيا ولا أقول بنسبة 100%
لكن على الأقل لم نر منهم شكوى مكتوبة أو اختلاف يرقى للشكوى بالعكس
في أيام الضغط كان منهم من يساعدنا في تنظيمهم
متابعات موجهه .. وأهلا بها ؟
وبالرغم من كل هذا فوجئنا بلجنة
متابعة قوية رباعية من الإدارة يوم 16/12/2020 تعاونت معها وقدمت عرضا وافيا من مشروع يتجاوز أوراقه
250 ورقة في 7 ملفات وبحمد الله أقرت اللجنة أعمالنا ولم تجد خطئا ماليا واحدا
إلا أن المفاجأة الغير سارة سبب قيام اللجنة الرباعية
كان غريبا جدا وهو شكوى شفهية غير معلومة المصدر (هري فاضي )
وأختم بقولي
((من الجيد أن تكون مسئولا والأروع أن تكون على قدر تلك المسئولية ))
هاني الشافعي
وأترك لكم الكتاب التوثيقي الذي اشتمل على كل المراحل السالفة الذكر