جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
تعليمتعليم دوليعصام قمر

مؤشر دافوس العالمي حول التعليم 2021 في ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ : ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ عالميا ﻭﻗﻄﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ عالميا( ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎً) و العراق خارج التصنيف#الشبكة_مباشر_بروكسل

 

مؤشر دافوس العالمي حول التعليم 2021 في ﻟﻌﺎﻟﻢ : ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﻟﻰ عالميا ﻗﻄﺮ ﻟﺮﺑﻌﺔ عالميا( ﻭﺍﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎً) و العراق خارج التصنيف#الشبكة_مباشر_بروكسل

مؤشر دافوس العالمي حول التعليم 2021 في ﻟﻌﺎﻟﻢ : ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﻟﻰ عالميا ﻗﻄﺮ ﻟﺮﺑﻌﺔ عالميا( ﻭﺍﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎً) و العراق خارج التصنيف#الشبكة_مباشر_بروكسل


كتب عصام قمر

أخبار غير سارة كشفها ﻣﺆﺷﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﻟﻤﻨﺘﺪ ﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮ  ٢٠٢١ ﻋﻦ احتلال مصر المرتبة قبل الأخيرة في مجال جودة التعليم، حيث جاءت في المرتبة ١٣٩ من أصل ١٤٠ دولة تضمنها مؤشر دافوس لجودة التعليم.

وشهد تقرير منتدى دافوس حول جودة التعليم  ﺗﺪﻧﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻏﻠﺐ ﻟﺪﻭﻝ ﻟﻌﺮﺑﻴﺔ فﻲ ﻣﺠﺎ ﺟﻮﺩﺓ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.

وخرجت كل من ليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا واليمن من الترتيب بشكل كامل، لتصبح خارج تصنيف جودة التعليم، في حين جاءت مصر في المرتبة ١٣٩ عالميا من أصل ١٤٠ دولة.

أما اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﻟﻰ ﻓﻲ ﻟﻌﺎﻟﻢ فقد ﺣﺼﺪﺗﻬﺎ ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ، ﺛﻢ ﺳﻮﻳﺴﺮ في المرتبة الثانية ، وجاءت فﻨﻠﻨﺪ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻭﺩﻭﻟﺔ ﻗﻄﺮ جاءت في المرتبة الرابعة على مستوى العالم والأولى عربيا، ﺣﻠﺖ ﻟﻮﻻﻳﺎ ﻟﻤﺘﺤﺪ ﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 18 ، ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ ﺑﺎﻟﺪﻧﻤﺎﺭﻙ ﻣﺘﺒﻮﻋﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﻳﺪ، ﻓﻴﻤﺎ ﺻﻨﻔﺖ ﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 20.

وﺟﺎﺀﺕ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 22 ، ﻭﺍﻟﻴﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 31 ﻣﺘﺒﻮﻋﺔ ﺑﺄﺳﺘﺮﻟﻴﺎ، ﻓﻴﻤﺎ ﺣﻠﺖ اﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 47 ، ﺟﺎﺀﺕ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ95. وﺗﻌﺪ ﺩﻭﻟﺔ ﻗﻄﺮ ﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻭﺍﻟﺮﺑﻌﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ، ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻤﺘﺤﺪ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﻟﻌﺎﺷﺮ ﻟﺒﻨﺎ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 25 ، ﺛﻢ ﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 33 ، ﻓﺎﻷﺭﺩﻥ ﻓﻲﻟﻤﺮﺗﺒﺔ forty five ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻟﻌﺮﺑﻴﺔﻟﺴﻌﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 54 ﻣﻦ ﺑﻴﻦ one hundred forty ﺩﻭﻟﺔ ﺷﻤﻠﻬﺎ ﻣﺆﺷﺮ ﻟﺠﻮﺩﺓ.

ﻓﻴﻤﺎ ﺣﺘﻠﺖ ﻣﺼﺮ، ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 139 ، ﻫﻮ ﻟﻤﺮﻛﺰ ﻗﺒﻞ ﻷﺧﻴﺮ ، وهي مرتبة متدنية للغاية ولا تتناسب مع ما يعلنه مسئولو التربية والتعليم في مصر عن الاهتمام بجودة العملية التعليمية، ويضع العديد من التساؤلات حول النتائج الفعلية لمنظومة التعليم الجديدة التي تطبق منذ ٤ أعوام مضت؟!

ﻗﺪ ﻋﺘﺒﺮ ﻟﻤﺆﺷﺮ ﻛﻼً ﻣﻦ: ﻟﻴﺒﻴﺎ والسودان ﺳﻮﻳﺎ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﺼﻮﻣﺎ دولﻏﻴﺮ ﻣﺼﻨﻔة لأنها  ﺩﻭﻝ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺴﻂ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻟﺠﻮﺩﻩ ﻓﻰ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.

وﻳﺴﺘﻨﺪ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻟﺪﻭﻝ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻰ ﻣﺆﺷﺮ ﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﺬﺣﺪﺩﻩ ﻟﻤﻨﺘﺪ ﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﻳﺘﻢ ﺣﺘﺴﺎ ﺩﺭﺟﺎ ﻟﻤﺆﺷﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺟﻤﻊ ﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻨﺤﻮ 12 ﻓﺌﺔ ﺳﺎﺳﻴﺔ، ﺗﻀﻢ: ” ﻟﻤﺆﺳﺴﺎ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎ، ﺑﻴﺌﺔﻻﻗﺘﺼﺎ ﻟﻜﻠﻲ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻷﺳﺎﺳﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﺍﻟﺘﺪﻳﺐ، ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺳﻮﺍﻕ ﻟﺴﻠﻊ، ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺳﻮ ﻟﻌﻤﻞ، ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺳﻮ ﻟﻤﺎ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﺰﻳﺔ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﺣﺠﻢ ﻟﺴﻮ، ﺗﻄﻮ ﻷﻋﻤﺎ ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎ .

وكشف مؤشر دافوس ”ا ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﺗﻤﺜﻞ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻓﺬ ﻟﻨﻬﻀﺔ ﻣﺔ، ﻓﻔﻲ ﻗﻞ ﻣﻦ 50 ﻋﺎﻣﺎ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﻣﻦﺟﺰﻳﺮ ﻓﻘﻴﺮ ﻳﻘﻄﻨﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻟﺴﻜﺎ ﻟﻰ دﻟﺔﺻﻨﺎﻋﻴﺔﻣﺘﻘﺪﻣﺔﺗﻀﺎﻫﻲﻣﺴﺘﻮﻳﺎﻣﻌﻴﺸﺘﻬﺎ ﻧﻈﻴﺮﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻟﺪﻭﻝ ﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻷﻛﺜﺮ ﺗﻄﻮﺭﺍ .ﻓﻘﺪ ﻓﻄﻦ ﺋﻴﺲ ﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ( ﻟﻲ ﻛﻮﺍﻥ) ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﺎﻣﻞ ﺣﺎﺳﻢ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻟﻘﻮﻯﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻷﻫﺪﺍﻑ ﻻﻗﺘﺼﺎﻳﺔ ﻟﻌﺒﺖ ﻟﺤﺎﺟﺎ ﻻﻗﺘﺼﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﺩﻭﺭً ﻫﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .

ﻭﺃﻃﻠﻘﺖ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ « ﻣﺪﺍﺭﺱ ﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﺗﻌﻠﻢ ﻷﻣﺔ» ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﺒﺎﺩﺉ:

ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺟﻮ ﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ

ﻋﻄﺎ ﻗﺎﺩﺓ ﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ

ﻟﻐﺎ ﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﻭﺍﺳﺘﺤﺪﺍﺙ ﻟﺘﻤﻴﺰ ﻟﻤﺪﺳﻲ

ﺗﻘﺴﻴﻢ ﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎ ﻳﺸﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻮﺟﻬﻮ ﻣﺨﺘﺼﻮ ﻣﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﺍﺳﺘﺤﺪﺍﺙ ﺑﺮﻣﺞ ﺟﺪﻳﺪ.

ﺛﻢ ﻃﻠﻘﺖ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺟﺪﻳﺪ ﻫﻲ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ « ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻗﻞ، ﺗﻌﻠﻢ ﻛﺜﺮ» ﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﺋﻖﻟﺘﺪﻳﺲ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺣﺠﻢ ﻟﻤﺤﺘﻮ ﻹﻓﺴﺎ ﻟﻤﺠﺎ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ.

ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﺪ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻗﻄﺮ ﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﺟﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﺮﻳﺔ ﻭﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻟﻌﺎ2030 ﺗﺴﺨﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪﺍﺕ ﻟﺜﺮﻭﺓ ﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﻟﻨﻔﻂ ﻭﺍﻟﻐﺎ ﺑﺮﻓﻊ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﺎ ﻟﻄﺎﻗﺔﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺗﻘﻨﻴﺎ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﻟﺨﺎﺭﺝ.

ﺗﺜﺒﺖ ﻹﺣﺼﺎﺀﺍﺕ ﺃﻥ ﻗﻄﺮ ﺗﺨﺼﺺ 3.2 % ﻣﻦ ﻧﺎﺗﺠﻬﺎ ﻟﻘﻮﻣﻲ ﻧﺤﻮ %12 ﻣﻦ ﻧﻔﺎﻗﻬﺎﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﻟﻺﻧﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﻱ ﻧﺤﻮ ﺳﺘﺔ ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭ ﺳﻨﻮﻳﺎ ﻭﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮ ﻣﺎ ﺳﺘﻨﻔﻘﻪﻋﻠﻰ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺣﺘﻰ ﻋﺎ 2025 ﺳﻴﺘﺨﻄﻰ 41 مليار دولار.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *