جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
علي مرسيمستشارك القانوني

هل للنيابة الادارية ان تأمر بضبط واحضار المتهم ام لا؟والسبب ؟وهل يجوز ان يجري التحقيق في غيبتة؟

 

مستشارك القانونى

علي مرسي

مدير إدارة متابعة

 


على سبيل الخدمه للزملاء ولتحسين مستوى الوظيفه ومن واقع خبراتى التعليميه و دراستى للقانون العام والادارى يشرفنى الاجابه على اسئلة الزملاء . وقد وردتى عدة اسئله تليفونياً سوف أصوغها فى صورة سؤال وجواب .

 

س1:هل للنيابة الادارية ان تأمر بضبط واحضار المتهم او المشكو فى حقه ام لا؟والسبب ؟وهل يجوز ان يجري التحقيق في غيبتة؟

 

امر الضبط والاحضار الذي تصدره النيابه الاداريه لا يصدر الا للشاهد ولا يوجد بقانون النيابه الادارية ما يسمح بضبط واحضار المتهم...والغايه من ضبط واحضار الشاهد ان عدم حضوره يعطل التصرف في التحقيق ..اما المتهم اذا امتنع عن الحضور فانه يتنازل عن حقه في الدفاع ولا يعطل التحقيق .اذن لا يجوز للنيابه  الاداريه ضبط واحضار المتهم...وانما الشاهد فقط..

 

س2:موظف وقع عليه جزاء تأديبي بالخصم من المرتب عام 1999 وقام الجهاز المركزي للمحاسبات بالاعتراض علي القرار اول مايو 2005 فهل هذا الاعتراض جائز ولماذا؟؟؟؟؟

 

لايجوز .لأن الماده الخامسه من قانون الجهاز المركزي حددت امكانية الاعتراض علي طلب الجزاء واحاله العامل للمحاكمه خلال 30 يوم من ابلاغه بقرار الجزاء الذي يبلغه ايضا خلال 30 يوم من توقيعه.

 

س3: مدرس ساعد تلميذ على الغش فى الامتحانات فعاقبته المحكمه بخفض الاجر والحرمان من الاشراف على الامتحانات 5 سنين دفع ببطلان الحكم لانه لايجوز مجازاته عن الجريمة مرتين هل الدفع صحيحا ام باطل؟

 

الحرمان من الاشراف علي الامتحانات ليس بعقوبه وانما هو اجراء وقائي رغبه في عدم تكرار المخالفه مره اخري اما العقوبه فهو خفض الاجر لذلك فالدفع باطل.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *