جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
شخصيات

جزايرلي غازي حسن باشا (حسن باشا الجزائري)


جزايرلي غازي حسن باشا (حسن باشا الجزائري)
داي الجزائر , والصدر الاعظم للدولة العثمانية و القائد الاعلى لجيش الانكشارية .
" لو لم يكن محمد حسن باشا جزائريا عربيا , لكان سلطانا عثمانيا "

محمد حسن باشا بن المختار الجزائري المعسكري ، ولد في إحدى قرى معسكر عام 1714م ، و انخرط منذ حداثته في العسكرية العثمانية وأظهر كفاءة كبيرة أهلته لأن يكون قائدا لميناء الجزائر ، حيث اكتسب لقب جزايرلي لذلك ، و بعد ذلك أصبح دايا للجزائر .
كان معروفا عليه بالمشي رفقة الأسد و كانت له هيبة كبيرة جداً لدى سفراء الدول الاجنبية و قد أحبه سكان الجزائر و المغرب عامة بسبب عدله و قوة قوله للحق و قد أصدر في عهده قرارات غيرت مجرى التاريخ أهمها الاعتراف بالثورة الفرنسية والبريطانية و الأمريكية و انتصاره في الحرب على الولايات المتحدة الأمريكية مما جعل جورج واشنطن يدفع له الجزية بقيمة 50 ألف دولار أمريكي بالإضافة لهدايا و ضرائب دول أوروبا و بذلك كانت الجزائر في عهده أقوى المناطق في العالم سياسيا و عسكريا و اقتصاديا .
قاد بفعالية الاسيطول الجزائري في معارك البحر المتوسط ضد الأسطول الروسي خلال الحرب الروسية العثمانية (1768–1774) وأحرز عدة انتصارات علي الروس حتى وضعه بعض المؤرخين في مصاف خير الدين برباروسا ، فعين قائدا للبحرية العثمانية ، حيث استطاع إدخال إصلاحات واسعة على البحرية العثمانية استعاد بها كثيرًا من قوتها .
وبين عامي 1774-1775م قمع العصيان الذي حدث في الشام من قبل محمد أبو الذهب وظاهر العمر، وفي عام 1786م ذهب إلى مصر لقمع عصيان إبراهيم بك ومراد بك .
أرسل قائدا للأسطول العثماني في البحر الأسود عام 1788 م و نجح في إيقاف الروس من الزحف للبحر الأسود ، و أشرف على المعارك و حارب الروس بنفسه رغم كبر سنه ...
في اواخر حياته ، انتصر الروس على الجيش العثماني في معركة جسر الطبق خلال الحرب الروسية العثمانية (1787-1792) ، فعينه السلطان سليم الثالث صدرا أعظم للدولة العثمانية و قائد الاعلى لجيش الانكشارية ، وقد بادر الصدر الأعظم الجديد حسن باشا الجزايرلي بالذهاب إلى منطقة شومينو لقيادة الجيش العثماني حيث كانت الحرب دائرة مع الروس و انتصر فيها .
و لكنه مات بسبب سم زرنيخ دسه له الروس في المعسكر العثماني و توفي في شومينو في البلقان عام 1790 م رحمه الله تعالى ...

تمثال حسن باشا الجزائري ( ضواحي اسطنبول )



***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *