جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
إسلاميأماكن

الإسلام في الشيشان


الإسلام في الشيشان

الشيشان جمهورية مسلمة تقع في منطقة القوقاز ،يحدها من الشرق بحر قزوين ومن الغرب البحر الأسود ، من الشمال روسيا ومن الجنوب تركيا وإيران.
وتنقسم منطقة القوقاز الي إقليمين إقليم القوقاز الجنوبي الذي يضم الجمهوريات المستقلة عن الإتحاد السوفياتي (جورجيا ،أرمنيا ،أذربيجان) وإقليم القوقاز الشمالي تحت الحكم الروسي المباشر وتسمي جمهوريات ذات الحكم الذاتي وهي الشيشان وداغستان.
أما أصل كلمة الشيشان فيعود للحروب التي خضوها وباقي شعوب القوقاز ضد الغزاة الروس لمدة 300سنة.
وتعود تسمية جمهورية الشيشان إلي بداية القرن الثامن عشر إلي قرية صغيرة تقع قرب جروزني تسمي تشتشن ،وهي المنطقة التي حدث فيها أول قتال بين الغزاة الروس والمدافعين الشيشانيين ،ويعد الروس هم أول من إستعمل هذا الإسم بمطلع القرن الثامن عشر .
أما الشيشان فيسمون أنفسهم ب (ويناخ بمعني شعبنا) وناخ بمعني شعب تعد معاني باللغة الشيشانية ،لكن بعض المؤرخين يحورون كلمة ناخ محورة من إسم نوح (سيدنا نوح عليه السلام) ،التي إستقرت سفينته بعد الطوفان بشمال تركيا، ثم تفرعت من سيدنا نوح عليه السلام عدة شعوب مختلفة مثل السومريون الذين سكنوا بلاد مابين النهرين ،ومنهم شعوب تأصلت بالمنطقة وتفرعت منها شعوب مختلفة مثل الشيشان والشركس وشعب داغستان.
#دخول الإسلام إلي الشيشان
قد بدأ إنتشار الإسلام في الشيشان في القرن الثامن ميلاد عن طريق الأمويين لكنه كان إنتشار بطئيا ،حتي القرن السادس عشر ميلادي ،كمان كان لتجار العرب الدور في انتشار الإسلام ببلاد الشيشان ،وكذا الطرق الصفوية للعثمانين والطريقة القادرية والنقشندية التي ساهموا بنشر الدين الإسلامي هناك .
ومن أهم الاسباب التي ساهمت بنشر الإسلام بالشيشان وتعمق أبعاده بنفوس هذه الأقلية المسلمةوالتي بلغت 1.25مليون نسمة .
حرب القوقاز الطويلة الأمد خلال القرن التاسع عشر ،ظروف الحياة القاسية التي كان يعيشها الشعب الجبلي العامل، حيث إتصفت هذه الفترة بإزدواجية العقيدة لهذه الشعوب ،مابين مسيحية ووثنية ،مما كان هذا العامل الأثر الكبير بنذ هذه الديانات وإعتناق الإسلام .
وتقول الكاتبة الأمريكية(لزلي بلاتش) بوصف مقاتلي الشيشان في حرب القوقاز الأولى في كتابها سيوف الجنة ،تشير إلي مجاهدي الشيشان تقول حرب المريدين هي حقبة الشريعة الإسلامية ،والتي قام بإحياءها وفرضها في شمال القوقاز وإستخدمها كمصدر ضد الغزو الروسي ،الحرب التي شارك فيها جنود من أجل الله ومن أجل الحرية سارو لقتال الروس يرتلون القرآن الكريم والأناشيد الدينية ،فكانت سيوفهم بالنسبة لهم مفاتيج الجنة.
ويعتبر المجتمع الشيشاني مجتمع سنيا يتبع المذهب الشافعي ،ولايوجد بينهم لايهودي ولامسيحي تنحدر الويناخ منها ثلاث أكبر عشائر بالشيشان وهي الارستغوي ،والنوختشي،والغلغاي .
وإتصف هذا الشعب الشيشاني المسلم العداء الواضح لروس ،وتمسكه بالدين الإسلامي وجلادة صبره ،لايعرف الاستسلام ضد أعداء الدين الإسلامي.
المصادر
تاريخ الشيشان بين الماضي والحاضر لدكتور فتحي عليم.
موسوعة قصة الإسلام (الأقلية المسلمة بالعالم) لدكتور راغب السرجاني

***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *