الأدب النسائي العربي المعاصر)___"٥٥"
• تقديراً وليس تجنيساً •
@ عبير الزاقوت _سوريا .... واللغة الناعمة
أنا وأنتَ
حديثُ همس
طعمُ شُهدٍ
على أَكُفِّ اللحظات
نأوي إلى
رُكنِ الحُبِّ دونَ هَوادة
نحتَسي
الشوقَ حتّى آخِرَ سُلافة
•••••••••••
اللغة هى
الوسيلة الأولى والأهم
للعبور إلى القارئ، وكلما
شفَّت وتسامت كلما
كانت أنسب لقصائد تتعطّر بالعاطفة
، وكانت أقوى على حمل ماتمورُ به القلوبُ
إلى الآخر المتلقّي ،
فيسهل التواصل والتوغُّل ، وتخلُفُ
أثراً في وجدان
القارئ.
على مرمَى
صوتِك تتَّكئُ لحَظاتي
أُنادمُ
غزالاتِ عطرِك الرشيقة
و مِن أدراجِ
روحي المُتوثِّبةِ ، أخرُج...
فصولَ موسيقا
ومعزوفةَ ضَوء
واللغةُ عند الشاعرةِ لغةٌ شيّقةٌ مُمتعةٌ وقادرةٌ
على ترجمةِ
كلَّ مُضمَر ، وعلى التعبير الكامل عن مراداتها دون معاناةٍ ، وهي القائلة :
" أجدُ في الشعرِ بلاغتي"
وبما أنَّ
العاطفةَ هي محورُ أشعارِها ، الذي تدور
حولها لغتُها
الرقيقة ، ومجازاتها الرائعة ،
تأتي
الصورة
الشعرية أيضاً ملائمة لهذا الجو
النفسي
لدي الشاعرة
،يمتزج فيها الصوتُ باللونِ بالحركةِ
بمعني أنّ
الصورةَ لديها صورةٌ حيّةٌ ومعبّرةٌ بشكلٍ جيّد، وهو مانلحَظه في( حديث همس/ صهيل/
هديل/معزوفة)وهو
ما يمثل عنصر الصوت لديها ،و
نأوي/
المتوثبة/ سفر) كعنصر حركة ،و( ظلّ/ ضوء) وهو ما يمثل عنصر اللون .
مفردات :
نرتشف/ نحتسي / أنادم / همس/طعم/
عطر/ مذاق/
لذة/شهيّة) وغيرها ..كل ذلك يكشف
عن هويّة
قصائدها ، فتلك المفردات حين تعانقت
أنتجت
صورة ذات علاقة قوية بها.
ثَمَّةَ
أحاديثٌ لهديلِ المطَر
على بُرعُمِ
لهفةٍ لم تكتمِل بعد
ثمّةَ سفرٌ
للعِطرِ في حروفي المُشاكِسة
أشهى من
مذاقِ الأُمنيات
والذي يمتلكُ
ناصيةَ اللغة، وتكون لديه تلك الحافظةُ اللغوية الثرية ، تصبح اللغةُ لديه أداةً
طيّعةً للتعبير
والبَوح بلا
أدنى صعوبة ، والشاعرُ الذي يمتلك مثل
هذا الثراءِ
اللغوي يكون في منأى عن التكلّف ، وتأتي
لغته متسقة
مع الجوِّ النفسي والشعورِ الوجداني بلا
تنافُرٍ أو عصيان.
ومن تلك
المختارات المعبّرة عن ذلك :
كُن وطناً
هذا المساء
لِيَمتدَّ
ظِلُّكَ على مشارفِ الحُب
يرتدى النبضَ
المَجاز
أجدُ في
الشِّعرِ بلاغتي
وجرأةِ
عِطرِك..
صهيلُ
الحِبرِ حاضرٌ في كلِّ الفصول
ولَذَّةُ
المشهَدِ تفتحُ شهيَّةَ الروح
أُغمِضُ
حواسي
مازال سِحرُ
عِطرِك عالقاّ في رئتي.
فهي
شاعرةٌ تتهادي وترفُلُ لُغتُها في رشاقة
...
وفي كل
قصيدةٍ صوَرٌ لاتتماثل مع غيرها في
قصيدة أخرى ،
إنما تخرجُ من رحِمِ كلِّ قصيدةٍ
صوَر مغايرة
ومُبتكَرة .
# تحياتي
الشاعرة / عبير الزاقوت_سوريا
_______________
حامد حبيب _
مصر
هو احنا لو
بطلنا نعامل الناس بأصلنا
وبدأنا
نعاملهم بأصلهم هيستحملوا 🤔
المرتاحين في
الدنيا دى ... اتنين !!
المجنون اللي معندوش عقل 😜
والبارد اللي
معندوش دم 😂