المُنَاضِلُ الطَّبَقِيُّ عَلَى الطَّرِيقَةِ الخَاوِيَة *
حسن المختار بن محمد
..
قرأت "مقدمة ابن خلدون" عدة مرات
و لم أستطع أن أكتب سطرا مفيدا
عن حضارتي المنهارة
ثم بعتها ب ٣٠ درهما
فاشتريت علبة (ماركيز) و احتسيت قهوة مُرّة
و عرضت نفسي كاملة للبيع
فلم يُدْفَعْ فيها ثمن سيجارة واحدة
ماذا يجدي عِلْمُ الاجتماع
رجلا مفردا لا جمع له
وحيدا لا يجتمع إليه أحد
لا يصلح أن يكون بضاعة في سوق النخاسة
في هذه البلدة الصغيرة القديمة
الكثير ممن تخلت عنهم الحياة
من أبناء جيلي خصوصا
منهم من مات
و منهم من تشرد
و منهم من جُنّ
أقول لنفسي : لست وحدك
هؤلاء يؤنسون، قليلا، غربتك
و أعزيها : أنت لم تمت بعد
و لم تتشرد و لم تُجَنّ
ما زلت تستحم و تَحْلِقُ
و تَتَأَنَّق !!!
و تغشى المساجدَ
و ترجو رحمة ربك...
و كم حاورت نفسي و ساءلتها
عن السبب في هذا الاختلاف
فما اهتديت إلا إلى هذا الجواب :
- لأنك تكتب !!!
و مهما كتبت كي أراني أَوْضَحَ
اِستفحل الغموضُ
و ازداد التَّخَلّي
في هذه البلدة الصغيرة القديمة
الكثير ممن تخلت عنهم الحياة
أَغْبِطُ منهم من مات
و من تشرد و من جُنّ
و أَغُطُّ في سُبَاتٍ ليس بلذيذٍ
كَما هو سُبَاتُ الدِّبَبَةِ و الحلازين
"أنا لا أَكْتُبُ ولكنني أَتَجَمَّل"
يا شيخنا، كتبتَ مقدماتِ موت الحضارات
و ها أنعي انهيار حضارتي
كما تفنى سيجارة بين شفتَيَّ
رأسٌ أبيض مشتعلٌ يتوهّج
و عَقِبٌ أصفر يحترقُ
و صدرٌ يتأجّج
و تِبْغٌ رخيصٌ يتحول إلى رماد
و هل رأيتم مناضلا دون سيجارةٍ
أو سيجار...
أناضل بصيغةٍ واحدةٍ
و العالم يناضل ضدّي بصيغ كثيرة
أ هذه هي نظرية النضال الجدليّ ؟
أثشبث بالأرض بصيغة واحدة
لا غير... التغلغل نحو الماء
حفاظا على اخضراري و إيناعي و إثماري
و هم يتساقطون بمختلف الصيغ
بالموت . بالغياب . بالهجر و بال...
ليست لدي موهبة الشجرة
التي تخلق أوراقا جديدة
بدلا من المتساقطة
لقد أصبحت عاريا تماما
منهم !!!
تبا لي من جذع يابس
و هنيئا لهم إذ تخلصوا منه
أرغب بشدة أن أنشر لهم
ذات صباح أو مساءٍ
شيئا مختلفا يغريهم بالإقبالِ
ولكن الرغبة في الإغراء بالاختلافِ
تَنْفَقُ عادةً تحت عَجَلَاتِ
الوحدة و الغربة و الغياب و الحزنِ
كما يَنْفَقُ قطيعُ ماشيةٍ
تحت عجلات شاحنةٍ عملاقةٍ
يقودها سائقٌ مخمورٌ
في مُنْعَطَفٍ خطير
يا له من مَطَّاطٍ رُبَاعِيٍّ عنيدٍ
يدفعُ عجلاتي على أسفلتِ
الرتابة و الملل...
فيسيلُ دمٌ قانٍ
يشبه دماً مُغْتَصَباً مِنْ بِكَارَة
ماذا تقول البِكْرُ الصغيرةُ
لمُغْتَصِبِها السِّكّير ؟
و ماذا يقول القطيعُ النّافِقُ
لعَجَلَاتٍ مَخْمورَة ؟
أعلم، الآن، علم يقينٍ
أن نكتي العابرةَ
و بعضَ دعاباتي
و حِكَمِي أيضاً
بل و دَعَواتي
بَلْهَ حِيَلُ نصوصي
لم تعد تنطلي على أحد
أجتهدُ في فَنِّ التَّرَبُّص
و العالم يجيد حُسْنَ التَّخَلُّص !!!
الشعراء أغبياء...
أغبياء و أشقياء و فقراء
و مع ذلك، هم جُرْبانٌ يَسْتَعْذِبُونَ حَكَّ جلودِهم
القُرّاءُ أيضا أغبياء...
أغبياء و أشقياء و فقراء
و مع ذلك، يُرَبُّونَ أظافرهم لِحَكِّ جلود الشعراء
هل رأيتم أكثرَ خواءً
من نضالٍ بكتابة الشعر أو قراءته...
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
* عنوان النص استيحاء من عنوان ديوان د.عبد الكبير الخطيبي "المناضل
الطبقي على الطريقة التّاوية"
~~~~~~~~~
~~~~~~~~~~~~~
ح-خ (المختار)
الصورة أيضا، صيغة من صيغ النضال الخاوية
تنقصها سيجارة أو سيجار...