جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءحمود ولد سليمانشعراء

هل هو شعر يا خضير ?!! في ذكري الطائر العراقي وفي ترداد قصائد مظفر النواب في المساء /

 

حمود ولد سليمان

هل هو شعر يا خضير ?!!


في ذكري الطائر العراقي

وفي ترداد  قصائد مظفر النواب  في المساء /

(بمناسبة اليوم العالمي للشعر )

حمود ولد سليمان

غيم الصحراء

1/

"في  تلك الساعة من شهوات الليل وعصافير الشوك الذهبية تستجلي امجاد ملوك العرب القدماء .وشجيرات البر تفوح بدفء مراهقة بدوية .يكتظ حليب اللوز ويقطر من نهديها وانا تحت النهدين إناء .في تلك الساعة حيث تكون الاشياء بكاء مطلق .كنت علي الناقة مغمورا  استقبل روح الصحراء/ "

الساعة  ساعة  مظفر النواب .خضير يترنم وانا اصغي !!!!

…………..

اذكر جيدا  تلك الساعات التي كان مظفر النواب يغمرنا فيها

بقصائده واحزانه  ووروده .ساعات.لم تكن  من شهوات الليل  التي يسمع فيها الشاعر اصوات الشاطيء الآخر ويدخل في حالة تستعصي علي التعبيروالتصوير.بل كانت من الزمن اليكسومي كان المساء قد بدا يتواري .بدت الظلال تنخسف والشجيرات التي تحت نافذتي تداعبها  النسمات.حي حيدرة وسط خالي من الطلاب .حلت  العطلة الصيفية  وغادرالجميع لم يبق غيري والعراقيين وبعض القطط  المتسكعة  وهي تموء هنا وتدخل هناك بحثاعن الطعام  بعد أن أغلق المطعم الجامعي

 .كان خضيرالعراقي النحيف من شرفة غرفته  يطل برأسه  ويهتف بي  تعالي  يا حمود?

خضير طائر من العراق العزيز منذ مدة يعيش معنا منكفئا علي جرحه عاكفا  علي بحثه  في الأدب الفرنسي حول جدار جان بول سارتر. من  القلائل الذين تعرفت  عليهم في حيدرة وسط  واحسست انه قريب مني مثل  اخي الاكبر. اخضير كان عراقياهائما يحب مظفر النواب .ويذكره  كل حين . وقد عرفته عن طريق اخي ياسين وهو عراقي ايضا .في حيدرة كان أقرب اخوتي العرب الي   العراقييين وكان  احد رفاقي  في  الحي رحمة الله عليه يقول  لي ممازحا  يا حمود انت  اصبحت عراقيا وستصير شيعيا

وكنا نضحك واقول له انا شيعي وما في ذالك .

كان  العراقييون  اقرب الي روحي من الجزائريين واليمنين  وحتي الموريتانين ابناء وطني  . رغم  تواصلنا  المحدود

الذي  غالبا ما يكون  في المطعم  الجامعي او خارج الحي او في  العطل ا وفي ساعات  الوحدة  والملل من  هواء حيدرة .كنت ازور اخي العزيز ياسين في غرفته  ويومها  كان  عنده  كومبيوتر كبير وكان ملما بالمعلوماتية .بارعا في الطباعة  والبرامج الالكترونية  وكنت  علي عكسه  لا اعرف اي شيء عن  الكومبيتر ولا البرامج . ومعرفتي  بالنت  منعدمة وكنت عندما  ازور باسين اجده في بيته النظيف متمددا  علي سريره  أو جالسا علي كرسيه وقبالته  الكومبوتر .فابدا اساله  عن كيف يطبع وكيف يفعل هذا اوذاك وكيف اصيد المعلومات من  النت .

كنت معجبا بمعرفته بالنت مزهوا به اقول  لرفاقي  ياسين  العراقي يعرف كل شيء في النت فيضحكون واشعر بالخجل عندما يقولون  لي وانت لم لا تعرف. اقول في نفسي انا بدوي قادم  من صحراء بعيدة واذهب

ذهبت  بعيدا أعود الي الطائر العراقي .خضير الأسمر الذي عرفني به يا سين  كان هادئا عكس امين  وهو عراقي وقد تشاجرنا مرة .ولا انسي كلمته وهو غاضب : سأعلمك الحضارة .وكنت قد طرقت باب الجناح الذي يقيم فيه  العراقيون مرات  متتالية اريد ياسين  فاستيقظ غاضبا .

خضير كان يدرس الادب الفرنسي وكان مهووسا بمظفر النواب

 اذكر انني كلما جئته في  المساء  يقرا لي وتريات مظفر النواب ويظل يحملق  في الغرفة ويطل بعينيه  من وراء  نظاراته

مهمهما   :   حمود     ثم يبرق شعاع في عينيه ويبدا كأنه يحدث نفسه  ولست  ادري في ماذا يفكر ?

واظل  اصغي لخضير وهو يردد قصائدمظفر النواب فأشعر كأني في حضرة راهب .واقول له :

هل هو شعر ياخضير ? !

هل هو شعر ياخضير !!!!

وهو يمسك بالكتاب  بعناية فاىقة

(قال لي أنه استنسخ قصائد مظفر النواب  من النت  وانه يبحث  عن كتبي بارع في الجزائر ليصنع له غلافا جلديا أنيقا لوتريات النواب وانه  احيانا كثيرة  يتلو الوتريات  كل ليلة  قبل نومه.)

فيبتسم  ويقول  لي  هذا:  مظفر النواب

اقول له هذا  القول  لايوصف .ليس بشعر ولانثر .بل هو كل الشعر وكل النثر وكل الحرف والرسم .يا الهي

 2/

وبدات صلتي تتعزز بعازف الوتريات الليلية الخالدة

وحمد الريل  وعروس السفاىن . بفضل  اخضير .

وطلبت منه  ان يستنسخ لي الوتريات .بل  وكل ديوان  النواب وكان في طبعة  قديمة  بالاخطاء وفيها  بعض الصفحات البيضاء .3/

من بين  كل الشعراء الذين عرفتهم اجزم اني لم اعرف شاعرا

مثل  النواب في عمق لغته وقوتها  وفصاحته وخياله ..

ونحن نخلد اليوم العالمي للشعر .

نستحضر حمد الريل والوتريات الليليلة المترعة بالشعر والحزن

نستحضر عازف الوتريات الليلية  .الشاعر الثائر .مهرب مناشير الحرية  لشعوبنا العربية.

نستحضرأيام  حيدرة و الجزائر الحبيبة والرفاق .نستحضر كل ذالك

سقي الله ايامك يا  خضير

ورحمك  الله يا مظفر النواب

 2/

في هذا المقام  اعيد نشر نص نشرته  بمناسبة رحيل مظفر النواب

وداعا يا رفيقي  الرقيق

وداعا مظفر النواب/

مظفر الشعر والحزن

سأقول أني :

قطفت من حزنك كل  الأزهار

وأني يوم عرفتك

 عرفت أن ماء الشعر من دجلة يجري

وأنك كنت كل الأنهار

وأني عرفتك في الجزائر

مثل سعدي يوسف طائرا أخضرا

 يشدو الحب  لفلسطين

ويغني للأرض السلام  

وأنك كنت أجمل نورس

" صاحب روحي

في الزمن المبتلي "

وأنك

في مراقي الخلود

ارتقيت بالشعر والحزن

*******

يوم عرفتك  أحببت البصرة

وأطفال البصرة ونساء البصرة

وتمر البصرة  ونهر البصرة  .

يوم عرفتك رأيت

 كل المباهج في  البصرة

وكل القصائد  تجيء من البصره

وكل العمر يفضي إلي  البصرة

*******

يوم عرفتك عرفت الحزن العراقي

العريق .

عرفت عذاب الشعب

ورأيت عذاب الشعر

عرفت كم يكابد الشاعر الخرافي ليجلس علي بساط الفتوة

متوجا بعرش المجد

 *********

يوم عرفتك   كنت تعزف الوتريات

في خفق الرؤي آخر النهار

 كانت أوتارك حروفا من ذهب ومن نار

وكنت أختلي بها  عندما تحاصرني الخيول

في ليل الأشجان

وفي ساعاتك  الجذلي التي تلتقي فيها بربات الشعر

كنت أسمع   اصوات شاطئك ،

  وأنت تسند ظهرك للريح

تستنجد البحر

وتسأل عروس السفائن .عن نورس الروح ؟ .

 ********

مظفر الشعر والحزن

يا رفيقي الرقيق  في سفر الريح

بعدك :

"من يعلل الروح بعليل الرياح

علي أنقة الساحلين

إذاجن جنونها  ورنت في  هدأة الليل  المسافات؟!!   "

وداعا يا رفيقي الرقيق

وداعا يا مظفر النواب


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *