جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءأحمد عبد الجوادتعليممدارس

مجالس الأمناء بين الإعمال والإهمال

 

مجالس الأمناء بين الإعمال والإهمال

بقلم /أحمد عبد الجواد سكرتير- حزب الوفد بامبابة

أحمد عبد الجواد

تهدف فلسفة انشاء الامناء الي تحقيق نوع من الرقابة الشعبية علي المدارس بالاضافة الي المشاركة في ادارةالمدرسة وتدعيم المشاركة المجتمعية و تنظيم كافة القرارات الوزراية لتشكيل و اختصاصات و مهام مجالس الامناء كالقرار289لسنة2011 القرار306لسنة2014 والقرار377لسنة2017 و ان لمجالس الامناء حق المتابعة و الرقابة و اصدار القرار و الموافقة علي المجموعات و المحاضرات المدرسية و معظم النواحي المالية المدرسية و بالنسبة لمن يكون عضوا بمجالس الامناء يشمل المجلس 13عضوا 5من الاباء و 3من الامناء و 3معلمين و مدير المدرسة و الاخصائي الاول المقيد امام المجلس وان تكون رئاسة المجلس من الاباء لانهم المعنيون بالخدمة التعليمية المقدمة لابنائهم لكن نري ان كثير من الامناء يتولون رئاسة لممارسة العمل العام او الخدمة المجتمع و احيانا للوجاهة الاجتماعية ونري منهم كثير من اصحاب المعاشات ربما لشغل اوقات فراغهم و سوف نتناول المجالس من حيث الاعمال و الاهمال

اولا :الاعمال

1-المجالس العاملة تقوم بتطبيق القرارات المالية التي تخص المدرسة

2-تقوم المجالس بمتابعة المدارس في كافة الاتشطة التي حددها القانون

3-الوقوف علي الحياد بين اطراف العملية التعليمية من مديرين و مدرسين و اداريين

4-متابعة الشكوي التي ترد من اولياء الامور و الوقوف عليها

5- وضع الخطط السنوية للنشاط المدرسي

ثانيا: الاهمال

1-يتم الاهمال من خلال وجود اعضاء في المجلس لا يعرفون حقوق و واجبات عضو المجلس

2-وجود اعضاء غير مؤهلين تعليميا و ثقافيا و اجتماعيا

3-ترك صلاحية المجلس لصلح مدير المدرسة ليتحكم فيها كيفما يشاء

4-اسناد رئاسة المجلس للامناء و ليس الاباء حيث قد تتم بعض المجاملات لادارة المدرسة أو عدم الإلمام بحاجات الطلاب

 

5-وعدم تفعيل المشاركة المجتمعية التطوعية


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *