جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءعيسى الجميلفنوننقد

قصيدة ُالنثرِ : حمارٌ قصيرٌ أم حصانٌ شَموسٌ

 

عيسى الجميل

قصيدة ُالنثرِ :
حمارٌ قصيرٌ أم حصانٌ شَموسٌ :



1- تثيرُ هذه التسميةِ " قصيدة النثر " حساسيةً  سلبيةً لدى المتلقي العربيِّ ، و يرفضُ عددٌ من الشعراءِ و النقادِ الاعترافَ بها في عائلةِ الشعرِ ، و ذلك لترسخِ فكرةِ الوزنِ كمصاحبٍ دلاليٍّ لمصطلحِ الشعرِ...

2- الإشكالُ - أعتقدُ - أنه يكمنُ في الذهنيةِ العربيةِ التي سيطرَ عليها و عبر تراكم تاريخيٍّ طويلٍ الطابعُ الشكليُّ ، فمقاييسُ الشكلِ أولاً ، لذا كان الفارقُ بين النثرِ و الشعرِ في المخيالِ الأدبيِّ العربيِّ هو الوزن..

3 - إنّ مقياسَ الوزنِ مقياسٌ خارجيٌّ لا يفصلُ في القضايا الجوهريةِ في الشعرِ ، فالشعريةُ أعمقُ بكثيرٍ من هذا المقياسِ ،لذا نجد أرسطو لا يدخلُ الكلامَ الموزونَ الخالي من المحاكاةِ في الشعر ِ ،   لأنّ المحاكاة عنده هي جوهرُ الشعريةِ..

4 - الفارقُ الجوهريُّ  ( لا الشكلي) بين النثر و الشعر هو كيفيةُ استخدامِ اللغةِ ، فالاستخدامُ الشعريُّ للغةِ يكون في :

- الانزياحِ عن اللغةِ النثريةِ العاديةِ ، و هذا الانزياح يحدثُ فجوةً بين توقعاتِ المتلقي و مقولات النصِّ ،و كلما كانت الفجوة أكبرَ كانت الشعرية أعلى

- التكثيف : حيثُ نضغطُ المعاني العريضةَ في ثوبٍ صوتيٍّ ضيقٍ جداً ، الشعر هو " عطرٌ لغويٌّ مركّزٌ " = ( أصنص لغويّ )

- الإفادةُ من طاقةِ الثقافةِ كتوظيفِ الأساطير و الحكايات و الرموز ، و كذلك منجزات العلم و الفلسفة بعد تذويبها في اللغة الشعرية

- التركيز على التجربة الذاتية العميقة لأنها أساسُ الصدقِ الانفعاليِّ ،و كلما كان انفعالُ الأديبِ صادقاً أصابَ المتلقيَ بالعدوى الشعوريةِ

- الإيقاعُ الداخليُّ : من خلال تقنياتِ التوازي  و التكرارِ  بين الظواهرِ الصوتية و الدلالية داخلَ البنيةِ الشعرية لأنّ الشعرَ في جوهره قائمٌ على شبكة العلاقاتِ بين مكونات النصِّ و كيفيةِ تركيبها ...

5- إذاً يصبحُ لدينا  ثلاثةُ أنواعٍ من القصائدِ

- قصيدةُ النظمِ: كلامٌ موزونٌ يخلو من مقوماتِ الشعرية ، و قد استبعدها فلاسفة و نقاد كبار من عائلة الشعر

- قصيدة الشعر : كلامٌ موزونٌ يقومُ على أسسِ الشعرية الجوهريةِ

- قصيدة النثر : كلامٌ غيرُ موزونٍ لكنه قائمٌ على أسس الشعريةِ الجوهريةِ

و هي برأيي أحقُّ بالدخولِ في عائلةِ الشعرِ من قصائدِ النظمِ  ، و في استبعادها من الشعرِ تضييقٌ و مجانبةٌ للأولى ، فاستبعادُها يعني استبعادَ بودلير من قائمةِ الشعراء العالميين

و استبعادَ أدونيس و انسي الحاج و سعدي يوسف و محمد الماغوط و مظفر النواب و... من قائمة الشعراء العرب

6 - لا يعني ذلك أنَّ قصيدةَ النثرِ حمارٌ قصيرٌ  يمتطيه  من هبَّ و دبَّ ، بل هي حصانٌ شَموسٌ لا يجيدُ امتطاءه و ترويضه إلا فرسانُ اللغةِ الأفذا


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *