بدء تطبيق اللغة الثانية من أولى اعدادي العام الدراسي 2024 . 2025
بدء تطبيق اللغة الثانية من أولى اعدادي العام الدراسي 2024 . 2025
إتاحة حرية اختيار اللغة الثانية من بين اللغات الفرنسية، الألمانية،
الإيطالي
- تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، العام المقبل،
تطبيق المناهج التعليمية المطورة لطلاب الصف الأول الإعدادى، حيث يصل قطار نظام
التعليم الجديد للمرحلة الإعدادية بالعام الدراسى المقبل 2024/2025 بجميع مدارس
الجمهورية.
اللغة الأجنبية الثانية : حرية الاختيار ومهارات المستقبل
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن بدء تدريس اللغة الأجنبية
الثانية بالمدارس الحكومية لطلاب المرحلة الإعدادية، مؤكدة أن للطالب كامل الحرية
في اختيار اللغة الثانية له من بين اللغات العديدة، والتى تتضمن اللغة الفرنسية
واللغة الألمانية واللغة الإيطالية واللغة الصينية واللغة الإسبانيية.
اللغة الإيطالية : اتفاقية تعاون وتطوير مهارات الطلاب
في هذا الإطار وقع الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم
الفنى، مذكرة تفاهم مع ميشيل كوارونى، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة؛ بهدف بدء التعاون
بين الطرفين لإدراج تدريس اللغة الايطالية في جميع المدارس الحكومية المصرية بدءًا
من الصف الأول الإعدادى وحتى المرحلة الثانوية من العام الدراسى 2024 /2025.
اللغة الصينية : تعاون دولي وفرصة جديدة للطلاب
وفي وقت سابق وقع السفير الصينى لدى مصر لياو لى تشيانغ ووزارة التربية
والتعليم والتعليم الفنى مذكرة تفاهم حول إدخال اللغة الصينية في المدارس المصرية
كلغة أجنبية ثانية، مؤكدة أنه قد استطاع فريق من الخبراء المصريين والصينيين إعداد
مقررات دراسية بعد مجهود عدة أشهر ليكون متاحًا لطلاب الصف الأول الإعدادى في بداية
العام الدراسى.
تطوير المناهج : جودة حياة الطلاب ومهارات القرن الحادي والعشرين
أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تدريس
اللغة الأجنبية الثانية بالمرحلة الإعدادية سيطبق على طلاب الصف الأول الإعدادى
ضمن سنوات التطوير.
وأشار حجازى إلى أن الوزارة تستهدف التحول من الحفظ والتكرار للابتكار
والإبداع، وإعمال العقل، والتناسب بين العبء المعرفى والسعة العقلية للطلاب، وأن
يكون جهد الطالب جزءًا من التقييم، كما يجب التحول من التركيز على المحتوى إلى
التركيز على نواتج التعلم والتحول من الاعتماد على الآخر إلى الاعتماد على الذات،
والتحول من مناهج منفصلة إلى مناهج بينية ومتكاملة.
وأكد حجازى بدء تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، حيث تم الانتهاء من الوثائق
النوعية لمناهج المرحلة الإعدادية وسوف يتم الانتقال إلى تأليف الكتب الدراسية مع
الأخذ في الاعتبار جميع الإجراءات التي تضمن جودة هذا العمل.
مناهج حديثة ودمج المفاهيم العصرية
أكد حجازى أنه تم البناء على ما سبق من تطوير لمناهج المرحلة الابتدائية،
وأن الهدف الرئيسى لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية هو تحقيق جودة حياة الطلاب
وأسرهم، والتركيز على نواتج التعلم وليس المحتوى بما يساعد على تكوين بنية معرفية
راسخة وسليمة.
وأكد الدكتور رضا حجازى أن المناهج تم تطويرها بمعايير ممنهجة وخبرات محلية
ودولية، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بدمج المفاهيم الحديثة كريادة الأعمال،
والتثقيف المالى والاقتصاد الأخضر، والتعرض للقضايا الملحة على المستويين المحلى
والدولى، كالقضية السكانية والصحة الإنجابية والتنمية المستدامة والتغيرات
المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجى وغيرها من القضايا ذات الصبغة العالمية.
مهارات حياتية وتواصل فعال
وقد اهتمت المناهج في بنائها بالمهارات الحياتية التي تسهم في إعداد الطلاب
للحياة في ظل المتغيرات السريعة في كافة المناحى، مؤكدا أن تراعى المناهج مخاطبة
الطالب بأسلوب بسيط وميسر، مشددا على الدقة اللغوية