عاجل| الدليل الشامل| نظام الثانوية العامة الجديد.. وداعًا لـ"التشعيب" وأهلًا بتعدد المسارات
عاجل| الدليل الشامل| نظام الثانوية العامة الجديد.. وداعًا لـ"التشعيب" وأهلًا بتعدد المسارات
عاجل| الدليل الشامل| نظام الثانوية العامة الجديد.. وداعًا لـ"التشعيب" وأهلًا بتعدد المسارات
نظام الثانوية العامة الجديد أصبح حديث الشارع المصري خلال الساعات الحالية
بعد تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن ذلك
النظام خلال تواجده في إحدى جلسات مجلس الشيوخ.
نظام الثانوية العامة الجديد
وحسب ما ظهر حتى الآن بشان نظام الثانوية العامة الجديد، فسيعتمد على تعدد
المحاولات وإمكانية التحول بين المسارات، فلن يكون هناك إجبار للطلاب على مسار
معين أو مواد محددة وسيكون لكل مسار مواد تتوافق مع رغبات الطلاب، ويتيح أمام
الطلاب تغيير مسار الدراسة إذا وجد الطالب أنه سلك مسارا لا يتناسب مع ميوله وأصبح
لديه ميول آخرى يرغب في دراستها، معتمدًا على التحول بالتعليم من الحفظ والتلقين
إلى مرحلة التعلم المستمر واستخلاص نواتج التعلم، ويصاحبها تغيير المناهج.
ويمنح نظام الثانوية العامة الجديد الطالب أكثر من فرصة، من خلال تعدد
محاولات التقييم، أي توفير أكثر من محاولة لامتحان الثانوية العامة كما يحدث
بالنظم الدولية المتقدمة، بدلا من امتحان الفرصة الواحدة المطبق حاليًا بالصف
الثالث الثانوي، ويمكن للطالب دخول امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني بالدرجة
الفعلية ولكن لم يتم التوافق على الآليات التي تحكم هذا الأمر حتى الآن وسيحدد
الشروط التي يجب توافرها في الطلاب للاستفادة من ميزات خوض امتحانات الدور الثاني
بالدرجة الفعلية.
ما هو تعدد المسارات في نظام الثانوية العامة الجديد؟
وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن مفهوم
تعدد مسارات الثانوية العامة مشيرة إلى أن الطالب يستطع أن يختار المسار
الذي يناسبه من أجل الالتحاق بالجامعة التي يريدها وبلورة رؤية شاملة ويكون هناك
عدة مسارات بدلا من العلمى والأدبي فقط، وهناك نقاشات ورؤى وأطروحات يتم وضعها
ويتم مناقشتها بشكل شامل من خلال مؤتمر عام سيتم تحديده في وقت لاحق.
والمقصود بتعدد التقييمات فى نظام الثانوية العامة الجديد هو منح الطالب
أكثر من فرصة لدخول الامتحانات، وذلك كبديل لنظام الفرصة الواحدة المتبع حاليا
والذي يجعل مستقبل الطالب متوقفا على امتحاناته في سنة واحدة، وقد يتعرض أثناء
الامتحانات إلى ظروف طارئة تحرمه من الحصول على المجموع الذي يرده والكلية التى
يرغبها.
وحول هذا الشأن، أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أنه يوجد أكثر من شكل
محتمل لتعدد المحاولات إما أن تكون امتحانات الثانوية العامة تراكمية على أكثر من
عام دراسي، أو منح الطالب فرص للتحسين من خلال إعادة السنة مع وضع ضوابط
للتحسين، أو من خلال إعادة السنة للطلاب
الناجحين أو الراسبين بجميع المواد وليس مواد محددة.
وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة لـ "كشكول" أن هذا النظام مطبق
فى الخارج واللغات مشتركة فى أى مسار يختاره الطالب سواء كانت لغة عربية أو
إنجليزية أو الأختيار ما بين "ألمانى أو فرنساوى أو إيطالى أو أسبانى"،
وعلى سبيل المثال إذا كان الطالب يرغب من الصف الأول الثانوى أن يكون فى كلية
هندسة سيتم تحديد أربع مواد له خاصة بهذا المجال مع اللغات، أما إذا كان يرغب فى
كلية الطب سيتم تحديد 4 مواد له لهم علاقة بالمجال أو الكلية التى يرغب فيها
بالاضافة أيضًا إلى مواد اللغات وهى مشتركة فى كل المسارات.
موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد
وأكدت تقارير أن تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد يبدأ من الصف الأول
الثانوي، خلال العام الدراسي 2027- 2028 وصولا للصف الثالث الثانوي خلال العام
2029 - 2030.
وأشارت التقارير إلى أن الطلاب الأقرب لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد
عليهم هم دفعة الصف السادس الابتدائي الحالية عندما يصلون إلى المرحلة الثانوية ثم
يتم تطبيق النظام على الدفعات اللاحقة.