عاجل| إتاحة قاموس الإشارة.. وزير التعليم: تعديل مناهج طلاب ذوي الهمم والدمج
عاجل| إتاحة قاموس الإشارة.. وزير التعليم: تعديل مناهج طلاب ذوي الهمم والدمج
عاجل| إتاحة قاموس الإشارة.. وزير التعليم: تعديل مناهج طلاب ذوي الهمم والدمج
عاجل| إتاحة قاموس الإشارة.. وزير التعليم: تعديل مناهج طلاب ذوي الهمم
والدمج
كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الإجراءات
التي اتخذتها الوزارة لدعم طلاب ذوي الهمم والدمج في المدارس المصرية.
تعديل مناهج طلاب ذوي الهمم والدمج
وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم تعديل وتطوير كل مناهج
التعليم الجديد للطلاب من ذوي الهمم والدمج في جميع مستوياتها، وتهتم الوزارة
بالبيئة التكنولوجية التي تساعد على التعلم، فضلًا عن إتاحة قاموس الإشارة، ولغة
الإشارة الإلكترونية.
كما أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرصه على أن تضم قائمة أوائل
الثانوية العامة طلاب من ذوي الإعاقة، وطالب من كل فئة إعاقة (دمج).
جاء ذلك خلال حضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني احتفالية اليوم
العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة التي أقيمت تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس
الوزراء.
وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك حوالي ٤٦ ألف طفل من
ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والفكرية ب ٣٣٠
مدرسة، كما أن هناك ٩٥٠ معلم بمدارس التربية الخاصة تعمل الوزارة على تنمية
مهاراتهم بالشراكة مع الكليات المتخصصة ككلية التربية لعلوم ذوي الإعاقة
بالزقازيق، وبني سويف، والإسكندرية وعين شمس.
وأكد وزير التعليم على أهمية دور المعلم ودعمه للطالب من ذوي الإعاقة،
بالإضافة إلى أن هناك ١١٤ ألف طفل مدمج، لذا تعمل الوزارة على تطوير غرف المصادر،
حيث أن الطالب المدمج يدرس وسط زملائه، كما أن الفائدة لا تعود فقط على الطفل
المدمج ولكن على زملائه الآخرين في كيفية التعامل مع بعضهم البعض.
واستعرض الوزير رؤية الدولة ووزارة التربية والتعليم في خطتها الاستراتيجية
٢٠٢٤/ ٢٠٢٩ والتي أكدت على ثلاث أولويات هي الطفل، والمرأة، وذوي الإعاقة، مشيرًا
إلى أن رؤية الوزارة تركز على تقديم تعليم جيد دون تمييز لأي طفل في مصر.