جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

 

تهافت اكاديمية المعلمين

 

بقلم أحمدعبد الجواد –سكرتير لجنة حزب الوفد بامبابة

 




نص قانون كادر المعلمين على انشاء اكاديمية ترتقى بمهنة التعليم بهدف ضمان مستوي متميز للمعلم, وتنمية مهاراته وقدراته.كما بينت المادة 75

تنشأ أكاديمية تسمى ” الأكاديمية المهنية للمعلمين ” تتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة وتتبع وزير التربية والتعليم ويصدر بتنظيمها وبتحديد اختصاصاتها قرار من رئيس الجمهورية على أن يكون مقرها مدينة القاهرة وتكون لها فروع فى مختلف أنحاء الجمهورية وتعمل بالتعاون مع كليات التربية ، على أن تتولى هذه الأكاديمية منح شهادة الصلاحية النصوص عليها فى المادة ( 74 ) من هذا القانون .

الأكاديمية ” Academy ” ( مؤسسة للتعليم العالي ) أصل الكلمة يوناني , أخذ من اسم بستان اكاديموس وهي إحدى الحدائق العامة في ضواحي أثينا القديمة المسماة علي اسم الإله اكاديموس  .

أكاديميّ :- هو أن يكون التالي

1 – عضو من أعضاء مجمع علميّ أو أدبيّ .

2 – مدرِّس جامعيّ .

3 – علميّ أو موضوعيّ ، متميّز بالجِدِّيَّة والغزارة العِلميّة :- كان بحثه أكاديميًّا .

 

الاختصاصات الوظيفية للأكاديمية؟

ـ نختص بإصدار شهادات الصلاحية للمعلم في مصر, واعتماد مشرفي البرامج المهنية للمعلم, ووضع قواعد تفضيلية عن أعضاء هيئة التعليم, ووصف وظائفهم, ووضع اشتراطات التأهيل التربوي لكل وظيفة تعليمية والاختبارات الضرورية لها, ومعاونة أي جهة أو مؤسسة تحتاج لدعم فني من الأكاديمية؟. وكانت هناك امتحانات الكادر جاءت لتحرك المياه الراكدة بعد أن أصاب مهنة التدريس كثير من الهبوط وصورة المعلم أصبحت مهزوزة وتتعرض للسخرية بسبب الظروف المادية والاجتماعية أحيانا, في حين توفر له مساعدات لاجتياز اختبار التخصص والكفاءة التربوية ومهارات الاتصال باللغة العربية, وإذا كانت الأكاديمية تهدف لتشغيل مدرس مؤهل حيث كان المعلمين غير التربويين يشكلون 65%من عدد المعلمين لهذا حدث انخفاض في قبول الطلاب بكليات التربية إلي ربع العدد مع إصرار الوزارة علي قبول غير المؤهلين في التدريس؟

وإن الأولوية في التعيين لخريج التربية من خلال قبول التعاقدات للمدرس المساعد, وهذا أتاح تعيين ألاف المعلمين انطبقت عليهم الشروط ويمر المعلم المساعد بفترة اختبار ما بين1 و3 سنوات, فالمؤهل التربوي إلزامي, لذلك يتم تدريب غير المؤهلين تربويا, وينظر في أدائهم في نهاية العقد,‏‏.

 

خطايا الأكاديمية

 

أولا:أول امتحانات للكادر كان الغش جماعيا أو يتم علانية بالمحمول وهذه الغش في هذه الامتحانات كانت الأساس والتقعيد لما نراه من غش يتم في الثانوية العامة وغيرها

 

ثانيا:تحت صراخ المعلمين تم إلغاء هذه الامتحانات  وعاد مستوى المعلم الثقافي والمعرفي إلى الحضيض وانعكاس ذلك على أولادنا

 

ثالثا:تخلت الأكاديمية عن شروطها عند تعين المعلم المساعد بعضهم ولم يتم إلغاء عقد واحد لمن تجاوز مدة الثلاث سنوات بدون الحصول على شهادة الصلاحية ورأينا عقود من عام 2أحمد008 حصلوا على الصلاحية علم 2014 بسبب تقاعس الأكاديمية والمديريات التعليمية عن دورها في المتابعة والرقابة وقيام المعلمين المساعدين بتقديم شهادات مزورة سواء كانت شهادات الدبلومة التربوية أو شهادة الI.C.D.L وتغاضى الأكاديمية عن ذلك

 

ما لم يتم الالتزام بالقانون والتمسك بالمنهج العلمي لتطوير التعليم فلن تتقدم مصر

 

رابعا:لم تقم الأكاديمية بتصحيح الأوضاع الخاطئة فنرى معلم دبلوم صنايع او زراعة يدرس مواد ثقافيا وكيف أصلا يحمل لقب معلم

 

او معلم تاريخ يدرس فرنساوي  أو معلم فلسفة يدرس انجليزي رغم عدم تغير المسمى الوظيفي

 

خامسا:عدم متابعة الأكاديمية وفروعها لشروط الترقي وشغل الوظائف  التعليمية فنجد القانون ينص إن يكون مدير المدرسة  او الموجه الأول او العام  أو المرحلة  أو المدير العام أو أيه وظيفة إشرافية مؤهل عالي تربوي تحتها ألف خط لكن هيهات هيهات لذا لم ولن يرتقى التعليم المصري بسبب تولى غير المؤهلين والمتخصصين المراكز القيادية في المدرسة والتوجيه والإدارة والمديرية

 

سادسا:نرى الأكاديمية والوزارة تتقهقر أمام التهديدات والتلويح بالوقفات وتخالف القانون مادة 72وتستثنى وترقى من لا   يتوافر فيهم الشروط وافق بعد اخذ الفتوى من المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم علي استثناء حاملي المؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة الشغالين لوظائف التعليم قبل تطبيق قانون الكادر من شرط التأهيل العلمي . والتربوي و اشترط وجوب حصول المعلم المساعد عملا بالقانون رقم 93 لسنة 2012 أن يكون خريج كلية التربية او حاصلا علي مؤهل عالي مناسب بالإضافة إلي حصوله علي شهادة أو أجازه تأهيل تربوي

كما تم اشترط حصول المعلم الشاغل لوظائف التعليم بعد صدور القانون رقم 93 لسنه 2012 علي اشتراطات التأهيل العلمي والتربوي لتسجيل البيانات المدربين علي الكادر وللتسكين علي الكادر.

 

سابعا:كارثة تغير المسمى الوظيفي معظم المعلمين يلتحقون بقسم غير المتخصصين لتدريس اللغة الانجليزية بكلية التربية بجامعة حلوان وتكون دراستهم سطحيا وهم لا يقومون بالفعل بتدريس اللغة الانجليزية بل يدرسون تربية رياضية او حاسب إلى ومكتبات أو اخصائى اجتماعي ويدلسون أورقا تثبت أنهم يدرسون اللغة الانجليزية وهم غير ذلك كما إن طبيعة الدراسة لا ترقى لتخرج معلم متميز في ظل المعطيات السابقة ويعود بالكارثة على أولادنا

 

ليعيد الوضع كله إلى المربع صفر ويستمر مسلسل  تدنى مهنية المعلم وما لم يتم الالتزام بالقانون والابتعاد عن الفهلوة والتمسك بالمنهج العلمي لتطوير التعليم فلن تتقدم مصر اللهم رحماك بمصر ومستقبلها


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *