الوزراء: تعاملنا مع 55 ألف شكوى من أولياء الأمور بمختلف المراحل التعليمية
الوزراء: تعاملنا مع 55 ألف شكوى من أولياء الأمور بمختلف المراحل التعليمية
الوزراء: تعاملنا مع 55 ألف شكوى من أولياء الأمور بمختلف المراحل
التعليمية
أوضح الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوي الحكومية بمجلس الوزراء، أن
المنظومة تعاملت في عام 2023 مع 55 ألف شكوى من بعض أولياء الأمور مرتبطة بالعملية
التعليمية في مختلف المراحل، بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني،
والتعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وذلك في
موضوعات مختلفة.
كما تم التصدي بحزم لمشكلة تراكمات القمامة والمخلفات من خلال تلقي
والتعامل مع أكثر من 203 آلاف رسالة وصورة تمت ترجمتها إلى 23 ألف شكوى وبلاغ
واردة من المواطنين، وقد تضمنت الاستجابة رفع وإزالة ملايين الأطنان من تراكمات
القمامة والمخلفات ببعض المناطق والطرق والشوارع الرئيسية والفرعية بالتنسيق مع
الوزارات والمحافظات المختصة.
وفي سياقٍ آخر، أوضح الدكتور طارق الرفاعي في التقرير أهم المؤشرات خلال
عام 2023، مشيرًا إلى أن شهر أكتوبر، كان أعلى الأشهر من حيث تلقي الشكاوى
والطلبات والاستغاثات والاستفسارات خلال عام 2023؛ بإجمالي 147 ألف شكوى وطلب.
وحول نصيب القطاعات من الشكاوى والطلبات والاستغاثات خلال العام، استحوذت 8 قطاعات
هي (الإسكان، الكهرباء، التضامن الاجتماعي، الرعاية الصحية، الجهاز الإداري للدولة،
خدمات الأمن، مياه الشرب والصرف الصحي، والتموين والسلع الغذائية) على 70% من
إجمالي الشكاوى الواردة للمنظومة خلال العام.
وفيما يخص نصيب الجهات من الشكاوى خلال 2023، أكد مدير المنظومة أنه عقب
المراجعة والفحص المبدئي للشكاوى والطلبات المسجلة تم توجيه 68% منها للوزارات،
بينما تم توجيه 21% للمحافظات، وكان نصيب الهيئات 9%، واختصت الجامعات بنسبة 2% من
إجمالي الشكاوى والطلبات.
وأكد "الرفاعي" أن الجهات بذلت جهودًا كبيرة للتعامل مع الشكاوى
الموجهة لها وخاصة شكاوى الطوارئ وذات الخطورة، والطلبات ذات البعد الاجتماعي والإنساني،
بالإضافة إلى التعامل مع الشكاوى الكمية والنوعية الهامة والتي تمس قطاعات وشرائح
المجتمع المختلفة وعلى راسها الأولى بالرعاية