جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالعقيد بن دحو

الننمية الادبية الفنية و البحر

 

الننمية الادبية الفنية و البحر

العقيد بن دحو

الى حد الساعة لا اتخيل عملا فنيا ادبيا فكريا بعيدا عن الساحل او البحر.

صراحة عندما يعرض علي عملا انسانيا ، سواء كنت طرفا فيه او مجرد مدعو كسائر المدعويين ، اظل افكر في كل ما يعرض علي وهو بعيد عن البحر ، كون للجغرافيا اثرها اللوجستيكي على القيم الانسانية و التنمية بصفة عامة و كذا السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.

لطالما جلت و قدست الاغريق البحر ، و اعتبرته موطن ومملكة الالهة " بوزيدون" الهة القوة و الابداع.

لذا تفطن الرجل الاول مبكرا الى اهمية البحر الاقتصادية و التجارية ، فبنى بيوته و قلاعه الحربية ، ومع الايام شيد موانئه و مدنه و جماعته البشرية.

لا اتخيل عملا ادبيا فنيا فكريا بعيدا عن البحر ، فللبحر طقسه الخاص في جعل المبدع يحيط بتامله الايجابي ، مما يجعله بدوره يخلق مملكة احلامه ، تلك الاحلام التي تتحول بقدرة قادر الى عوالم و اكوان بديعة تساعده على الخلق و الابداع و الفن و الجمال.

لكن هذا لا يعني ان ساكنة المناطق البعيدة عن الساحل ليست مبدعة و خلاقة للثروة و مصدر العيش.

هذا لا يعني ان ساكنة الصحراء لا تبدع ، في زمن صار الانسان سيد تقرير مصيره ، هو من يضع نفسه موضع الساحل و يكتب و يبدع و يخطط للحظة و كذا للمستقبل.

اخيرا تمكن الخبراء و العلماء و المفكرين ان يجدوا معادلا بحريا و موانئ على اليابسة.

السكك الحديدية و مرور القطار من المناء الى المناء على اليابسة جعل هذه المسافة و المساحة التي يمسحها القطار بحرا من البحور يجري بالبرية ، و حينها تصير المناطق البعيدة مدنا على اليابسة البحرية.

استغرب منطقة تنموية و تدعي النماء الحضاري و هي لا ترى الى البحر بعين الباعث على النجاح. بل لا تفكر حتى في انشاء خطوط السكك الحديدية.

 و فتح الطرقات على البرية ، يجعل الساكنة تفكر في حلول اخرى ، كما يسهل على المبدعين حرية الحركة و التنقل ، و تبادل المعارف و العلوم ، و القدرات الفكرية.  وكذا خلق الحافز على التفكير و التغيير لخلق ظروف و بيئة اجابية ، و كذا التكيف مع الظرف الطارئ و التغلب على كافة المحاذير و المخاطر الايكولوجية و الطبيعية.

التنمية البشرية تجابه قوتين متعاكستين تحد من فعالياتها عدد الساكنة ، يجب ان يصل سقف 100 مليون نسمة كما يقول المنجرة ، و فتح الطرق و السكك الحديدية شمال جنوب.

صحيح يجب ان لا تستسلم الساكنة للجغرافيا و للصحراء و للتصحر ، ان تتكيف مع زوابع وتوابع الصحراء وتاثيرات الجغرافيا .

ومع هذا يجب ان نظل عقلانيين و نقر ان لا تنميةللمناطق البعيدة عن الموانئ و البحر ، و لا تطور ثقافي او ادبي او فني ان ظلت تفكر و تستشرف ما بالبحر

انا البحر فيه الدر كامن *** هل سالت الغواصين عن صدفاتي.

لذا لم يكن غروا ان جل الملاحم الانسانية الاليادة ، الانيادة ، الاوديسة ، الشاهنامة ، المهابهاته ، و جل الاداب و الفنون الدرامية الانسانية عند الاغربق و الرومان شيدت على شواطئ البحار.

تظل الكتابات و الفنون و الاداب بالصحراء مجرد كتابات جافة بعيدة عن رطوبة البحر ، و عن ما سكن البحر من عمالقة حيوان و كائنات بحرية ، خوارق و صواعق بحرية. تشكل حوار ما مع الساكنة ، مما ينعكس بشكل ايجابي على كتابات الساحل البحري و على التنمية البحرية.

لقد قيل فديما اعطونا الكرة و نحن نلعب ، و اعطونا المكتبة ونحن نقرا ، و اعطونا المسرح و نحن نمثل ، فبامكان ان نقول اعطونا البحر و نحن نبدع و نتنمى و نتطور و تزدهر.

شتان بين البحر و الصحراء ، بين ساكنة الصحراء و ساكنة الساحل ، و بين من يبدع ، يكتب ، يرسم ، ينحث ، يؤلف ، يمثل من قلب الصحراء ، و بين من يقوم بالمثل على الساحل.

قد يقول قائل ان للابداع عموما حالة خاصة ، متعلقة بذات الفرد ، قد يبدو كذلك غير ان للجغرافيا دورها الخلاق في بناء الذات الابداعية.

قد يقول قائل : يجب ان لا ننكر دور البيئة و التاريخ و الانسان في بناء حضارة صناعة القيم الانسانية.

غير ان البيئة لا ترحم.  و لا تعطي لضعيف قليل العزيمة.

الشرق شرق و الغرب غرب لا يلتقيان (روجو).

يكون من الجنون ان نطالب الصحراء ان تكون شمالا او ساحلا ، غير انه بامكان القدرات الخلاقة ان تجعل معادلا بحريا كبناء شبكات واسعة من خطوط السكك الحديدية و القطارات.

كم كان صادقا بن خلدون عندئذ حين قال : " الخضارة شيدت على شواطئ البحار"..و البحر بحر و الصحراء صحراء ، ة يبقى الابداع بينهما تسبة و تناسب.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *