جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

 

الجرنوق

الجرنوق

الجرنوق

معلومات_عن_حيوان_الجرنوق🌿

حول حيوان الجرنوق:



حيوان الجرنوق Gerenuk في اللغة الصومالية والتي تعني الغزال طويل الرقبة أو عنق الزرافة، واسمه العلمي ( Litocranius Walleri ) وهو نوع من الظباء طويلة الرقبة، يعيش في الأراضي الجافة والصحراوية في القرن الأفريقي، وفي منطقة البحيرات العظمى، وهو حيوان نادر يعيش في مجموعات صغيرة من بني جنسه،ويستطيع حيوان الجرنوق التكيف في بيئات الحياة المختلفة، لأن لديه قدرة عالية على التكيف، ويعتبر أيضاً حيوان القوفز نوع اخر من الظباء.



مواصفات حيوان الجرنوق:

حيوان الجرنوق هو ظبي طويل الجسد والرقبة، ونحيل بشكلٍ ملحوظ، يشبه في شكله الغزلان ولكن في جسده وطوله الفريد يشبه الزرافة، حيث يبلغ طول الذكور حوالي 89 إلى 105 سم ويبلغ طول إناث الجرنوق من 80 حتى 100 سم، ويتراوح طول الرأس والجسد حوالي في الأغلب بين 140 إلى 160 سم.

يترواح وزن ذكور حيوان الجرنوق عادةً بين 31 كجم إلى 52 كجم، وذلك على حسب طول الذكر، أما الإناث فأخف وزنًا من الذكور، فتتراوح أوزانهم عادة بين 28 كجم إلى 45 كجم، ويمتلك الجرنوق العديد من الأصوات مع مسميات مختلفة، مثل ما يعرف بصوت الأزيز  وتصدره عند الجزع، وصوت الثغاء العال وذلك عندما تكون في خطرٍ شديد، وصوت ثغاء لين عند تواصل الإناث مع صغارها.

ويتميز حيوان الجرنوق بطول العنق، ويتميز أيضًا بصغر حجم الرأس والوجه مقارنةً بجسمه، وعلى الرغم من صِغر الوجه إلا أن حيوان الجرنوق يمتلك عينين كبيرتين وأذنين كبيرتين أيضًا، ويتشابه الذكور والإناث في الشكل، عدا أن ذكور الحرنوق تمتلك قرونًا طويلة، مثلها مثل العديد من الغزلان، وتترواح أطوال قرونها بين قياس 25-44 سم، أما الإناث فتتميز بوجود قطعة داكنة على التاج اعلى الرأس، يقتات الجرنوق على أوراق الشجر، عن طريق الوقوف على رجليه الخلفيتين، ويستخدم رجليه الأماميتين لتثبت نفسها، وكذلك لتقوم بنزع الأغصان ضمن محيط تناولها، وعلى الرغم من أن ارتفاع الجرنوق حوالي مترًا حتى الكتف على الأكثر إلا أنه يستطيع الوصول إلى الطعام المتواجد على ارتفاع مترين.





سلوك حيوان الجرنوق:

يعيش حيوان الجرنوق في الأدغال الشجرية السميكة، أو بالمناطق الصحراوية شبه القاحلة، ويتجنب حيوان الجرنوق المناطق المليئة بالأشجار والغابات الكثيفة، والموائل التي يسيطر عليها العُشب، ويعتبر الجرنوق مستقلًا عن المناطق المليئة بالمسطحات المائية، ويزداد ميل الجرنوق إلى الراحة والجلوس لفترات طويلة مع التقدم في العمر.

يصبح الجرنوق نشيطًا خلال النهار فهو حيوان نهاري، لكن على الرغم من ذلك نجده يستريح في الظل تحت الأشجار وبعيدًا عن متناول أشعة الشمس، وهو حيوان غير متنقل أو مقاتل أي أن القتال والسفر بالنسبة له غير شائعين، لان بحثه عن الطعام يعتبر النشاط الرئيسي له طوال اليوم، بالتالي يوفر طاقته لأجل عملية البحث عن الغذاء.

يتكون الهيكل الاجتماعي للجرنوق من قطعان صغيرة تتكون من أول عضوين حتى ستة أفراد كحد أقصى، وفي الأغلب تكون قطعان الجرنوق من نفس الجنس، على الرغم من وجود بعض الصغار في قطعان الإناث، إلا أنَ الذكور تميل للعيش منفردة، وعندما يستطيع الجرنوق الإعتماد على نفسه يخرج من قطيع الإناث وينضم لقطيع الذكور أو يعيش منفردًا.

أعداد حيوان الجرنوق حول العالم:

عندما تم إحصاء أعداد الجرنوق كانت مقدرة بحوالي 24 ألفًا وذلك كان لعام 1999، ولكن تستمر هذه الأعداد بالتناقص بسبب ظاهرة الصيد في أماكن تواجد الجرنوق، وتشير الإحصائيات أن حيوان الجرنوق مهدد بالانقراض، وذلك بسبب انخفاض أعدادها بنسبة 25% على مدار 14 عام فقط منذ 2014، ويرجح أن هذا التناقص في الأعداد مستمر بسبب كثرة الصيد من الصيادين والحيوانات المفترسة، وبسبب تدهور الموائل التي تعتبر مساكن للجرنوق بسبب قطع الأشجار ورعي الماشية في أماكن تواجده.

هل الجرنوق غزال أم ظبي:

قبل أن تعرف هل الجرنوق غزال أم ظبي عليك أن تعرف ما هو الفرق بين الظبي والغزال وذلك عبر تعريف كلًا منهما كما يأتي:

الغزال:

الغزال من الثدييات المجترة، والتي تنتمي لأسرة الغزلان Cervidae هو وإثنان وستون نوعًا آخر من الغزلان، وتتميز الغزلان بكثرة أنواعها وكذلك كثرة صفاتها، فهناك الغزلان بيضاء الذيل والوعول، وهناك أيضًا الظبي، والأيل الأحمر، وتعيش الغزلان في متجولة بين الصحاري والسهول والغابات المطيرة، كل هذه البيئات تتواجد من حولنا بشكل طبيعي في جميع قارات العالم باستثناء، القارة القطبية الجنوبية وقارة استراليا، وتتواجد بكثرة في قارة أفريقيا.

تتصف الغزلان بتعدد أوزانها تبعًا للنوع فهناك بعض الأنواع التي قد تبلغ 30 كجم، وهناك بعض الأنواع التي قد يصل وزنها إلى 250 كجم، وهناك فصيلة من الغزلان تتواجد في شمال بودو يبلغ وزن الغزال 10 كجم، على الرغم من ذلك يمكن أن يصل وزن الغزال إلى في بعض الأنواع النادرة إلى 430 كجم.

يملك بعض أنواع الغزلان القرون في حين أن البعض الآخر قد لا يملكها، وأحيانًا قد تسقط قرون الغزال لتتجدد مرة أخرى، ويحدث ذلك ثانويًا لبعض الأنواع، وتستمر فترة حمل الغزلان الإناث لمدة 10 أشهر أو من الممكن أكثر أو أقل، تختلف المدة تبعًا للنوع وبعد الولادة تقوم الغزلان برعاية صغارها حتى يصير الفرد قادر على رعاية نفسه والبحث عن طعامه، وعادة ما يعيش الغزال لمدة 20 عام على الأكثر، وفي الأغلب يموتون قبل ذلك، لأن الأعمار تختلف تبعًا للنوع أيضًا.

الظباء:

تنتمي الظباء لفصيلة الثدييات أيضًا، فهو ثديي يشبه الغزال كثيرًا لكنه يختلف في العديد من الأمور في المواصفات الشكلية، مثلًا تمتلك الظباء قرون موجودة دائمًا، قرون صلبة وقوية تعتمد عليها الظباء في الدفاع عن نفسها وعن القطيع، وتختلف أشكالها وأحجامها تبعًا لاختلاف نوع الظبي، لأن للظباء أنواع كثيرة بما في ذلك الظبي الملكي الصغير، وأيضًا الظبي الأبيض، وتعيش الظباء لأعمارًا مختلفة وفقًا للنوع ولكن تترواح في الأغلب من ثماني إلى عشر سنوات، ومن الممكن أن تتواجد بعض الأنواع التي تعيش في شكل أسري لمدة أطول من ذلك حتى تصل إلى سنن الشيخوخة.

يختلف الغزال عن الظبي في بعض النقاط كما يأتي:

كل من الظباء والغزلان من الحيوانات المزدوجة الأصابع أو الحيوانات ذوات الظلف، ولكنهم ينتموا إلى عائلتين مختلفتين.

الغزلان أكبر حجمًا من الظباء.

الظباء هم السكان الأصليين في آسيا وأفريقيا، في حين أن انواع الغزلان تنتشر في نطاق واسع، ولكن باستثناء قارة استراليا والقارة القطبية الجنوبية.

الظباء لهم قرون غير متفرعة، ولا متشعبة، بينما الغزلان تشتهر بالقرون المتشعبة، والتي تتجدد سنويًا.

تتنوع الظباء فيما بينها في العديد من المواصفات، في حين تتفق الغزلان في معظم صفاتها، ولكنها قد تختلف أيضًا ولكن بعض الاختلافات البسيطة التي قد تكمن في اسماء الغزلان.

يمكن الاستنتاج من جميع ما سبق أن الجرنوق ليس غزالًا، بل ينتمي إلى فئة الظباء طويلة العنق والتي تشبه الزرافة في طول العنق، وصغر الوجه وبروز الملامح

 🌿🌾🌿🌾🌿🌾🌿🌾🌿🌾🌿


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *