التعليم: دخول ستة ابتدائي منظومة التطوير من العام المقبل
التعليم: دخول ستة ابتدائي منظومة التطوير من العام المقبل
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، دخول الصف السادس الابتدائى،
ضمن سنوات التطوير العام الدراسى المقبل 2024، موضحة أن التطوير سلسلة مستمرة
لجميع الصفوف فى النظام الجديد للتعليم، مؤكدة أنه تم بناء مناهج الصف السادس
الابتدائى.
واستثمرت الدولة منذ 2014، فى بناء المناهج فى إطار تطوير منظومة التعليم
قبل الجامعى، حيث تم بناء وتصميم مناهج حديثة مطورة وفقا للمعايير الدولية
والعالمية، تساهم فى بناء الشخصية المصرية، حيث يستفيد أكثر من 10 ملايين تلميذ فى
الصفوف من رياض الأطفال حتى الخامس الابتدائى من المناهج المطورة والتى تساعد
الطفل على بناء الشخصية والعمل الجماعى والتعايش مع الآخرين لأنها تحمل مجموعة من
القيم والقضايا والمفاهيم التى يحتاجها الطفل والنشء بشكل عام، كما تعمل المناهج
على نقل الطالب من مجرد متلقى للمعلومة إلى التعلم الذاتى والمشاركة الفعالة فى
التحصيل الدراسى.
طرح 109 مدارس فنية للتحويل إلى تكنولوجيا تطبيقية بنظام التأجير
وفي سياق اخر أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم
الفني، أنه من المستهدف طرح 109 مدارس فنية للتحويل إلى مدارس تكنولوجيا تطبيقية
بنظام التأجير للقطاع الخاص، مشيراً إلى أنه تم عقد اجتماع مع اتحاد الصناعات لوضع
خطة لتنفيذ هذا المخطط، وسيبدأ التنفيذ بـ9 مدارس، كما تم تشكيل لجنة من الوزارة
بالتعاون مع اتحاد الصناعات للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.
وأكد الدكتور رضا حجازى، أنه يتم بالفعل في مدارس التكنولوجيا التطبيقية
منح الطلاب تدريبات مكثفة، حيث يكون التدريب جزءا أساسيا بالخطة الدراسية، داخل
المدرسة أو خارجها، ويتم على فترات محددة جنبًا إلى جنب مع الدراسة النظرية طبقًا
لطبيعة كل مدرسة دون الارتباط بفترات محددة حتى أثناء الإجازات الصيفية، كما يتم
تدريب الطلاب بالمنشآت التابعة للشريك من القطاع الخاص لتأكيد حصول الطالب على
التدريب اللازم بالتنسيق مع الشريك، ويتم حاليًا دراسة التزام كافة المدارس الفنية
بالتدريب العملي بشكل مكثف أكثر مع منح الطلبة شهادة بالتدريب.
يذكر ان تشترط المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية ، عدة شروط لالتحاق
الطلاب خريجي الشهادة الاعدادية بها ، حيث تعد مدارس التكنولوجيا الدولية ، نتاج
شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومشروع قوى عاملة مصر وشركات القطاع
الخاص ما يسمى بالشريك الصناعي.
وتهدف مدارس التكنولوجيا الدولية ، تخريج دفعات كاملة مدربة على أهم
المهارات المطلوبة في سوق العمل وأحدث الوسائل التكنولوجية في المجال الصناعي.
شروط تقديم الطلاب في مدارس
التكنولوجيا التطبيقية الدولية، وتتمثل في التالي:
١. حصول الطالب في الشهادة الإعدادية على مجموع لا يقل عن 230 درجة
٢. حصول الطالب في درجة في اللغة الإنجليزية عن 48 درجة
٣. أن يكون الطالب مصري الجنسية ولا يسمح بالجنسيات الأخرى
٤.ألا يزيد سن الطالب عن 18 عام لشهر أكتوبر من عام التقديم
٥. اجتياز جميع الاختبارات الطبية وتحليل المخدرات ٦.الحصول على درجة
النجاح في امتحانات القبول واجتياز المقابلة الشخصية
٧. اختبارات القبول تكون في مستوى الطالب المتوسط، وتشمل اللغة الإنجليزية
واللغة العربية والرياضيات وقياس معدل الذكاء اختبار الميول المهنية عند الطالب
لتحديد القيم والمدرسة المناسبة ليه.
وتقوم المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بتطبيق أساليب التعليم المبنى
على الجدارات والتعلم القائم على الممارسة العملية، والمناهج المحدثة حيث تتناول
تخصصات جديدة متميزة بالتعاون مع شركاء القطاع الخاص وتتوسع في تدريس اللغات الأجنبية،
كما تتسم بيئة التعلم بالمدارس بكونها خضراء ورقمية وذكية. وتسعي المدارس إلي
إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل سواء كان محليا أو دوليا حاصلين على تعليم فني ذو
جودة عالية، وخلق فرص عمل لائقة، ومستدامة، ومتاحة للجميع.
ويؤكد المشروع على أهمية إشراك كلاًّ من القطاع الخاص، والوزارات، وشركاء
التنمية في تأسيس المدارس بهدف ضمان استمرارية واستدامة النموذج وتحقيقه لأهداف
استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030. كما يسعى النموذج الى توفير فرص تعليم
متساوية ومتكافئة لكلاَ من البنين والبنات، إيماناً بدور المرأة الفعَال في سوق
العمل وأثره على التطوّر المستمر للاقتصاد المصري.