6 أمور من حق الطالب في الامتحانات
6 أمور من حق الطالب في الامتحانات
حقوق الطالب
في الامتحانات:
مراعاة حق #الطالب في معرفة شكل الامتحان من حيث
عدد وطبيعة الاسئلة وتوزيعة الدرجات علي كل سؤال
إتاحة نماذج الإجابة الصحيحة للطلاب بعد
الامتحانات( الهدف من الامتحانات معرفة الطالب أخطائه وهذا لن يتم الا بمقارنة
اجاباته بنموذج الإجابات)
الصياغة السليمة للاسئلة لان مجرد عدم استخدام
علامات الترقيم في الامتحان قد يسبب ربكة كبيرة للطالب أثناء الحل (وهذا ما حدث في
بعض الامتحانات السابقة) لذلك يجب أن يكون
أحد شروط اختيار لجان وضع الاسئلة في كل
مادة هو ان يكون لديهم اتقان للغة العربية
أو علي الاقل مراجعتها لغويا من قبل متخصصين في اللغة العربية
إتاحة نماذج استرشادية للامتحانات في مختلف الصفوف الدراسية للتدريب عليها (فلا
ينبغي احداث صدمة للطالب أثناء الامتحان عندما يري الاسئلة لأول مرة في الامتحانات
)
يجب أن تكون درجة الطالب في كل امتحان تعكس بشكل
حقيقي مدي اتقانه للمادة وألا تقل درجة الطالب لأسباب غير متصلة بالانخفاض الحقيقي لمستواه كان يكون سببها عدم وضوح
الاسئلة او انها تثير اكثر من معني عند قرأتها او وجود اخطاء لغوية او علمية بها
معرفة الطالب توقيت الامتحان قبل بدء الدراسة
ولا يجوز بأي حال تغييره إلا لظروف طارئة فقط.