كيف احصل على مجموع كبير في الثانوية العامة
كيف احصل على مجموع كبير في الثانوية العامة
مما لا شك
فيه أن الدرجات النهائية هى حلم يرغب جميع طلاب الثانوية العامة تحقيقه من أجل
الالتحاق بكليات القمة المأمولة، لذلك يسعى جميع الطلاب والطالبات إلى الاستفادة
من خبرات وتجارب أوائل الجمهورية في الأعوام الماضية بالإضافة إلى الاستماع
والانصات إلى نصائح أساتذة العلم ومعرفة طريقة المذاكرة الصحيحة التي تجني ثمار
النجاح الباهر.
كيف احصل على
مجموع كبير في الثانوية العامة
للحصول على
مجموع كبير في الثانوية العامة يتطلب الأمر استخدام العقل والذكاء في المذاكرة
بطريقة صحيحة ودقيقة لتحصيل أكبر قدر من
الدرجات، ويتم ذلك عن طريق:
الاستعانة
بالله تعالى وبدء المذاكرة بدعاء ” اللهم اشرح لي صدري ويسر لي امري”.
ضرورة دمج
الحفظ والتيقن مع الفهم والاستيعاب أثناء المذاكرة.
قراءة
الفقرات جيداً وربطهم ببعضهم البعض حتى يتعمق الفهم والاستيعاب إلى أن يتم فهم
الموضوع ككل.
قم بتدوين
الملاحظات بلون جذاب حتى تظل ثابته في الذهن.
استخدام
الأقلام الملونة في تظليل المعلومات الهامة والجزئية الغير مفهومة حتى يتم الاطلاع
عليها عدة مرات لفهمها ومراجعتها.
استخدام
طريقة الاختصارات وذلك عن طريق أخذ أول حرف من كل كلمة حتى يتم تكوين كلمة واحدة
يتذكر بها الطالب تعريف أو مفهوم ما.
ضرورة تكرار
حفظ الدرس ومراجعته عدة مرات حيث يتم مراجعته قبل البدء في حفظ درس جديد وأيضًا
يتم مراجعته في اليوم التالي ويتم مراجعته في عطلة نهاية الأسبوع لتثبيت
المعلومات.
تتم المراجعة
عن طريق التسميع أي استخراج المعلومات المثبتة في الذاكرة ومقارنتها بالمعلومات
المدونة في الكتاب.
البحث عن
نماذج امتحانات سابقة ومحاولة حلها ومعرفة طريقه سرد الأسئلة.
ضرورة تأكيد
الحفظ عن طريق نظام السؤال والجواب.
اختيار توقيت
الصباح الباكر للمذاكرة، حيث يمتاز ذلك الوقت بأنه بمثابة الحافز الذي يعزز من
الفهم والتركيز.
عدم الالتزام
بعدد ساعات محدد للمذاكرة بل يجب التركيز على تحصيل الطالب الدراسي أثناء
المذاكرة.
أن لا يقل
الحد الأدنى لساعات المذاكرة عن ساعتين فقط.
ضرورة أخذ
فترة من الراحة بعد المذاكرة حتى يتم تجديد النشاط مرة أخرى.
ضرورة أخذ
يوم الجمعة كيوم عطلة للترفيه والتنزه.
زيادة عدد
ساعات المذاكرة اليومية بالتدريج حتى الوصول إلى أكبر قدر من ساعات المذاكرة
اليومية إلى جانب الراحة والترفيه.
فهم واستيعاب
المادة ودورها في الحياة الواقعية حتى يصبح لدى الطلاب قدرة على استدعاء المعلومات
دون نسيان.
تحديد الهدف
من المذاكرة حتى يتم السعى وراء تحقيق ذلك الهدف بشتى الطرق ويتم المثابرة
واستعادة العزيمة في لحظات اليأس.
حل اسئلة
بشكل مستمر لأن تلك الأسئلة تكون متشبعة بعدة أفكار لا توجد في كتب الشرح وتتطلب
الفطنة والنباهه وتوضح للطالب النقاط التي لم تذاكر جيداً.
استغلال
الطالب للوقت الذي يكون في جسمه في كامل نشاطه في المذاكرة وهى الفترة من وقت أذان
الفجر إلى وقت أذان الظهر.
ضرورة تنظيم
وقت ومدة المذاكرة وكذلك تقسيم مذاكرة المواد الدراسية من خلال جدول لتنظيم الوقت.
استخدام
المخططات والصور في المذاكرة لأنها ذات تأثير قوى في استيعاب وتثبيت المعلومات.
من الممكن
تدوين الملاحظات في بطاقات خارجية ومراجعتها سريعاً قبل الدخول إلى الامتحان.
المذاكرة
بصوت مسموع لأن كثره سماع الشيء يساعد على حفظه كما أنه يساعد على تنبيه الذهن
وبقاء الطالب منتبه و مستيقظ.
المذاكرة في
مجموعات دراسية حيث يساعد الطلاب بعصهم على طرح الأسئلة والأفكار العميقة والبحث
عن أنسب إجابه لها.
تلخيص الدروس
إلى عناصر ونقاط هامة يتم مراجعتها بسهولة.
المذاكرة أول
بأول حتى لا تتراكم الدروس على عاتق الطالب.
عدم إهمال
كتاب المدرسة و التركيز على المصادر الأخرى فقط.
تنظيم وقت
الدروس ليكون في الصباح الباكر حتى لا يتم إهدار الوقت واليوم للطالب.
تحري الدقة
في انتقاء المدرس الخاص بكل مادة.
الحفظ
باستخدام الورقة والقلم وليس شفوي.
عدم الإكثار
من تناول الكافيين والشاي والقهوة والمنبهات حتى لا يصاب الجسم باضطراب.
التمرين على
شكل امتحانات الثانوية العامة وطريقة وضع الأسئلة في الأعوام السابقة.
ضرورة مراجعة
ما تم مذاكرته أكثر من مرة لتأكيد المعلومات.
صاحب من لديه
هدف وحلم يسعى لتحقيقه لأنها سيساعدك على النجاح بتفوق على عكس من يأمل في تحقيق
درجه النجاح فقط.
التقرب إلى
الله بالصلاة والدعاء بالنجاح والتوفيق.
عدم الإكثار
في الدروس الخصوصية حتى لا يهدر الوقت في التناوب على تلك الدروس فقط يكفي لكل
مادة درس واحد فقط.
تجنب السهر
ليلة الامتحان أو الذهاب للامتحان بدون نوم لأن قلة النوم تشتت الانتباه وتشكل
صعوبة في استدعاء المعلومات من الذاكرة.