جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك

 

أقدم طريق سريع في العالم

أقدم طريق سريع في العالم



في الصورة أقدم طريق سريع مرصوف  في تاريخ الحضارات الانسانية ، طريق ( ودان الفرس ) كما يسمي ،و يعود إلي عصر بداية الأسرة الرابعة ، او عصر بناة الأهرام العظام ، الملوك ( سنفرو ) و ( خوفو ) ، قبل ٤٦٠٠عام من الزمن الحاضر.

يقع الطريق في صحراء الفيوم الشمالية ، قرب مقلع حجارة يأخذ الاسم ذاته ، و كان يمتد بطول ١٢ الف متر ، او ١٢ كيلوا متر  و يربط بين محاجر ودان الفرس و بين بحيرة ( مر ور ) القديمة ،التي عرفت لاحقا باسم بحيرة موريس، حيث ينتهي برصيف   حيث كانت تنقل عبره كتل احجار البازلت اللازمة لبناء مجمعات معابد الاهرام  ، و عندما تصل الي البحيرة يتم تحميلها علي مراكب لتنقلها لهضبة الجيزة و غيرها من مواقع البناء المصرية ، في ذلك العصر و ما تلاه من عصور.

كان الطريق الاقدم هذا مرصوف بكتل من الحجر الرملي و الحجر الجيري ، و كان علي جانبيه قضبان صنعت من كتل خشبية لتسهيل نقل كتل الأحجار عليه بواسطة زحافات .

لازال الطريق العتيق يمتد بطول ٢ كيلوا متر بشكل متقطع عبر الصحراء بعد مرور اربعة آلاف وستمائة عام علي انشائه ، رغم كل عوامل الزمن والتعرية التي اثرت علي اغلب اجزائه ليكون بذلك أقدم طريق. سريع ، و رئيسي  معبد في العالم  لم يزل باقيا .

المصدر :

إليزابيث بلوكسام : أنشطة محاجر البازلت  في المملكة المصرية القديمة ،بودان الفرس ،بصحراء الفيوم الشمالية .


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *