جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
تاريخقدماء المصريينمصر

أقدم قضية مسجلة في تاريخ الحضارات الانسانية ،وأقدم دليل علي وجود قوانين مرجعية حاكمة للمجتمع

أقدم قضية مسجلة في تاريخ الحضارات الانسانية ،

 و التي تحوي أقدم دليل علي وجود قوانين مرجعية حاكمة للمجتمع يتم الرجوع اليها عند التقاضي



في الصورة أقدم قضية مسجلة في تاريخ الحضارات الانسانية ، و التي تحوي أقدم دليل علي وجود قوانين مرجعية حاكمة للمجتمع يتم الرجوع اليها عند التقاضي.

بردية برلين 9010 التي تعود لعصر الأهرام ،تحديدا للاسرة المصرية السادسة حوالي 2330 قبل الميلاد ، اي أن عمرها 4330 عاما ، عثر عليها في مدينة أسوان ،وهي تحوي حكما في نزاع علي قضية ميراث كأول مثال من نوعه في التاريخ ،و  تمثل اقدم محضر جلسات لقضية تأتينا من العالم القديم .

كتبت البردية بالخط الهيراطيقي و بدايتها مفقودة ،لكن ما تبقي من النص يذكر أن رجلا يسمي ( سوبك حتب) قدم وثيقة للمحكمة يدعي أنها كتبت بالأتفاق بينه و بين  شخص يدعي ( أوسر ) الذي وضعه مراقبا علي ممتلكاته بعد موته ليضمن حصول زوجته و ابنائه  كل علي نصيبه من الميراث حسب ما حدده القانون المصري ،و لكن  المدعو ( ثاو ) و هو أحد ابناء المتوفي ( أوسر ) تقدم بطعن في الوثيقة التي قدمها ( سوبك حتب ) للمحكمة ،و قال بأن والده من المستحيل أن يكون قد كتب أتفاقا مثل هذا مع المدعو ( سوبك حتب ) .

الحكم :   قررت المحكمة التي فصلت بين المتقاضين بأنه :

إذا جاء المدعو ( سوبك حتب ) بثلاثة شهود عدول لأثبات صحة الوثيقة وفقا لما حدده القانون ،و أن يقسموا ثلاثتهم أمام المحكمة اليمين  التالي :" لتكن قدرتك ضده من يحلف ( زورا ) أيها الرب العظيم ". حينها يكون أدعاء ( سوبك حتب ) صحيحا .

هذه القضية الأقدم المسجلة في كل التاريخ لا تثبت فقط أسبقية الحضارة المصرية في مجالي القانون و القضاء و وجود مؤسسات قضائية متطورة في مصر منذ أقدم العهود ،لكنها أيضا تدل علي وجود محاكم في  جميع المدن المصرية بعصر الأهرام ،لأن هذه الفضية حكمت فيها محكمة بمدينة أسوان بعيدا عن العاصمة المصرية العظيمة ( منف ) التي تمثل مقر السلطة المركزية ،وهذا يدل كما يقول الخبراء علي نظام قضائي متطور و سابق لعصره في الالف  الثالث قبل الميلاد حسب ما تثبته هذه الوثيقة التي تمثل اقدم قضية  مسجلة في تاريخ بني الأنسان .

المصادر:

ظهور القانون في مصر القديمة : دور ماعت ، نيكولاس فان بليرك .

٢- تحديد الهوية في مصر القديمة من عصر الدولة القديمة إلي نهاية الدولة الحديثة ( 2680-  1100 قبل الميلاد ) ،ارليت ديڤيد .

٣- فكرة القانون والعدالة في مصر القديمة ، نيكولاس فان بليرك .

٤- نصوص من عصر الاهرام ، نايجل سترودويك .

٥- موسوعة الحضارة المصرية ، دكتور سمير أديب .

  


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *