جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالعقيد بن دحوتعليم

التعليم ام التدريس باللوح الإلكتروني( Tablette)

 

التعليم ام التدريس باللوح الإلكتروني( Tablette)

العقيد بن دحو

تعددت المدخلات و المتفاعلات و الأثر الرجعي/ التغذية الراجعة و المخرجات واحدة ؛ هذا اذا ما اعتبرنا التعليم و مختلف المكونات التعلمية التعليمية استراتيجية و خط متواصل مدى الحياة.حياة الإنسان( الاوندراغوجية) عوضا عن البيداغوجية فحسب التي كانت تعني تعليم الطفل و اليافعين و المراهقين في مرحلة عمرية .واذا تغيرت المناهج و البرامج و مختلف الأساليب ؛طبيعي جدا يكون هذا التغيير على مستوى الوسيلة ة الغاية معا .إذا أصبحت الغاية هي الوسيلة و العكس/ The media is the message .

لذا لاتروح ان صار التعليم من المهد إلى اللحد عن طريق اللوح الإلكتروني. فها نحن اليوم و مع التطور الثقافي و الحضاري صارت الرقمية و ثورة المعلوماتية لمختلف اللوغاريتمات و اللوغوسات مفاتيح نجاح و أمل.

وان كانت اليوم الجزائر تطمح بأن يكون لكل تلميذ متقدرش صاحب مقعد بيداغوجي لوح إلكتروني. كنادر بديل لتلك المحافظة الكلاسيكية (الثقيلة) التي أثقل كاهل التلميذ و الطالب معا بدنيا و نفسيا و ذهنيا.كما ان فكرة التحميل و الروابط اللوغارتمية جعلت من التلميذ المتمرد اكثر معاصرة و أصالة لماضيه ؛ ليس الماضي العابرين لازمني انما نفي اللحظة ذاكرة المستقبل .

التدريس او مختلف التعلمات باللوح الإلكتروني املته جملة التحديات و هذا العالم و العصر القارئ؛ اذ لم تعد تكفي فيه المعلومة تلقيا و انما صنعتها و استنتاجها و استكشافها واستنباطها .تلميذ متفاعل ياكل ربما من ضمن الأرقام التي تصنع منطق هذا العصر و تجعله شريك إيجابيات ليس محلها او وطنية ة انما عالميا ؛ وليس عالميا و انما عالميا.

التدريس باللوح الإلكتروني هو الراس الكامل الامتلاء في الرأس كامل الاعداد .الإعداد ا.للمستقبل _ ولد تعلمه اليوم رجل تنقذ غدا - واذا كانت الوسيلة وسيلة فإن الغاية غاية .دون شك تعتبر إنقاذ لمختلف الأزمات التي وصلت إليها المنظومة التربوية وفق محاوله الأربعة: التربوية البيداغوجية و حتى المالية المادية. وعلى صعيد مختلف عدد أفراد الجماعات التربوية.

ثورة المعلومات التي بامكان ان تضخها هذا الجهاز البسيط يجب أن يوفقه استعداد ووعي جمعيات على مستوى المدرسة و المحيط معا ؛ اذ المدرسة لم تعد بمعدل عن البسيطة الرقمية التي نعيشها.

التدريس او التعليم باللوح الإلكتروني املته اكثر من ضرورة ، و المطلوب اليوم من كل فرد جزائري ان يجيب مجددا على لغز ،(اثينا) في قاللهم المعاصر :

_ ماالكائن الذي يمشي في أول النهار على اربع وفي وسط النهار على اثنين ؛ وفي آخر النهار على ثلاث

_ الجواب منذ الازل : كان الإنسان.

دون شك الإنسان عبر التجديد و التفكير و التغيير نطالب ان يجيب عن اللغز ؛ اللغز داخل اللوح والاجابة ايضا


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *