جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
الصف الرابع الابتدائيامتحانات

التعليم: تقييم رابعة ابتدائي بدون ابحاث

 

التعليم: تقييم رابعة ابتدائي بدون ابحاث

بشأن تكليف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإجراء بحث ..

التعليم: تقييم رابعة ابتدائي بدون ابحاث

بشأن تكليف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإجراء بحث ..

 

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي صورة لقرار رسمي بشأن تكليف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإجراء بحث علمي خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022.

 

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً على أنه لا صحة لتكليف تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإجراء بحث علمي خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022، وأن الوزارة لم تصدر أي تكليفات بهذا الشأن، مُشددةً على أن الصورة المتداولة مزيفة وغير صادرة عن الوزارة، مُشيرةً إلى أن طرق تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي 2021/2022، لا تعتمد على إجراء أبحاث علمية، وإنما تتم من خلال «الاختبارات - المهام الأدائية - المواظبة على الحضور - فضلاً عن تقويم تكويني وفقاً لمعدلات الأداء، لمقرر القيم واحترام الآخر، مع تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية».

التعليم: تقييم رابعة ابتدائي بدون ابحاث

 

نظام التقييم سيعتمد على قياس مخرجات التعلم

 

وفي سياق متصل، فإن نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات «85 إلى 100»، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة «من 65 لأقل من 85»، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم «من 50 لأقل من 65»، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم «من 1 لأقل من 50»، على أن يكون التقييم عن طريق «الاختبارات - المهام الأدائية - المواظبة على الحضور - فضلاً عن تقويم تكويني وفقاً لمعدلات الأداء»، وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، مع تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

أرقام الشكاوى

 

ونناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة «moe.gov.eg»، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء «01155508688 -01155508851» على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني «rumors@idsc.net.eg».

 

 

 

وكان قد نفي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ما يثار حول إصدار الوزارة قرارا عاجلا بشأن إجراء طلاب رابعة ابتدائي بحث علمي خلال العام الدراسي الحالي .

 

كما نفي وزير التعليم ، ما يثار حول إصدار قرار موحد لجميع المحافظات لاجراء اختبار عشوائي لطلاب رابعة ابتدائي بعد المهام الادائية لقياس استيعابهم لمعلومات المنظومة الجديدة .

 

وقال وزير التعليم عبر منشور له على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، " لا حاجة للتعليق …… كل ما يتم تداوله عن رابعة ابتدائي خلاف ما نشرناه لا اساس له ولا صحة له ولا مرجعية له على الاطلاق" .

التعليم: تقييم رابعة ابتدائي بدون ابحاث

 

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، آليه نظام التقييم الجديد في الصف الرابع الابتدائي والذي يتضمن ما يسمى "المهام الأدائية" ، لافتة إلى أن تنفيذها سيكون كتابة أو رسما أو مخططا، وأن التلميذ تدرب عليها كثيرا أثناء الدراسة، مشيرة إلى أنها أنشطة تقيس المخرجات المهارية لكل منهج دراسى، تم إعدادها في مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وسيتم تنفيذها داخل الفصل علي مدي حصتين متتاليتين بإشراف معلم المادة.

 

وأشارت الوزارة ، إلى انه سوف يقوم المعلمون بشرح هذه المهام لطلابهم في الأيام القليلة القادمة وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والضوابط المرسلة اليهم.

 

واكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

 

واضافت الوزارة ، ان معنى المهام الأدائية ، هى أنشطة تقيس مدي اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي في مادة معينة، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وقد تم بناءها بحيث يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان.

 

واوضحت ان وصف المهام الأدائية، تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبه لمستوي المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب علي ضوئه.

 

ولفتت وزارة التعليم ، الي انه عند استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

 

(١) يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

(٢) يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتن.

(٣) يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

الجدير بالذكر ان بدأ العام الدراسي 2021/2022 قد يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022م .


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *