التعليمات الخاصة بوضع الجدول المدرسى مقدمه من إدارة المتابعة
التعليمات الخاصة بوضع الجدول المدرسى مقدمه من إدارة المتابعة
🔹🔹🔹🔹🔹
♒ البداية لابد من تشكيل لجنة للجدول وعمل الخطة الدراسية
- الالمام بقانون
التعليم 155 لمعرفة النصاب القانوي لكل معلم
- الالمام بالقرارات
الوزارية لمعرفة عدد الفترات او الحصص الخاصة بكل مادة دراسية
-الالمام بمؤهلات
المعلمين ومدي تخصصاتهم
-معرفة ساعات الرضاعة
هل هي في بداية اليوم ام نهايته
-الحالات التى تخفض لها
ساعات العمل:
(المسيحيون وموقفهم يوم
الاحد/
المدرسين المنتدبين من
خارج المدرسة منها واليها)
-بعد ذلك تفريغ الخطة
في جدول حسب المرحلة التعليمية
-وبعد ذلك القيام بعمل
الجدول وتوزيع الحصص ومراعاة عدم تضارب الحصص بشكل افقي
-اعتقد ان الجدول
الورقي افضل بكثير وذلك لحرية التحرك فيه وتبديل الحصص
-مراعاة الآتي
عند عمل جدول المدرسة، حتى لا يرهق المعلمين**
1ـ أن يعطي لكل مادة
دراسية ولكل نشاط تربوي الوقت المخصص له بشكل يحقق التكامل بين الخبرات التربوية
2ـ أن يتسم الجدول بالمرونة بمعني إمكانية تعديله
إذا ما تطلبت الظروف ذلك
3ـ أن تتنوع الخبرات
التعليمية التي يتلقاها التلميذ بالتنسيق بين الحصص الثقافية وحصص النشاط
four-أن يراعي
الجدول طاقة المعلم بحيث لا يرهقه بالعمل المستمر فيمكن أن يعمل المعلم حصتين ثم
يستريح حصة وهكذا
5ـ أن توزع حصص المادة
الواحدة علي أيام الأسبوع
6ـأن يحسن استغلال
الوسائل والإمكانيات المدرسية أفضل استغلال ( المعامل – الملاعب – حجرات الأنشطة )
بحيث لا يبقي الطفل طوال اليوم داخل الفصل
7ـيراع توزيع الأنشطة
علي اليوم الدراسي واستغلال الفسحة وما بعد انتهاء الحصص للأنشطة التي تتطلب ذلك
eightـأن يعد
دليل للجدول المدرسي يساعد في بيان الرموز المسجلة بالجدول والاحتياطي
nineـيراعي
توزيع الكفايات علي الفصول
10ـأن يكون هناك جدول
لكل فصل من فصول المدرسة مستخرج من الجدول العام
11أن يكون هناك جدول
لكل معلم يجدد عمله والوقت والمكان الذي يمارس فيه هذا العمل
12ـتنسيق العمل في
المعامل وحجرات الأنشطة والملاعب
13تخصيصا وقتا لاجتماعات
مدرسي المادة
فنية وضع الجدول من
المواد المختلفة وذلك لوضع المعلم المناسب في الجدول المناسب، ومراعاة أنصبتهم
القانونية.
15ـمراعاة الظروف
الاجتماعية للمعلمات من حيث بعد أو قرب المدرسة من المنزل، الحمل، كبر السن،
الظروف الصحية، والحالة النفسية لهم.
sixteenـتنوع
المواد والخبرات لدى المعلمين.
17ـأن تتخلل حصص
الأنشطة اليوم الدراسي.
18ـألا يكون اليوم
مزدحماً بالحصص بل يوزع على أيام الأسبوع.
19ـعدالة التوزيع،
ومراعاة التساوي بين المعلمين.
20ـمراعاة نوعية
المادة، وإعطاء كل مدرس المادة التي يحبها ويرغب في تدريسها حسب إمكانية المدرسة.
21ـعمل جدول حصص
الاحتياطي ومراعاة العدالة في توزيعه.
22ـمراعاة الحصص التي
تحتاج لنشاط ذهني، أن تكون في بدء اليوم الدراسي مثال ذلك الرياضة، واللغة
العربية.
23الاستفادة من الخبرات
القديمة ووضعها في المكان المناسب بمعنى إسناد المادة للمعلمين حسب الكفاءة
والتخصص.
24ـمراعاة الميول
والرغبات بقدر الإمكان للتعليم.
25ـعدم تنقل المدرس من
مبنى إلى مبنى في يوم واحد، بل تخصص الحصص بقدر الإمكان في مبنى واحد بمعنى إذا
كان للمعلم حصص في فصول متعددة تجمع بقدر الإمكان حتى لا يرهق في الانتقال من فصل
إلى آخر، وخاصة إذا كانت الحصص في أدوار مختلفة من المبنى (أي عدم إرباك المعلم في
الصعود والنزول بين طوابق المبنى لتبادل الحصص).
26- أخذ آراء المعلمين
عند وضع الجدول وتخطيطه.
27- جعل وقت حصص الدين
الإسلامي يتناسب مع وقت حصص الدين المسيحي.
28- محاولة التوفيق بين
رغبات المعلمين في المواعيد من حيث الحصة الأولى والأخيرة بقدر الإمكان.
29- ألا تكون الحصص
للمعلم في الفصل الواحد متصلة للتعليم.
وبملاحظة هذه النواحي
تقل الأخطاء في تنظيم العمل إلي حد كبير1- تخصيص وقتا لحصة الريادة في المرحلة
الإعدادية والثانوية .