هل من حق المتابع متابعة خط السير للتوجيه المالى والادارى؟
هل من حق المتابع متابعة خط السير للتوجيه المالى والادارى؟
هل من حق المتابع متابعة خط السير للتوجيه المالى والادارى؟
الاجابة
جمال علام
سؤال وجيه يحتاج الي
اجابة وافية في عدة نقاط باعتدال ودون تحيز الا للصالح العام و
هل من حق المتابع
متابعة التوجيه المالي ام لاء؟ مبدئيا يجب عدم المتابعة للآتي :
(1)المتابعة في نشوة
حيث ينظم العمل بها كتاب دوري تم صياغته بمعرفة المتابعة بالوزارة يغلب عليه لغة
الاستعلاء وربما يدخل عليه بعض التعديلات واعطي للمتابع صلاحيات غير محدودة ويجوز
ان يتابع الموجه المالي
2) التوجيه المالي
حاليا يعاني من ضعف وترهل ونقص في العدد لعزوف الكثير عنه وينظم عمله بالاسم
الجديد الرقابة الداخلية والحوكمة كتاب دوري صاغة الجهاز المركزي للتنظيم والادارة
ورفع تبعية الجهاز للمحافظ وهو بذلك سييكون في مرتبة تعلو المتابعة
(3) نريد ان نتعامل
بثقافة عالية يغلب عليها الصالح العام بالتنسيق والتفاهم وليس بتصيد الاخطاء لذلك
لايجب علي المتابع متابعة الموجه المالي حتي لاتضيق الصدور وستدور الدائرة ويتابع
رجال الرقابة الداخلية والحوكمة المتابع
نوضح تاريخ التوجيه
المالي المنشأ من 1975 والمتابعة حديثة العهد و جاري اعداد بطاقة وصف
أولا:
التوجيه المالي
والاداري
(1) التوجيه المالي
منشأ بالقرار الوزاري رقم 165 في 21/10/1975 وضمن الهيكل التنظيمي للوزارة
والمديريات والادارات التعليمية له بطاقة وصف والمجموعة النوعية التمويل والمحاسبة
وله كتاب دليل التوجيه المالي والاداري اصدرته الوزارة في 15/8/1976
(2) التوجيه المالي هو
نوع من التفتيش والرقابة علي الاعمال المالية والادارية علي اختلاف صورها وفي اي
مراحلها بقصد الوقوف علي سلامة الاعمال وحسن سيرها وسلامة تنفيذها طبقا للقوانين
واللوائح والتعليمات المنظمة لها
(3) يقوم التوجيه بدور
المتابعة حيث ان من اهدافه الاساسية التحقق من ان البرامج الموضوعة قد صار تنفيذها
في اطار الخطة المعتمدة في شتي المجالات
(4) التوجيه المالي
اوسع معني من المتابعة اذ تتعدد اهداف التوجيه حسب ماتستبين للموجه أثناء مباشرة
عمله ولايجب عليه مغادرة المكان قبل ان يرصد المخالفة ان وجدت وتصويبها
(5) مهمة التوجيه
المالي ليس الرصد والرفع للواقعة فقط بل عليه بعد الرصد والرفع اتخاذ الاجراءات
اللازمة للتصويب قبل مغادرة المكان بالاتصال بقيادته وتنفيذ التعليمات بالاضافة
الي مالديه من خبرة تراكمية في هذا المجال
(6) بعد العمل بنظام
الخزينة الموحد قانون 139/2006 انتقلت مسؤلية مراجعة مستندات الصرف الي الحسابات
واصبح التوجيه المالي مسؤلا عن الاعمال المالية والادارية ماعدا المنصرف
ثانيا :
المتابعة
(1) المتابعة تاريخها
حديث كانت بالامس مضافة الي بعض الاقسام منها قسم التخطيط والمتابعة
(2) بعض المحافظات حددت
لها بطاقة وصف مجموعة التنمية الادارية منها المنوفية والبعض لاتوجد بطاقة وصف
للمتابع بها
(3) اصدرت الوزارة
الكتاب الدوري رقم 17 بتاريخ 30/4/2015 بشأن تنظيم وتفعيل أعمال المتابعة وتقويم
الآداء الذي انشأ مكاتب تنسيق المتابعة وحدد اختصاصات مكاتب تنسيق المتابعة
واعتبارها بمثابة الاشراف علي المتابعة
(4) اصدرت الوزارة
الكتاب الدوري رقم 39 بتاريخ 12/12/2015 والمتضمن انهاء ( ندب – الحاق – مأمورية )
كل معلم يعمل في مجالات التدريس ومنتدب أو ملحق علي وظيفة ادارية بالمديريات التعليمية
أو الادارات التعليمية دون حاجة فعلية الي خدماته وعودته فورا للعمل بالميدان لسد
العجز في المواد
(5) اصدرت الوزارة كتاب
الي المديريات التعليمية بطلب استمرار اعضاء مكاتب تنسيق المتابعة بالادارات
والمديريات لحاجة المتابعة لهم
(6) اصدرت الوزارة
الكتاب الدوري رقم 27 بتاريخ 30/5/2016 بوضع شروط الانضمام الي المتابعة وحددت
نسبة العاملين بالمتابعة من التربويين بنسبة 25%
(7) اصدرت الوزارة كتاب
الي المديريات في 9/6/2016 للمطالبة بتفعيل العمل بالكتابين 17/2015 و27/2016 لضم
ادارات المتابعة وتقويم الآداء بالادارات التعليمية لهيكلها التنظيمي وادارة
المتابعة وتقويم الاداء وادارة تنسيق المتابعة للهيكل التنظيمي للمديرية
والغاء جميع مسميات
المتابعة الموجودة سابقا وفقا للكتاب الدوري 2016/27 والمكمل للكتاب الدوري
17/2015 والابقاء علي المتابعين الذين تنطبق عليهم الشروط واستبعاد من لاتنطبق
عليه الشروط
للحديث بقية ان قدر
الله لنا البقاء