الثانوية 2021 .. وزير التعليم: الامتحانات متوازنة
الثانوية 2021 .. وزير التعليم: الامتحانات متوازنة
ردّ الدكتور طارق شوقي،
وزير التربية والتعليم على اعتراضات البعض حول صعوبة امتحان الديناميكا .
وقال الوزير، في تصريح
عبر جروب بناء التعليم المصري: "قلت كثيرًا وأكرر أن الامتحانات متوازنة فيما
يتعلق بمستويات الصعوبة لفرز تدرج المستويات المهارية بين الطلاب وأن التنسيق يعمل
معنا ولننتظر النتائج النهائية ولا داعي للقلق.
وقالت غرفة امتحانات
الثانوية إنها لم تستقبل أي شكاوي خاصة بامتحان الديناميكا، الأربعاء، وأضافت
الغرفة في بيان لها أن الامتحان متوازن ومن الكتاب المدرسي، إضافة الي أنه من حصص
مصر، فيما ناشدت الوزارة أولياء الأمور أن مَن لديه أي شكاوي يتم إرسالها على الصفحة
الرسمية لوزارة التعليم.
وفي ذات السياق نشر
الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رأي طالب في امتحان
الديناميكا اليوم لطلاب الثانوية العامة.
وقال طالب الثانوية في
منشوره:"امتحان اليوم مش سهل، لكن برضو مش صعب الطالب، المتطلع والمذاكر
واللي تعب طول السنة هيحله.. وكان متوقع أنه ييجي تقيل علي الطالب المتوسط، لأنها
مادة التخصص اللي هتدخل الطالب كلية هندسة فكان لازم يميز بين الطلبة.. الأسئلة
كمستوى عالمي حلوة جدًا وممتعة، لا فعلا الامتحانات دي وبنوك الأسئلة الخاصة
بالمركز القومي للامتحانات كنز ثمين تمتلكه مصر، حقيقي اسئلة كلها تفكير وتحتاج
الي طالب مفكر وباحث وخطوة للأمام في النهوض بمستوي الرياضيات بمصر".
أضاف: "أتمني أن
نرفع المستوي العلمي للرياضيات في مصر فأنا كنت حزينا جدًا بسبب عدم قدرة مصر علي
الحصول علي ميدالية واحدة في الأولمبياد الدولي للرياضيات (imo) خلال الـfour أعوام التي
شاركت فيهم وكان ترتيبنا 96 عالميا !. بينما تحصل دول عربية شقيقة كالسعودية مثلا
علي المركز 38 عالميا ".
واستكمل: "لكل
طالب يرغب بدخول القسم العلمي : التعلم ثم التعلم ثم التعلم من جميع المصادر والـrefrences ولا تنصت
لبعض أصنام الدروس فأغلبهم لا يعرف اكثر من محتوي كتاب المعاصر، لازم الطالب يكون
مؤهل للألتحاق بالقطاع الهندسي وده مش هييجي غير لما يبقي عنده mathmatical
questioning ويبقي عنده اكثر من استراتيجية للتعامل مع المسألة ودي حاجة مش
موجودة عند كتير من الرياضيين، وتأتي مثل هذه الامتحانات لتحرك المياه الراكدة
وللتنبيه على أن التعلم للاجدر والاغزر علما وتفكيرا والامهر في ال proplem fixing .
وقال: “لا يوجد شئ أجمل
من الشغف بالتعلم والعلم وحل المشكلات ووتحليل البيانات او المعطيات (givens
)وربطها حينها يصل الانسان لدقائق المعرفة
ويشعر بمتعةونتاج وحصاد ماتعلم وتلك هي اسمي منزلة في التعلم”.