جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
اقتصادشفيق الدويك

فلتروا استثماراتكم القادمة

 

دردشة استثمارية

 

فلتروا استثماراتكم القادمة

 

الكاتب : شفيق الدويك - ميلواكي

 


ما قبل جائحة كورونا، ومن ثم بعدها، يظل السؤال الأكثر تعقيدا، وغموضا، وأهمية، وإلحاحا حول العالم في ظل حالات عدم التأكد التي نعيشها : ما هي أفضل قطاعات الإستثمار من حيث تدني المخاطر أو حتى انعدامها، الديمومة أو القدرة على البقاء ، وضمان عوائد معقولة أو مجزية ؟

 

لقد اعتدنا ، مثل أولئك الذين سبقونا، على الأخذ بمضامين عبارات ثمينة توزن بالذهب مختصة بالاستثمارات مثل عبارة : المخاطر العالية تنتج عوائد عالية، وعبارة : لا تضع بيضك في سلة واحدة حيث تفقده إن وقعت السلة لا محالة.

 

ان امكانية تعرض السلال للوقوع قد عظمت في الآونة الأخيرة بسبب شدة قوة الرياح حين تهب... والمقصود هنا رياح التغيير في بيئات الاستثمارات .

 

لا شك بأن تنويع الاستثمارات مفيد وذلك على أكثر من صعيد خصوصا عندما تبدأ مبيعات منتجات قطاع معين بالهبوط.

 

لم تترك الأمثال الشعبية مظهرا من مظاهرة الحياة الا وتناولته، حيث قالت في هذا الصدد: اللي مش كارو يا نارو، اي لا تدخل استثمارا وأنت لا تفهم وتعي خفاياه ، وأسراره، ومهاراته، وآلياته، ومداخله ومخارجه فتتحطم وتحرق.

 

اياك ان تدخل استثمارا (فيه مخاجله) من قريب او صديق لأن الجميع يتخلون عنك (لما توقع الفاس بالراس).

 

ان الاستثمار في مشاريع :

 

- قائمة أو

-جديدة

 

يتطلب انجاز دراسة جدوى اقتصادية قبل التشاور مع الآخرين وأخذ قرار برفض الفكرة او قبولها.

 

شخصيا، انصح من يسألني من المستثمرين بأن يبتعدوا عن الاستثمارات التي تبيع بالآجل (أي على الحساب)، لأن هذا يعني تحول شركاتهم فجأة الى بنوك تقرض الآخرين لتوسيع اعمالهم، او حتى لإكتساب الشهرة بأن الملاءة المالية لديهم عالية وبعافية فيستدرجون غيرهم من التجار وتصبح سيولتهم بأيدي غيرهم.

 

تكمن خطورة البيع الآجل بأن لا ضمانة بين يدي البائع للدين الذي اخذه التاجر المشتري، بخلاف البنك الذي يكتف المقترض بشروطه لضمان سداد دينه وفوائده .

 

ان من اهم شروط البيع الآجل ان يتجنب المستثمر (البائع) الطمع والإندفاع ، وضمان تمتع المدين بسمعة ممتازة قد تمخضت عن ملاءة مالية وسلوك حسن في القطاع الذي يعمل فيه .

 

عليكم بالإقتراب من الاستثمارات التي تمكنكم من بيع منتجاتكم من سلع وخدمات (نقدا) لتحافظوا على درجة حرارة أعصابكم وذلك ضمن المعدلات الآمنة، ولكي تتمكنوا من النوم ولو قليلا، من الاستثمارات التي يكون معدل دوران رأس المال مرتفعا فيها، أو من الاستثمارات التي يمكن، اذا دعت الضرورة لذلك، تسييلها بسرعة مريحة ومعقولة وبأقل خسائر ممكنة .

 

مسك الختام: قالوا ... لا تسر مع التيار، بل كن أنت التيار


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *