مشروع قانون تعديل نظام الثانوية العامة "تفاصيل"
مشروع قانون تعديل نظام الثانوية العامة "تفاصيل"
مشروع قانون تعديل نظام الثانوية العامة
تتعلق تعديلات قانون التعليم الجديدة بتعديل
نظام الثانوية ليصبح تراكميا على مدار 3 سنوات، على أن يتم تطبيق المجموع التراكمي
-في حالة موافقة مجلس النواب- على طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل، بجانب
استحداث تعديلات بنظام الامتحانات وحالات الرسوب.
نظام تراكمي
يهدف المشروع إلى إحتساب المجموع الكلي على أساس
ما يحصل عليه الطالب من درجات في نهاية كل سنة دراسية من السنوات السابقة، ويحق
لكل طالب رسب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية،
بعد إستنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف الثالث، أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما
رسب فيه لمرة واحدة فقط في العام التالي، ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج
ولمدة عامين فقط.
رسوم تحسين الدرجات
كما نصت التعديلات على أن "يكون إجراء
الامتحان، للمرة الأولى، في كل سنوات المرحلة الثانوية من دون رسوم، ويصدر قرار من
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل
الجامعي بتحديد نسب المجموع التراكمي على السنوات الثلاث، والحد الأقصى للمجموع
الذي يُحتسب للطالب عنها. ويجيز النظام للطالب، التحسين في بعض المواد بمقابل رسوم
لا تجاوز
five آلاف جنيه على المادة
الواحدة.
نظام الامتحانات
تضاف إلى مواد قانون التعليم الصادر بالقانون رقم
139 لسنة 1981 مواد جديدة بأرقام (28 مكرر)، و( 28 مكرر أ)، و(28مكرر ب)، و(28
مكرر ج)، تنص على أن "يكون أداء الامتحانات إلكترونيًا أو ورقيًا، ويجوز
تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة، يتم إجراء الامتحان لكل منها على
حدة، وذلك في أوقات مختلفة ووفقًا لنماذج مختلفة، على أن تكون متكافئة في درجة
الصعوبة، بما يضمن قياس مستواهم التعليمي".
كما تنص المواد التي تمت إضافتها على أن
"يُصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد موافقة المجلس الأعلى
للتعليم قبل الجامعي قرارًا بتحديد المواد التي تجرى الامتحانات فيها، وعدد المرات
التي يُسمح للطالب فيها بدخول الامتحان، ونظام الامتحانات، وتحديد النهايات الصغرى
والكبرى لدرجات المواد الدراسية، والدرجات التي تحتسب في مرات دخول الامتحان
الإضافية، وكذا تحديد فئات الرسم، بما لا يتجاوز five آلاف جنيه وحالات الإعفاء منه".
تقييم الطلاب
يجوز وضع أسس وطرق تقييم حديثة ومبتكرة ومستخدمة
عالميًا تكون من ضمن عناصر تقييم الطلاب بجانب الامتحانات وتدخل درجاتها بنسبة
تحدد ضمن عناصر المجموع المحتسب للطلاب عن كل عام دراسي على حدة، ويصدر بتنظيم ذلك
كله قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد موافقة المجلس الأعلى
للتعليم ما قبل الجامعي.
نظام الدراسة
ووفقًا للمواد المُضافة، يدرس طلاب القسم العلمي
المواد العلمية، وطلاب القسم الأدبي المواد الأدبية، إضافة إلى المواد الإجبارية
للقسمين، ويحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد موافقة المجلس الأعلى
للتعليم قبل الجامعي الخطط والمناهج الدراسية، وضوابط وشروط التقدم لها، على أن
تستند تلك الخطط والمناهج إلى أحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، بما
يتواكب مع الطرق الحديثة والمستخدمة عالميًا، كما يُحدد بقرار من وزير التربية والتعليم
والتعليم الفني قواعد وقف القيد وتنظيم قبول الأعذار.
الرسوب في الامتحانات
كما تنص المواد المعدلة على أنه "إذا رسب
الطالب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية بعد
استنفاد العدد المسموح به لمرات دخول الامتحان في كل سنة دراسية يُحمل بما رسب به،
وينقل للسنة التالية لها ويُعاد امتحانه مع طلاب السنة المستجدين، كما يجوز له
التقدم للامتحانات من الخارج، وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية
والتعليم والتعليم الفني".
ولكل طالب رسب في مادة أو مادتين على الأكثر من
المواد العامة والمواد التخصصية، بعد استنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف
الثالث، أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه لمرة واحدة فقط في العام التالي،
ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط.