جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءعلي مرسيمجتمع

فى اليوم العالمى للمرأة

 فى اليوم العالمى للمرأة

 

علي مرسي

 


التاريخ لا يمكن ان ينكر وجود سيدات عظيمات ونماذج مشرفه ، وبعيداً عن كليوباترا ونفرتيتى وحتشبسوت الملكات التى تولت كلا منهن منصب ملكة مصر وبعيداً عن هيليين كيلر ومارى كورى ومارجريت تاتشر ..لايمكن ان ننسى أسيا امرأة فرعون الزوجه المؤمنه التى كانت تؤمن بالله الواحد الاحد رغم تعذيب فرعون لها والسيده ام موسى والسيده مريم العذراء .وهناك أمثلة عن رائدات مسلمات كانوا يخرجن للعمل وللعلم والقتال:

 

الصحابية الجليلة رفيدة الأسلمية : - شاركت في الجهاد ونصبت خيمة لإسعاف الجرحي في الحروب والغزوات وكانت أول ممرضة في الإسلام وأنشأت مدرسة لتعليم الفتيات التمريض .

 

السيدة نسيبة بنت كعب المازنية : كانت تجاهد وتقاتل جنباً إلي جنب مع الصحابة وماتت دفاعاً عن الرسول في غزوة أحد .

 

فاطمة الفهري : تعلمت علوم الفقة الإسلامي وأنشأت مسجد القرويين وكان المسجد بمثابة جامعة يتعلم فيها الطلاب وبسبب هذه الجامعة انتشرت الأرقام العربية في العالم .

 

السلطانة رازيا : حكمت سلطنة دلهي في الهند لمدة ٤ أعوام وانتشر الإسلام في عهدها وقضت علي التمييز بين مواطنيها رغم اختلاف دياناتهم.

 

زبيدة بنت أبي جعفر : زوجة هارون الرشيد ووقتها كانت أقوي وأغني سيدة في بغداد شرعت في بناء محطات للمياة تصل بين بغداد ومكة المكرمة .

 

الملكة ضيفة خاتون: حكمت حلب وأستر لمدة ٦ سنوات وأزالت الضرائب عن شعبها وأسست المدارس والجمعيات الخيرية وتصدت لهجمات المغول والصليبيين والسلاجفة

 

زينب الشهدا : أشهر خطاطة في التاريخ الإسلامي .

 

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر: زوجة الرسول وبنت الصديق أبو بكر كانت رائدة في علوم الفقة والشريعة وكان الصحابة (الرجال) يستفتونها في الأمور الشرعية .

 

الشفاء بنت عبدالله العدوية: اشتهرت بالعلم والحكمة وكانت تعلم المسلمين القراءة والكتابة وأوكل لها عمر بن الخطاب مهمة الحسبة ومراقبة الأسواق وكانت تحكم في النزاعات بين التجار .

 

أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد: زوجة الرسول وعملت في التجارة .

 

المراءه تتعب وتناضل وتكافح احياناً اكتر من الراجل لانها بتقوم بادوار متعدده وكثيره واحياناً تتتضر أن تكون أم وأب .

 

(نرجو من الزميلات والسيدات مشاركة المقال للتوعيه والتثقيف )


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *