جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالجزائرالعقيد بن دحو

بأي حال صار للمدراء نقابة

 

بأي حال صار للمدراء نقابة

 بأي حال صار للمدراء نقابة

العقيد بن دحو

 


والله لست أدري أفرح مع الزملاء أو أحزن معهم , وهم أخيرا يتوجون مسيرة أجيالهم المتعاقبة و المتتابعة على قطاع التربية بنقابة , اصطلاحا تعنى بالشأن العام للعامل بقطاع التربية.

 

الى هنا تكون الفكرة طبيعية وفي محلها , أملتها عدة تحديات تجابه القطاع بصفة عامة و الجماعات التربية بصفة خاصة محلية منها ووطنية وعالمية وعولمية.

 

ولكن غير المستضاغة - حتى لا أقول من غسر الطبيعي - أن يكون لسلك الإداؤة التربوية بمختلف أطوارها الثلاث التعلمية التعليمية ( الإبتدائي - المتوسط - الثانوي ) !.

 

لا أعرف ما ذا أقول للزملاء ( المدراء) أأٌبارك لهم أو أكتفي بالصمت حلية وحيلة السامتين !.

 

و أنا أعرف حتى منتصف التسعينيات كان ( المدير) على مختلف اطواره الإدارية التربوي البيداغوجي المالي والمادي , ولا سيما اذا كان يتميز بصفة ( الآمر بالصرف) كما هو بالطورين التعليمين المتوسط والثانوي اطار دولة. بل يمثل الدولة داخل مؤسسته التربوية , وبالتالي هو فوق كل الإنتماءات الحزبية و النقابية وغيرها , شغله الشاغل خدمة التربية و تحسين النتائج التربوية , وقيادة المجموعة/الجماعة التربوية (778) : ( تلاميذ - مربين - ادارة - أولياء) الى المخطط العام الذي تنتهجه الوزارة او الدولة من خلال المناهج والبرامج و الأهداف و الكفاءات المسطرة السنوية . بل من خلال الخريطتين المدرسية والتربوية الإدارية , ومختلف السٌنن و المساطر والتشريعات والقوانين , ومختلف التعلمات والتعليمات التي تسطرها الوزارة للقطاع.

 

و لأن الوقت صار غير الوقت , والظرف صار غير الظرف , وصول ( المدراء) الى هيكلة ( نقابة) تكون المؤسسة التربوية الواحدة , سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو ثانوية أكملت حلقاتها النقابية , وأصبح من ابسط عامل من البواب الى المدير مناضل ومنخرطا نقابيا.

 

قد نتفهم الحالة التي آل اليها القطاع من ظروف حياتية مالية مادية التي يعيشها الموظف اجمالا , وقد نتفهم أن المدير صار يحمل هذه الصفة على درجة أو رتبة أستاذ رئيسي أو أستاذ مسؤول مادة

 

و قد نتفهم : ما المدير إلا أستاذا ناجحا.

 

لكن مجمل التعريفات : هو ( المدير) , هو ( رئيس المؤسسة) , ( القائد) , ( المناجير) , وهو ( الآمر بالصرف) تشير الى أن السيد المدير لم يعد كذلك , ووزارة الداخلية و الجماعات المحلية تمنح له اعتماد نقابة تدافع عن الشأن العام للمدير , فمن يدافع على البقية المتبقية , وباقي العمال كانوا يرون فيه هو رئيس الدولة , وهو وزير التربية , وهو مدير التربية وهو القائد الأعلى داخل مؤسسته.

 

لا أريد أن أقول أشياء أخرى أن الجميع اليوم تخلى عن المدير و كان البارحة كادرا واطارا من أطر الدولة حتى ان كان الراتب لا يكفيه , غير أن كان يكفيه شرف الإنتماء للجماعة التربوية بالسلم الأعلى.

 

لا أدري أيها الزملاء أنفرح معكم أو نحزن على ماض جميل كان قيه ( المدير) اسما على مسمى فوق الجميع محفوظ ومهاب الجانب , وله حصانته الإجتماعية التي لا تشق له غبار.

 

أما الآن وصار الجميع تحت الألأمر الواقع نتساءل : هل يخرج المدير في حركة احتجاجية , وهل يلجأ المدير في ظرف ما الى حق الإضراب......؟

 

أشياء و أشياء هي لا تليق بلقب المدير , ما يليق بالمدير اخلاقيا إلا أن يكون فوق الجميع منزها , أمثولة , نموذجا , المحرك والدينامو و القلب النابض للمؤسسة حين يتوقف الجميع , وحين ييأس ويصاب الجميع بالكلل والملل والفشل , تكون ابتسامته مشرقة على الجميع تزدهر المؤسسة و تتقدم رغم كل شيئ.


***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *