دراسة جدوى مطعم.. مشروع مطعم مربح 2020
دراسة جدوى مطعم ، يعد مشروع المطعم واحدا من المشروعات الناجحة التي تدر ربحا جيدا ، فضلا عن أنها أثبتت نجاحها بشكل كبير جدا في السنوات الأخيرة، بسبب الإقبال الشديد عليها من البعض ممن يريدون تغيير نمط تناول الطعام في المنزل إلى تناوله خارجه بأحد المطاعم .
كثير من الناس لا يملكون المال الكافي لدخول المطاعم الشهيرة التي تتميز بارتفاع ثمن مأكولاتها ، وهذه الفئة من الناس أصبحت نسبتها أكبر في الآونة الأخيرة ، ما دفع كثير من الشباب إلى إنشاء مشروع مطعم للوجبات السريعة تتميز بالعالمية ، لكنها محلية الصنع ومنخفضة السعر في الوقت ذاته.
دراسة جدوى مطعم ،،بسبب الإقبال الشديد على المطاعم التي تقدم وجبات سريعة حققت المطاعم نجاحًا كبيرا، وفي السطور التالية نقدم لكل من يفكر في إنشاء مشروع مطعم، الفكرة الأساسية لهذا المشروع ، كما نقدم طرقا عن كيفية العمل على نجاحه والأدوات اللازمة له، وأيضا النصائح لإنجاحه وحمايته من الفشل ، وهذه الأدوات كما يلي:
تتميز فكرة إنشاء مشروع مطعم بارتفاع نسبة نجاحها ، كما أنه من الصعب جدا أن تفشل، فالطعام هو أول ما يفكر فيه الإنسان حين يشعر بالجوع ، كما أنّ الإنسان لا يمكنه تجاهل هذا الشعور ، أو الاستغناء عن تناول الطعام، سواء كان هذا الشخص فقيرا أم غنيا، ولهذا فإن فكرة مشروع مطعم واحدة من المشاريع الناجحة جدا.
خطوات بداية مشروع مطعم
دراسة جدوى مطعم ، مشروع المطعم يختلف كثيرا عن المشروعات التجارية، فبمجرد أن تتخذ القرار في أن تفتتح مشروع مطعم، فإنه من المهم أن يكون لديك حس ثقافي، فتقديم الأطعمة المختلفة مرتبط بشكل كبير بالتراث، ويُظهر انفتاحك على الثقافات المختلفة أثناء تقديم مختلف الأطباق من البلدان الأخرى.
ومن بين الأساسيات اللازمة لافتتاح مطعم ، أن يكون لدى صاحب المشروع القدرة الكاملة في خلق جو مريح، من أجل أن يقضي الزبائن أوقات ممتعة في المطعم، أثناء تناول وجباتهم ، حيث إن الزبائن لا يريدون الذهاب إلى المطاعم من أجل تناول الطعام، بل من أجل أن يشعرون كذلك بالهدوء النفسي والتسلية ، والابتعاد عن الضغوط التي يسببها العمل وتسببها الحياة كذلك، ومن الأفضل أن يوفر المطعم كرسي للأطفال الصغار، الذين تصطحبهم عائلاتهم معهم إلى المطعم لتناول الطعام، إذ إن هذا الأمر يعد دافعا للأسر لزيارة المطعم مرات متكررة، وتناول الطعام فيه.
من المهم معرفة أن خطوات مشروع مطعم ليست مهمة سهلة على الإطلاق، لكنها كذلك ليست مهمة صعبة، وفي السطور التالية نقدم لك شرحا تفصيليا، عن الخطوات الصحيحة والمناسبة التي تساعدك على تنفيذ مشروع مطعم بسهولة ويسر.
اختيار الموقع الجيد لمشروع مطعم
دراسة جدوى مطعم ، اختيار المكان المناسب والملائم لجذب الكثير من الزبائن لافتتاح المطعم، واحدا من الأمور المهمة للغاية قبل البدء في مشروع المطعم ، فمن المهم للغاية اختيار موقع حيوي يضم الكثير من الناس وبه مصالح حكومية ومدارس وجامعات بالقرب منه، لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.
ويفضل أن يكون المكان قريبا من مول تجاري، أو من مدينة جامعية، أو من كافيه، أو من حدائق عامة، أو من منتزهات، أو من دور سينما ، وكذلك يجب أن يكون المطعم على شارع رئيسي، فأحد الأشياء الأساسية التي يعتمد عليها نجاح المطعم، أن يكون المكان مميزا وجاذبا للزبائن.
تحديد الزبائن المستهدفين لمشروع مطعم
بعد اختيار المكان المناسب لمشروع مطعم، تأتي الخطوة التالية، وهى أن يحدد صاحب المشروع الفئة المستهدفة من الزبائن، التي يريد خدمتها في مشروع مطعم، لذلك ينبغي أن يحدد الشريحة المستهدفة بدقة ويختارها، فالمشروع الذي لا يتسم بالدقة لا ينجح.
ولمساعدتك في هذا الأمر نقدم لك عدة أسئلة، بالإجابة عليها سوف تحصل على المطلوب منك فعله، لتحديد الفئة المستهدفة التي تريد فتح المطعم لها، وهي كما يلي:
دراسة جدوى مطعم ، اعلم في البداية إن كان مطعمك يستهدف العائلات أم أنه يستهدف الطلبة الجامعيين أو رجال الأعمال.
الخطوة الثانية هي تحديد نوعية الطعام التي سوف تقدمها للزبائن، وهل الطعام يتمثل في أطباق ووجبات مختلفة محلية، أم في أطباق ووجبات غربية أم شرقية.
التساؤل الثالث هو هل سوف يكون مطعمك عصريا، أم أنه سوف يكون مرتبطا بالتراث.
التجهيزات اللازمة لمشروع مطعم
احرص على توفير كل ما يحتاج إليه مشروعك من أدوات، وذلك قبل أن تُقدم على خطوة افتتاح المطعم، كن حريصا على أن يتوفر في مطعمك ، أهم الأساسيات الخاصة بأدوات المطبخ، مثل الثلاجات عالية الجودة لحفظ الطعام بصورة صحية، فضلا عن توفير مجموعة من مواقد طهي الطعام وأفران للمخبوزات، يمكنك أيضا الاستعانة بمقالنا عن تربية الدواجن البيضاء.
دراسة جدوى مطعم ، سوف تحتاج كذلك خلال تجهيز المطعم، إلى عدة طاولات كبيرة الحجم لتقطيع اللحوم والخضروات وتحضير أنواع الأطعمة المختلفة ، واحرص كذلك على أن تكون هذه الطاولات ذات خامات عالية الجودة، مثل الاستانلس الذي يقاوم الصدأ.
العاملين المطلوبين لمشروع مطعم
في هذه النقطة سوف نشرح لك بالتفصيل ، عدد العاملين والطهاة الذين سوف تحتاجهم لافتتاح مشروع مطعم، فعدد الطهاة والعاملين سوف يختلف من مطعم إلى آخر بالطبع، وفق مساحة المطعم والأدوات الموجودة به وأعداد المترددين عليه ، وهي كما يلي:
2 من الطهاة لتحضير الوجبات.
خباز لتحضير الفطائر والمخبوزات إن وجدت.
5 أفراد للعمل "ويتر" للتعامل المباشر مع الزبائن وتدوين الطلبات.
عامل أو 2 لنظافة المكان وغسل الأواني والأطباق.
موظف كاشير للحسابات.
2 من أفراد الأمن.
متخصص في عمل العصائر.
نصائح لنجاح مشروع مطعم وتجنب فشله
مشروع مطعم يلزم له عدة خطوات، لذا يجب عليك الحرص على بعض النقاط لنجاح مشروع مطعم وعدم فشله، وهي كما يلي:
دراسة جدوى مطعم ، أولا ضع خطة مُحكمة للمشروع، واعلم جيدا أن المطعم المتميز ليس فقط وجبة شهية من شيف ماهر من بلد مختلف، لكن عليك أن تحدد الهدف من المطعم وكيفية الوصول إليه، وعليك كذلك معرفة المنافسين لك، ونوعية الطعام الذي سوف تقدمه لزبائنك.
وعلى هذا الأساس ، ضع قوائم الطعام المناسبة لمطعمك ، واحرص على أن تكون منخفضة الأسعار عن غيرك ليقبل الزبائن على تناول الطعام لدى مطعمك.
احرص كذلك على استخراج التصاريح الخاصة بعمل مطعم ، لكي لا تواجه مشكلات مستقبلية.
دراسة جدوى مطعم ، احرص على العناية الشديدة في اختيار طاقم العمل في المطعم، وذلك بأن تختار الأفراد الذين يتمتعون بحُسن السير والسلوك، وكذلك الخاليين من الأمراض المُعدية.
احرص كذلك على استخراج التصاريح الخاصة بعمل مطعم ، لكي لا تواجه مشكلات مستقبلية.
دراسة جدوى مطعم ، احرص على العناية الشديدة في اختيار طاقم العمل في المطعم، وذلك بأن تختار الأفراد الذين يتمتعون بحُسن السير والسلوك، وكذلك الخاليين من الأمراض المُعدية.
احرص على عمل ديكورات للمطعم تعبر عن ما يقدمه من طعام ، فعلى سبيل المثال إن كان مطعمك يقدم طعاما إيطاليا، فاجعل من يدخله يشعر فعلا أنه في مكان إيطالي.
احرص على أن يكون زجاج واجهة المطعم من نوعية جيدة، لا يستطيع من خلاله من هو خارج المطعم، رؤية الزبائن داخل المطعم، وضع في اعتبارك أنّ الخصوصية واحدة من متطلبات تناول الطعام.
قدّم وجبات متنوعة في مطعم، فكلما كان هناك تعدد في الوجبات كلما توسعت نسبة الزبائن التي سوف تأتي إليك، وضع في اعتبارك جيدا أنّك جين تختار المكان المناسب للمطعم، فراعي أن يتوافر إلى جانبه أماكن لركن السيارات، وعليك الانتباه كذلك إلى حالة المبنى الذي سوف يتواجد فيه المطعم ، إذ يجب أن يكون خاليا من العيوب والمشكلات القضائية التي قد تؤدي إلى إغلاق المطعم، وعليك أيضا التحقق من عدم وجود تلفيات خاصة بالمياه أو الكهرباء.
احرص على عمل عروض خاصة تصلح للأعداد الكبيرة، مثل الرحلات الخاصة بالمدارس، وبالجامعات، وبالشركات ، إذ إنّ هذه العروض تعد عامل كبير لجذب الناس إليك ، والاستمرار في المجيء إلى مطعمك.
حافظ على مستوى جودة الوجبات التي تقدمها، فهناك عددا كبيرا من المطاعم تبدأ بمستوى عال في الخدمة ، وبعد أن يقبل عليها عدد كبير من الزبائن تصبح سيئة جدا، وهذا الأمر يعن عدم استمرارية مشروعك أو تطويره.
في حال كنت لا تملك المال الكافي لإنشاء مطعمك الخاص بشكل مقبول، فعليك اللجوء إلى أحد الحلول الأخر ، الأول أن تنتظر حتى تستكمل ما يكفي لإقامته، أو أن تطلب قرضا من أحد الهيئات التي توفر القروض، لكن احرص على أن تختر القرض بأقل فائدة ممكنة.
يجب أن توحد زيا موحدا لطاقم العمل، خاصةً الذين سوف يتعاملون مع الزبائن بشكل مباشر.
دراسة جدوى مطعم ، اختر اسما لمطعمك يعبر عن ما سوف تقدمه من واجبات ، إذ يجب أن يكون اسم المطعم جذابا ويدل على رقي المكان، واحرص كذلك على أن يكون الاسم سهل الحفظ والتذكر.
الخطة التسويقية لنجاح مشروع مطعم
لنجاح الخطة التسويقية لمشروع المطعم، اهتم بعمل الحملات الإعلانية على شبكة الإنترنت، خاصةً مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، تويتر، جوجل بلس ، لينكد ، وغيرها من المواقع التي من الممكن أن تساهم في انتشار المطعم الخاص بك.
أنشئ صفحة خاصة بالمطعم في المواقع ذاتها، واعرض صورا جذابة للأطعمة المختلفة والواجبات، وضع كذلك قوائم الأسعار والعروض المتميزة.
دراسة جدوى مطعم ، تتبع المناسبات المختلفة واحرص على رعايتها واستضافتها في المطعم.
خصص وجبات مميزة في عيد الأم والأعياد وغيرها من المناسبات التي يخرج فيها الناس للتنزه وقضاء أوقات خارج المنزل.
احرص على تصميم إعلانات ورقية يتم توزيعها في الأماكن المزدحمة بالناس، ولافتات من القماش ، ولافتة مضيئة جذابة أمام المطعم.
دراسة جدوى مطعم ، اطلع على كل هو جديد بشكل دائم، في نوع الطعام الخاص بمطعمك والخدمة التي تقدمها، واعمل كذلك على تطوير الوجبات المُقدمة للزبائن.
تعديل استجابة لتقييم الزوار: قررنا عدم وضع الأسعار الخاصة بمتطلبات المشروع حتى تكون المعلومات الموجودة دائمة لمن يفكر في إنشاء المشروع، نحاول تطوير خدماتنا وتجهيز واجهات تفاعلية حتى نضمن "تحديث" المعلومات بشكل دائم إن شاء الله.
***********************
***********************