جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
إسلاميتاريخ

الصين دفعت الجزية لدولة الخلافة الإسلامية


الصين دفعت الجزية لدولة الخلافة الإسلامية :



وقف الأمير "قتيبة بن مسلم الباهلي" قائد جيوش الخلافة الأموية المكلفة بفتح شرق العالم ، وأقسم ألا ينصرف عن الصين حتي يطأ ترابها ويختم ملوكها ويأخذ جزيتها ،


و وجه رسوله "هبيرة بن المشمرج" إلي إمبراطور الصين الذي تدين له ممالك الصين السبع بأسرها وتخضع له غاضبا ، وكان هبيرة يلبس ثيابا عربية متواضعة هو ومرافقيه الذين لا يتميزون عنه بشيء ،

و دخل للقصر الامبراطوري بتشانغآن ليوصل لامبراطور الصين رسالة قائد جيوش المسلمين ، فثار الامبراطور صارخا في غضب : " انصرفوا إلى صاحبكم فقولوا له : ينصرف ، فإني قد عرفت حرصه وقلة أصحابه وإلا بعثت عليكم من يهلككم ويهلكه "

عندها وقف هبيرة بن المشمرج في شموخ ، تعلو شفتيه ابتسامة ساخرة ، وبدا كأنه لم يلتفت لتهديد إمبراطور الصين ، ولم يعبأ بطغيانه وجبروته ، وقال له :
" كيف يكون قليل الأصحاب من أول خيله في بلادك وآخرها في منابت الزيتون " ؟

"وكيف يكون حريصا من خلف الدنيا قادرًا عليها وغزاك ؟! وأما تخويفك إيانا بالقتل فإن لنا آجالا إذا حضرت فأكرمها القتل فلسنا نكرهه ولا نخافه " .

أعادت هذه المقالة ملك الصين إلى صوابه وأيقن أنه أمام قوم لا يجدي معهم التهديد ولا الوعيد ، و تذكر مصير كسرى عظيم الفرس ، فأعتدل في كلامه وقال لهبيرة: فما الذي يرضي صاحبكم؟

قال إنه قد حلف ألا ينصرف حتى يطأ أرضكم ويختم ملوككم ويعطي الجزية، قال: فإنا نخرجه من يمينه نبعث إليه بتراب من أرضنا فيطؤه ونبعث ببعض أبنائنا فيختمهم ونبعث إليه بجزية يرضاها.

وكانت المفاجأة ، إمبراطور الصين يقر بدفع الجزية ، و يقول : فإنا نخرجه من يمينه نبعث إليه بتراب من أرضنا فيطؤه ونبعث ببعض أبنائنا فيختمهم ونبعث إليه بجزية يرضاها.

فدعا بصحائف من ذهب فيها تراب وبعث بحرير وذهب وأربعة غلمان من أبناء ملوكهم ليختموا بختم الأسر دليل الخضوع والإذعان ، فقبل أسد باهلة وضرغام المسلمين - قتيبة بن مسلم رحمه الله ، الجزية وختم الغلمان وردهم ووطئ التراب.

المصدر البداية و النهاية لابن كثير .


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *