الاهداف
الإجرائية ومستوياتها ,,
وهي الاهداف
التدريسية التي توجه دور المدرس اثناء العملية التعليمية ، والهدف الاجرائي هو الذي
يحدد نوع الاداء الذي يظهره كدليل على حدوث عملية التعلم ، ويكون الطالب قادرا على
ادائه بعد ان تكتمل فترة نموه . وقد تم تصنيف الاهداف الاجرائية
( السلوكية
) الى ثلاث انواع :
1-الاهداف
المعرفية .
2-الاهداف
المهارية
3-الاهداف
الوجدانية .
ا-الاهداف
المعرفية .
وهي تعمل
على تنمية المدركات العقلية للمتعلم ، عن طريق اكتساب الحقائق والمعلومات ، واستيعاب
انماط مختلفة من المعرفة ، وتتضمن الاهداف المعرفية ست مستويات مختلفة ومتدرجة تبدأ
من مستوى التذكر ، والفهم ، والتطبيق ، وهي المستويات الدنيا في التفكير ، وتنتقل الى
المستويات العقلية المجردة الاكثر تعقيدا وهي مستويات التحليل ، والتركيب ، والتقويم
، وهي جميعها مستويات يمكن الاستناد اليها في صياغة الاهداف المعرفية .
التذكر
: يذكر – يسمع – يتذكر - يشير الى .....
الفهم :
يصف – يعلل – يصنف – يعبر – يختار
التطبيق
: يحل أمثلة – يترجم - يطبق ....
التحليل
: يلخص – يحلل – يبين-يستنبط – يفسر – ينظم
التركيب
: يصمم – يؤلف – يخطط – يبتكر .
التقويم
: يصدر حكما – يقّيم – يفاضل بين – يختار
وفيما يلي
أمثلة لبعض الأهداف المعرفية التي يمكن الاسترشاد بها في التخطيط لدروس التربية الفنية
:
التذكر
:
• ان يذكر
الطالب ثلاثة طرق لتشكيل آنية خزفية باستخدام الطين العراقي .
• ان يحدد
الطالب خطوات عمل قطعة نسيج باستخدام اللون المركب .
• ان يعدد
الطالب الخامات والأدوات المستخدمة في الزخرفة على رقائق المعدن .
• ان يذكر
الطالب الألوان الأساسية ، والألوان الثانوية ، وثلاثة ألوان متوافقة .
الفهم :
• ان يتعرف
الطالب على العناصر الفنية ، والقيم التشكيلية ، للوحة التي أمامه .
• ان يشرح
الطالب كيفية عمل آنية خزفية باستخدام الشرائح .
• ان يفسر
الطالب الفرق بين التدرج اللوني في خمسة سطور على الأقل .
• ان يقارن
الطالب بين نماذج من الأواني الخزفية في التراث الإسلامي وبين الأواني الخزفية المستخدمة
من حيث الشكل ، والزخارف ، والإضافات الخارجية المكملة للشكل .
التطبيق
:
• ان يستخدم
الوان مائية ، والفرشاة في تلوين لوحة زخرفيه باستخدام لونين .
• ان يشكل
الطالب آنية خزفية ارتفاعها15 سم بطريقة التشريح .
• ان يعالج
الطالب مشكلة شرخ آنية فخارية عن طريق لحمها بالطين .
التحليل
:
• ان يحلل
الطالب العمل الفني الذي أمامه من حيث العناصر الفنية ، والقيم التشكيلية .
• ان يشرح
أوجه الشبه والاختلاف بين الخزف والنحت .
• ان يستنبط
الطالب تصميمات خطية مختلفة مستوحاة من أوراق النباتات الطبيعية لعمل وحدة طباعة بالكرافيك
.
• ان يوضح
الطالب أسس تصميم وحدة زخرفيه تصلح للطباعة بالكرافيك .
التركيب
:
• ان يشكل
الطالب آنية خزفية بطريقة الحبال ارتفاعها 20 سم .
• ان يكون
الطالب بنائيا مبتكرا باستخدام خمسة مكعبات مختلفة الحجم واللون .
• ان يعيد
الطالب ترتيب الأشكال الهندسية بطرق مختلفة مع التأكيد على العلاقة بين الشكل والأرضية
.
• ان ينظم
الطالب ترتيب وتكرار الوحدات الزخرفية بشكل مبتكر اثناء عملية الطباعة .
التقويم
:
• ان يفاضل
الطالب بين نموذجين من الفن الحديث في التصوير من حيث الشكل ، والمضمون ، وأسلوب الأداء
.
• ان يقّوم
الطالب لوحة زخرفيه في ضوء معايير الجودة في الحكم على العمل الفني
• ان يختار
الطالب إحدى التصميمات النسيجية التي تصلح لعمل معلقة لغرفة طفل .
ب-الأهداف
المهارية :
وهي أهداف
تعمل على تنمية المهارات الحسية والتي تتطلب عضلات الجسم في اداء مهارة معينة . والمهارات
منها المهارة البسيطة ، والمهارة المركبة ، ويندرج تحت هذا المستوى من الأهداف الكثيرة
من الخبرات التعليمية التي تصف كمهارات في الإبداع ، ويكثر استخدام الأهداف المهارية
في مناهج ، ومقررات ، ودروس التربية الفنية ، والفنون االتطبيقية ، والتربية الرياضية
، والتربية الموسيقية ، وتعلم اللغات وغيرها ..
وقد أمكن
تصنيف الأهداف المهارية الى خمسة مستويات متتابعة ، ومتتالية وهي على النحو التالي
:
الملاحظة
: يتابع – يراقب – يتبين – يستكشف
التقليد
: ينسخ – يعيد بناء عمل فني – ينقل
التجريب
: يجرب – يعمل – ينتج – يجدد – يتبع تعليمات
الممارسة
: يكرر العمل – يعمل بدون إشراف – ينتج عدة أشياء
الإتقان
: يجيد – يعمل بسرعة – يتقن عملا ما
وفيما يلي
لبعض الأهداف المهارية التي يمكن الاسترشاد بها في التخطيط لدروس التربية الفنية :
الملاحظة
:
• ان يراقب
الطالب المدرس أثناء تحضيره للطينات ، وتناول طرق تشكيلها في عمل آنية خزفية .
• ان يصف
الطالب كيفية عمل غرز مختلفة على خيوط السدا في النسيج على النول العادي .
• ان يلاحظ
الطالب بعض مهارات التشكيل بالورق وكيفية تناولها .
التقليد
:
*-ان يكرر
الطالب طريقة الزخرفة على الآنية الفخارية .
* - ان يعيد
الطالب نفس خطوات المعلم لتشكيل آنية خزفية باستخدام طريقة الحبال لا كما شاهدها في
البيان العملي ..
• - ان يتبع
الطالب خطوات عمل مشغولة فنية باستخدام خامة الجلد الملون لعمل حقيبة
• - ان يكرر
عمل كليم من الصوف على نول عادي 50 ×70 باستخدام لونين .
التجريب
:
*-ان يجرب
الطالب طريقة الشرائح في عمل آنية خزفية
*-ان يكرر
الطالب طباعة الوحدة بطريقة الاستنسيل تكرارات مختلفة .
*-ان ينفذ
الطالب قطعة فنية من الجلد تصلح كمعلقة مستوحاة من الفن الشعبي .
*-ان يرسم
الطالب تصميم ابتكاري من مجموعة مربعات .
الممارسة
:
*-ان ينتج
الطالب إشكالا مختلفة لأواني خزفية بطرق التشكيل اليدوي الحبال – الشرائح – الضغط
.
*-ان يصنع
الطالب قطعة فنية مبتكرة من الجلد تصلح كمعلقة مع استخدام الزخارف بالخامات الإضافية
.
* ان يستخدم
الطالب منشار الاركيت للزخرفة على الخشب في عمل برواز صورة .
* - ان يطبع
الطالب ستارة بطريقة الاستنسيل بتقنية عالية مع التأكيد على تكرار الوحدة وعلى استخدام
لونين متوافقين .
الاتقان
:
*-ان يجيد
الطالب تلوين التصميمات بطريقة صحيحة .
* - ان يتقن
الطالب الطباعة بطريقة الكرافيك مع مراعاة توزيع الأشكال والألوان في المساحة الكلية
.
* - ان ينتج
الطالب عدد من التصميمات الخطية المستوحاة من الأشكال الطبيعية .
*-ان يبتكر
الطالب طرق مختلفة للتلوين بالالوان المائية .
ج-الأهداف
الوجدانية :
وتهتم هذه
الأهداف بتنمية الاتجاهات والقيم لدى التلاميذ . فالسلوك الوجداني يتعلق بمشاعر الحب
، والتقدير ، والميول ، والتذوق الجمالي . وقد صنفت الأهداف الوجدانية الى ستة مستويات
منها :
الانتباه
: يستمع – يتابع – يتقبل – ينتبه – يتمعن – يركز
الاستجابة
: يستجيب – يميل – يقدر – يشعر
***********************
***********************