الصف الأول الابتدائيالصف الثاني الابتدائيامتحانات
التعليم: تقييم تلاميذ أولى وثانية ابتدائي بالألوان ومفيش درجات ولا امتحانات
التعليم: تقييم تلاميذ أولى وثانية ابتدائي بالألوان ومفيش درجات ولا
امتحانات
التعليم: تقييم تلاميذ أولى وثانية ابتدائي بالألوان ومفيش درجات ولا
امتحانات 0637
أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليماتها حول تقييم طلاب
الصفين الأول والثاني الابتدائي في الفصل الدراسي الأول، وفقًا لنظام التعديل الجديد
2.0.
وحددت الوزارة استمارة لتقييم الطالب، بحسب القرار 190 لسنة 2019، تضم
4 ألوان، على النحو التالي:
- اللون الأحمر
"أقل من التوقعات أو أقل من 50%"، أي أن المتعلم لم يتمكن من
اكتساب كثير من المهارات المستهدفة، وهذا يعني أنه يحتاج إلى الدعم من قبل المعلم وولي
الأمر.
- اللون الأصفر
"يلبي التوقعات أحيانًا 75%، وهذا يعني أن المتعلم يمتلك نقاطًا
إيجابية، حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة، إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب
على النقاط السلبية.
- اللون الأخضر
"يلبي التوقعات بمعدل 100%، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات
المستهدفة.
- اللون الأزرق
"يفوق التوقعات أو أكثر من 100%، وهذا يعني أنه وظف ما اكتسبه من
مهارات، في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.
كما اقترحت الوزارة عبارات تصف مستوى الطالب، وجاءت كالتالي:
- يفوق التوقعات:
اللغة العربية (يقرأ ويكتب كلمات بطلاقة ومبدع) – الرياضيات (يعد ويكتب
الأرقام بطلاقة ومبدع) – الباقية المتعددة (مبدع ويحل المشكلات ومتعاون).
- يلبي التوقعات:
اللغة العربية (يقرأ ويكتب كلمات تطلب منه) – الرياضيات (يعد ويكتب الأرقام
المطلوبة) – الباقة المتعددة ( يحل المشكلات ومتعاون).
يلبي التوقعات أحيانًا:
اللغة العربية (يقرأ ويكتب بعض الكلمات ويحتاج لدعم) – الرياضيات (يعد
ويقرأ الأرقام ويخطئ أحيانًا ويحتاج لدعم) – الباقة المتعددة ( يكتسب بعض المهارات
ويحتاج لدعم).
أٌقل من التوقعات:
اللغة العربية (لا يستطيع القراءة والكتابة بسهولة ويحتاج لمساعدة) –
الرياضيات (لا يستطيع عد جميع الأرقام ويحتاج لمساعدة) – الباقة المتعددة (لم يتمكن
من اكتساب مهارات ويحتاج لمساعدة).
وبينت الوزارة للمعلمين، طريقة حساب التقدير العام للطلاب، والتي جاءت
على النحو التالي:
- عند حصول الطالب على 3 ألوان مختلفة في الثلاث أشهر يكون التقدير أوسطها.
- عند تكرار لون مرتين في شهرين، يكون تقديره العام هو اللون المتكرر
نفسه.
- يكتب في خانة (وصف الآداء) لكل مادة في استمارة التقييم، عبارة تصف
مستوى التعلم للتلميذ، وتأخذ لون من الألوان دون التقييد بما ورد بالمقياس المتدرج.
- يكتب في خانة التعليق العام، عبارة عامة تصف مستوى المتعلم، وتعكس أحد
الألوان الأربعة.
التعليم: تقييم تلاميذ أولى وثانية ابتدائي بالألوان ومفيش
درجات ولا امتحانات
التعليم: تقييم تلاميذ أولى وثانية ابتدائي بالألوان ومفيش
درجات ولا امتحانات 0637
أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليماتها
حول تقييم طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي في الفصل الدراسي الأول، وفقًا لنظام
التعديل الجديد 2.0.
وحددت الوزارة استمارة لتقييم الطالب، بحسب القرار 190
لسنة 2019، تضم 4 ألوان، على النحو التالي:
- اللون الأحمر
"أقل من التوقعات أو أقل من 50%"، أي أن المتعلم
لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة، وهذا يعني أنه يحتاج إلى الدعم من
قبل المعلم وولي الأمر.
- اللون الأصفر
"يلبي التوقعات أحيانًا 75%، وهذا يعني أن المتعلم
يمتلك نقاطًا إيجابية، حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة، إلا أنه يحتاج لمزيد
من الدعم للتغلب على النقاط السلبية.
- اللون الأخضر
"يلبي التوقعات بمعدل 100%، وهذا يعني أن المتعلم
اكتسب جميع المهارات المستهدفة.
- اللون الأزرق
"يفوق التوقعات أو أكثر من 100%، وهذا يعني أنه وظف
ما اكتسبه من مهارات، في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.
كما اقترحت الوزارة عبارات تصف مستوى الطالب، وجاءت كالتالي:
- يفوق التوقعات:
اللغة العربية (يقرأ ويكتب كلمات بطلاقة ومبدع) – الرياضيات
(يعد ويكتب الأرقام بطلاقة ومبدع) – الباقية المتعددة (مبدع ويحل المشكلات ومتعاون).
- يلبي التوقعات:
اللغة العربية (يقرأ ويكتب كلمات تطلب منه) – الرياضيات
(يعد ويكتب الأرقام المطلوبة) – الباقة المتعددة ( يحل المشكلات ومتعاون).
يلبي التوقعات أحيانًا:
اللغة العربية (يقرأ ويكتب بعض الكلمات ويحتاج لدعم) –
الرياضيات (يعد ويقرأ الأرقام ويخطئ أحيانًا ويحتاج لدعم) – الباقة المتعددة ( يكتسب
بعض المهارات ويحتاج لدعم).
أٌقل من التوقعات:
اللغة العربية (لا يستطيع القراءة والكتابة بسهولة ويحتاج
لمساعدة) – الرياضيات (لا يستطيع عد جميع الأرقام ويحتاج لمساعدة) – الباقة المتعددة
(لم يتمكن من اكتساب مهارات ويحتاج لمساعدة).
وبينت الوزارة للمعلمين، طريقة حساب التقدير العام للطلاب،
والتي جاءت على النحو التالي:
- عند حصول الطالب على 3 ألوان مختلفة في الثلاث أشهر يكون
التقدير أوسطها.
- عند تكرار لون مرتين في شهرين، يكون تقديره العام هو
اللون المتكرر نفسه.
- يكتب في خانة (وصف الآداء) لكل مادة في استمارة التقييم،
عبارة تصف مستوى التعلم للتلميذ، وتأخذ لون من الألوان دون التقييد بما ورد بالمقياس
المتدرج.
- يكتب في خانة التعليق العام، عبارة عامة تصف مستوى المتعلم،
وتعكس أحد الألوان الأربعة.
***********************
***********************