جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءالجزائرتربية

تصنيف الوثائق التربوية


تصنيف الوثائق التربوية

العقيد بن دحو
كان لابد أحيانا أن نعترف ولو على مضض ولا سيما نحن العاملين بقطاع ادارة التربوية.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Akid Bendahou‎‏‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏ومن خلال مطالعاتي للعديد من الدوريات والمجلات وتلك الكتيبات (كتاب الجيب) الذي يصدرها ديوان المطبوعات المدرسية الملحق للمناهج والبرامج واعداد الوثائق الإدارية ومختلف التشريعات المدرسية والعهود والمواثيق ومخنلف القوانين والبنود والمواد والتعليمات والتعلمات.
جميل أن تصدر من حين الى اخر تلك الدوريات والحوليات , ناهيك عن الجريدة المدرسية والتي المدرسة الآمرة بالصرف المتوسط والثانوي بالضرورة هي مشاركة في هذه الدوريا وتدفع حقوق الإشتراق.
كان هذا على المستوى النظري , وجميل جدا أن نقرأ ولا سيما المدير ان سامحت له المهنة اطلاع على ما يمكن قراءته. أو انها تظل حبيسة الرفوف يزين بها المدير خزانة مكنبته , والعديد منها ينضم الى رفوف المكتبة المدرسية.
هذا اذا كان المدير له وقت خاص دون اوقات الناس جميعا 30 / 24.
تبدو المعادلة صعبة في وقت صار الجميع ( يسألك عن أمك ولا أحد يسألك عن أبيك ) كما يقول المثل الشعبي.
ما شد انتباهي من جميع هذه الدفاتر والدوريات مجلة بسيطة عدد اوراقها معدود خفيف الوزن وخفيف الروح , ولن يخسر المدير او أي اداري كثيرا لو اطلع عليه ولو مرة واحدة.
مجلة : " تصنيف الوثائق التربوية".
هو بالأصل دليل ينظم ارشيف الاداري التربوية والبيداغوجية والمالية والمادية.
من ناحية الشكل جميل جدا ومن ناحية المصمون تجده مقسم الى أبواب وفصول ثلاث , ما هو عند المدير مرقم (1) وايضا الاقتصاد تحت رقم (2) والاستشارة (3) .
إلا ومن خلال تنقلاتي بالعيد من المؤسسات التربوية توشك مؤسسات تربوية أن تخلو من هذه التصنيفات والتي تعمل عمل دليل ترتيب الأرشيف.
بل يوجد العديد من الاداريين الذين لا يطلعون اصلا على ما يصدر ويرد اليهم من المعهد الوطني للوثائق التربوية.
أجمل ادارة اعتقد ولي العديد من الأدلة من كل الإدارات التي تعرفها الجزائر , وحتى على ادارة الادارات المحلية هي الإدارة التربوية بإمتياز , ولو أن أهل الإدارة التربوية لا يعرفون الكنز والإرث الذي يمتلكونه من زاد معرفي وتكويني لو حسنت النوايا , وعمل الجميع بإخلاص.
ان شاء الله سوف نقوم مستقبلا بدراسة نقدية لهذه المجلة التي تصنف الوثائق التربوية بشكل جيد وكاف

***********************


***********************

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *