جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءتعليم

أعمدة التربية والتعليم اربع ميمات


كتب عيد كامل
أعمدة التربية والتعليم اربع ميمات
معلم ... متعلم .... منهج .... مدرسة
وأعتقد من وجه نظري ان تهمهم وأكثرهم خطورة هو المعلم لذلك لابد من أجل إصلاح العملية التعليمية لابد من إصلاح حال المعلم ماديا ومعنويا واجتماعيا .
واري ان اي محاولة للإصلاح دون إصلاح حاله المعلم هو محاولة عبثية ،لان المعلم باستطاعته تفريغ هذا الاصلاح من محتواه ،او الاضافة عليه حسب رغبته .
ولكن كيف يمكن أن يتم ذلك ؟
اولا :إصلاح حال المعلم ماديا
لن يصلح حال المعلم الا اذا ما حصل علي مرتب محترم يمكنه من خلاله الاكتفاء بمهنة التعليم ولا يضطر الي العمل في مجال اخر ، او العمل في الدورس الخصوصية التي يضطر اليه لتحسين دخله لكي يستطيع أن يحيا حياة شبه كريمة .
دائما ما يخرج علينا المسئولين بالقول بأن عدد المعلمين كثير وانهم لا يستطيعون رفع مرتبهم ولدي عده حلول :
١-لو اعتبرنا التعليم هو المشروع القومي الاول لمصر في المرحلة الحالية ، وتأجيل مشروعات غير هامه الان او يمكن تأجيلها فسوف نسطيع رفع مرتب المعلم وحل مشاكل اخري .
٢-لو توافق المجتمع ان اهم شيء بالنسبة له كشكل مرحلي هو التعليم فيتم توجيه كل جهود المجتمع المدني للتبرع والمساعدة في حل مشاكل التعليم .
٣-دفع جنية علي كل تعامل حكومي وخصم جنية من كل موظف بالدولة (او اكثر )من أجل دعم التعليم .
٤-المصروفات المدرسية التي لا تزيد عن ١٠٠ جنية يمكن رفعها الي ٥٠٠او ألف جنية وهو مبلغ زهيد لا يساوي ١٠٠جنية في الشهر وفي المقابل يتم إيقاف الدورس الخصوصية بشكل كامل ويتم تقديم خدمة تعليمية محترمة كما سنشرح في المقالات القادمة ،يتم وضع هذه المبالغ في صندوق خاصة ويتم توجيهها لصالح رفع مرتبات التعليم
قد يحتج البعض بأن هذا تسعير للتعليم وقضاء علي أحقية الفقراء في التعليم ،نقول ان اكثر من ٩٠%من المصريين يدفعون اكثر من ذلك في الدورس الخصوصية وان المدراس التجريبية أثبت أن المصريين يمكن أن يدفعوا للتعليم الحكومي لو وجدوا عائد حقيقي .
أما بالنسبة للفقراء فيمكن بكل سهولة دعمهم بالا يدفعوا المصروفات نهائيا بكل بساطه .
٤-ان يتحول التعليم الفني اي منتج حقيقي وان يعود العائد الي المدرس والطالب كما سنيين في مقال خاص عن أصلاح التعليم الفني .
٥-ان تتحول المدرسة لمشروع وهذا محتاج لإعادة نظر للتشريعات الخاصة بهذة الموضوع ويمكن تقديم أمثلة لذلك ب١-ان يتم تاجير اسوار المدراس لمشروعات ويصب ذلك في نفس الصندوق السابق ذكره .
٢-ان يكون مدرس الاقتصاد المنزلي مسئول عن المقصف المدرس ويمنع تماما كل الاكل الغير صحي .
٣-ان يعطي مدرسة الكمبيوتر دورات في الكمبيوتر والبرمجه .
٤ان يعطي مدرس اللغة دورات في تعليم اللغة .
٥-معلم الرسم يعطي دورات في الفن وإتقان الرسم وهكذا
بالإضافة للجانب المادي تصبح المدرسة منارة تعليمية وتثقيفية في المجتمع من حولها .
رفع حال المعلم معنويا :
بعد أن تصبح لمهنة المعلم قيمة ماديا ذات قيمة يأتي السؤال من هو المعلم الذي يستحق ذلك فلابد لنا ان تضع مواصفات للمعلم التي لابد أن تنطبق علي من يرغب في العمل في هذه المهنة ولا تصبح (عمل من لا عمل له كما يشاع بين المعلمين ولذلك أقترح
١-الغاء كليات التربية علي مستوي الجمهورية وان يتحول دورها الي إعداد من هو حاصل علي مؤهل عالي (اداب -علوم -زراعة -تجارة ....الخ ) ويرغب في العمل بالتدريس ان يأخذ سنتين تأهيل تربوي ويعمل خلالهما في مدرسة كما لم مساعد ويتم تقييمه علي اعلي مستوي في الجامعة والمدرسة التي يعمل بها واذا حصل علي مجموع اكثر من ٧٥% يتم الموافقة عليه كمعلم .
٢-يجب علي المعلم الجديد ان يكون مثقف يتقن لغة ثانية بشكل جيد يتقن التعامل مع تطورات العصر ومبدع في ذلك .
٣علينا ان نقلب الهرم او بالأصح نعدله بأن نجعل الحاصلين علي الدكتوراة يعلمون في ابتدائي كي يربوا لنا البذرة الصحيح لمواطن مثقف متعلما بشكل جيد وان يكون من يعمل في إعدادي وثانوية حاصل علي مساجتير او يحصل عليه أثناء العمل وفي فترة محددة (خلال عشر سنوات من حصول علي دبلومة التأهيل التربوي )
٤-لابد أن يحصل المعلم علي دروات تدريبية سنوية فلا يمكن أن يجلس معلم عشرين عام وربما أكثر لا يحصل علي معلومة في تخصصه ولا في تخصصات اخري .
٥-يتم الترقية من درجة لاخري من خلال مشروع حقيقي يقدمه المعلم في مجال تخصصه ويفيد المجتمع بحث -دراسة-كتاب-تطوير اختراع -مشروع اجتماعي وهكذا
تطوير المعلم اجتماعيا :
بعد تطوير مهنة المعلم ماديا ومعنويا سترفع قيمة المتعة وستصبح امل لكل طموح وستكون رغبة مثل عمل القاضي والدبلومسي وهكذا وعلينا أن نضع له عده مميزات كان تكون لديه حصانه أثناء عمله وان يكون له تمييز إيجابي في التعامل معه وان يكون هناك اداري يقوم بإنهاء أوراق المعلمين في الإدارة وغيرها وان تكون لهم معارض للملابس وتخفيض في أسعار السيارات والمواصلات العامة والاوليه في الحصول علي سكن مدعم وان يتم تمييز إيجابي بين المعلم والاداري ومن يساعده وان نقوم بكل ما يساعده لكي يقوم بعمله بشكل جيد وهو عمل شاق كما سنوضح بعد ذلك .
تتذكر ان المعلم هو حجر الأساس في العملية التعليمية وانه الاولي بالعناية والرعاية في حاله الاصلاح الحقيقي .


***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *