جاري تحميل ... ألف ياء

إعلان الرئيسية

إعلان

عاجل

إعلان في أعلي التدوينة

جديد علَّم نفسك
آراءتعليم

المجموعة الثقافية


المجموعة الثقافية
عيد كامل

عندما تكلم عميد الأدب العربي طه حسين عن تطوير التعليم كتب كتابه الرائع (مستقبل الثقافة في مصر ) مشيرا إلي أن الثقافة والتعليم شيء واحد او ان التعليم المدرسي هو الخطوة الاولي للثقافة ،وقد اتفقنا أننا كمجتمع سوف نضع نقطة ونبدأ من اول السطر صفحة بيضاء نحو مجتمع حديث متحضر مثقف لذلك اطرح فكرة المجموعة الثقافية علي غرار المجموعة الاقتصادية التي تجمع مجموعة من الوزارات مثل المالية والاستثمار والاقتصاد وكل ما له علاقة بالمال .
لا شك أن المال عصب الحياة ولكن العلم هو العصب الآخر المكمل لأي مجتمع يبني نفسه يقول الشاعر
بالعلم والمال يبني الناس مجدهم ....ما بني علم علي جهل وأقلال .
بجانب المجموعة الأقتصاديه أقترح مجموعة ثقافية او علمية وهي تجمع كل الوزارات المهتمة بالتعليم مجتمعهم في وحدة واحدة وتكون هناك سياسية واحدة تجمعهم وخطة واحدة يقومون عليهم الي ان تشمل هذه المجموعة وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والشباب والرياضة وممكن ان يضاف لهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .
كل هذه الوزارات تستهدف بشكل أساسي المواطن المصري في سن المدرسة وجمهورها واحد ،فلماذا لا تجتمع معا وتنسق سياستها وان تستغل كل مواردها البشرية والمادية لتصب كلها في اتجاه واحد ولا تعمل كل واحدة منها علي انفراد .
أولا اري ان تصبح وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وزارة واحدة بعد أن طرحنا في مقال سابق ان المعلم الحديث يجب أن يكون حاصل علي مساجتير علي الاقل يكون معلم الابتدائي ودكتور الجامعة لهما نفس المكانة والكادر وهذه الفكرة سوف تلغي كثير من مشاكل التعليم ومن مشاكل الجامعة معا وسوف نضع سياسة مستدمية من أجل إصلاح التعليم والجامعة والمجتمع كلهم معا .
يتم تبادل أستغلال المباني والموارد المادية بمعني ان يتحول مركز الشباب في اي قرية الي مدرسة ابتدائي في الصباح وتتحول المدرسة الابتدائية الي مركز شباب في المساء وهكذا مع بيوت الثقافة هذا في المباني والمدن القديمة ،اما في المدن الحديثة والمباني الجديدة فنري ان يتم بناء مجمع تعليمي ثقافي في مكان واحد بمعني ان يشمل المبني مدرسة ومركز شباب وبيت ثقافة في مكان واحد ،ولعلك تلاحظ ان هذا سيوفر انشاء ملعبين مرة في المدرسة ومرة في مركز الشباب وسوف يوفر انشاء مكتبتين مرة في المدرسة ومرة في بيت الثقافة .
تضع المجموعة الثقافية سياسة الدولة في التعليم يضاف إلي الوزراء نقيب المعلمين المنتخب ورئيس مجلس الآباء ومهتمين بالتعليم مستقلين تماما .
ينتج عن هذه المجموعة تجمع لوكلاء الوزارة في كل محافظة يشمل وكلاء الوزارات الثقافية مع نفسي معلمي المحافظة مع رئيس مجلس اباء المحافظة مع مهتمين بالتعليم مستقلين بالمحافظة بالمحافظة .وهكذا حتي ننتقل لمرحلة ان تذوب هذه الوزارات معا في بوتقة واحدة .

***********************


***********************

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

اتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *