رؤية وراي
وتأتي مرحلة التعليم الثانوي او المتخصص
اولا لو فرضنا ان مجموع عاشرة ابتدائي من ٣٠٠ فمن اول ١٢٠الي ١٨٠ياخذ تدريب مهني يتعلم فيها صنعة خلال ست شهور بشكل تطبيقي ويبدأ في ممارسة حياته .
ثانيا :الغاء الفصل التعسيفي العنصري بين الثانويات العامة والعودة لمسمي ثانوي عام شعب أدبي وعلمي وتجاري وفني زراعي بحيث لا يشعر احدا بالفضل علي احد ولا بأنه اقل من احدا
*يكتب الطالب رغبته في عاشرة ابتدائي ويعرض علي لجنه لاختباره ان كان ان يصلح لهذه الشعبة ولا يتجه لشعبة اخري توفير للوقت والجهد .
*تكون الدراسة سنه متخصصة اي مواد علمية فقط بلا اي مواد ثقافية وهكذا في كل الثانوية .
*لو طبقوا الثانويات اسمه واحدة فسوف نعيد توزيع مدرستي المواد الثقافية علي التعليم الأساسي.
*بالإضافة الي تقليل الكثافة في الثانويات العامة .
*سوف يدرس الطالب مواد تخصصه فقط ويتقنها .
*سوف تكون هناك عدالة اكثر في دخول الكليات لمن يستحق.
*تقسيم مجموعات الكليات طبقا للثانوية فكلية هندسة تكون من تعليم فني وكلية تجارة تكون من تعليم تجاري وهكذا .
*تكون الثانوية العامة شهادة منتهية يتوجه صاحبها الي سوق العمل ويحق له في اي وقت من حياته استكمال التعليم الجامعي .
*تتكون لجنه من الجامعة تشرف علي مستوي الطالب المستحق لدخول الكلية مع وجود لجنه مراجعة من منظمات المجتمع المدني .
*الثانويات (ما عدا أدبي ) تنقسم الي ثلاث ايام عملي ويوما نظري ولا يتخرج الا بعد مشروع تخرج لفائدة البيئة من حوله .
***********************
***********************